تعرف على تاريخ ونشأة لعبة كمال الأجسام

الثلاثاء، 08 مارس 2016 04:07 م
تعرف على تاريخ ونشأة لعبة كمال الأجسام كمال اجسام
كتبت ياسمين يحيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لعبة كمال الأجسام تنتشر بشكل كبير وتعتمد على إبراز العضلات وتضخيمها واستعراضها مقارنة بعضلات المنافسين، وتسمى اللعبة شعبيا باسم رياضة الحديد والبدى بلدينج، والترجمة الحرفية لها هى بناء الأجسام.

مسميات متعددة لكمال الأجسام


قام المصريون بترجمة جملة البدى بلدينج باسم كمال الأجسام وأصبح هذا اللقب ويطلق على اللعبة فى دولتى فلسطين ولبنان بينما هناك دول عربية أخرى تطلق على اللعبة مسمى بناء الأجسام فى كل من سوريا والعراق وليبيا والسعودية والسودان والكويت وقطر وعمان والأردن والمغرب والإمارات.

نشأة كمال أجسام


بدأت لعبة كمال الأجسام فى القرن التاسع عشر، عندما قام يوجين ساندو باستعراض عضلاته أمام الجمهور فى المهرجانات، وفى عام ١٩٠٥ تم تنظيم مسابقة خاصة فى لندن لعرض العضلات أمام الجماهير ثم توالت العروض وممارسة اللعبة على مدار سنوات طويلة، حتى تم تأسيس الاتحاد الدولى للاعبى كمال الأجسام عام ١٩٤٦ عن طريق الكندى بن وايدر.

الرواد العرب فى كمال الأجسام


من أشهر لاعبى كمال الأجسام فى الدول العربية على مدار التاريخ يأتى قاسم يزبك من سوريا والثنائى عبد الحميد الجندى وعادل فهيم من مصر، مع العلم أن الأخير يشغل حالياً منصب رئيس الاتحاد المصرى لكمال الأجسام ونائب أول لرئيس الاتحاد الدولى للعبة، كما تضم القائمة مليح علوان من لبنان ويعد أكبر لقب فى بطولات مستر أوليمبيا من نصيب الغربى سمير بنوت.


موضوعات متعلقة:


- عصمت صادق بطل وقع فى غرام كمال الأجسام

- كمال الأجسام ينقل بطولة الجمهورية من الإسماعيلية إلى مدينة نصر









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة