مفتى الجمهورية يستقبل وفدا من مجلس العموم البريطانى لمناقشة مواجهة التطرف

الإثنين، 07 مارس 2016 04:25 م
مفتى الجمهورية يستقبل وفدا من مجلس العموم البريطانى لمناقشة مواجهة التطرف مفتى الجمهورية خلال استقباله وفدًا رفيع المستوى من مجلس العموم البريطانى
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الدكتور شوقى علام - مفتى الجمهورية - وفدًا رفيع المستوى من مجلس العموم البريطانى، برئاسة كريسبن بلانت - رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس العموم - للتعرف على تجربة دار الإفتاء فى مواجهة التطرف والإرهاب.

وأكد مفتى الجمهورية - خلال اللقاء - أن مصر الآن أصبحت مستقرة، خاصة بعد أن أتمت خارطة الطريق بانتخاب مجلس النواب، الذى أكمل سلطات الدولة الثلاث، لتكمل مسيرة التقدم والرقى.

وأوضح المفتى أن الفتوى تعد إحدى الأدوات المهمة من أجل استقرار المجتمعات؛ لأن الجماعات المتطرفة تستغل بعض النصوص الدينية التى تفسرها بمنطق مشوه وغير علمى من أجل تحقيق مصالحهم الشخصية وتبرير أعمالهم الإجرامية.

واستعرض المفتى ما تقوم به دار الإفتاء من مجهودات لمواجهة الفكر المتطرف على الصعيدين المحلى والدولى، حيث أنشأت الدار مرصدًا لفتاوى التكفير لرصد وتفنيد الفتاوى والآراء الشاذة والمتطرفة التى تتبناها الجماعات الإرهابية والرد عليها بطريقة علمية.

وأشار إلى أن دار الإفتاء قد استغلت الطفرة الإلكترونية الهائلة ووسائل التواصل الحديثة للوصول إلى أكبر قطاع ممكن من الناس من مختلف الدول وبمختلف اللغات، حيث أطلقت العديد من الصفحات الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعى للرد على المتطرفين والتى تزيد عن 10 صفحات يتابعها ما يقرب من 4 ملايين مستخدم، فضلًا عن الموقع الإلكترونى للدار الذى ينشر الفتاوى والمقالات والأبحاث ومقاطع الفيديو بعشر لغات.

وأضاف مفتى الجمهورية أن دار الإفتاء كانت حاضرة فى كثير من المحافل والمؤتمرات الدولية، كما قام علماء الدار بالعديد من الجولات الخارجية إلى الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة وأستراليا وبعض دول القارة الأفريقية والآسيوية، والتقوا العديد من المسئولين هناك، كما ألقوا بعض المحاضرات فى الجامعات والمراكز الإسلامية حول التطرف وكيفية مواجهته والآلية التي تتبعها الدار من أجل ذلك.

وشدد مفتى الجمهورية على أن العالم أجمع أصبح معرضًا لخطر الإرهاب، فنحن جميعًا فى سفينة واحدة، وعلينا أن نتعاون سويًّا ونبذل الجهد المشترك من أجل مواجهة هذا الخطر الذى يهدد الجميع.


مفتى الجمهورية خلال استقباله وفدًا رفيع المستوى من مجلس العموم البريطانى


من جانبه، ثمن رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس العموم البريطانى مجهودات دار الإفتاء المصرية فى مواجهة التطرف والإرهاب داخليًّا وخارجيًّا، مبديًا اتفاقه مع فضيلة المفتى على ضرورة العمل المشترك من أجل مواجهة التطرف ومعالجته فكريًّا لتحصين العالم منه.


موضوعات متعلقة


مفتى الجمهورية يستقبل وفدًا ماليزيًّا لبحث أوجه التعاون الدينى بين البلدين








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة