خبراء الاقتصاد يستبعدون تأثر الاستثمارات الإيطالية فى مصر بتوتر العلاقات بسبب مقتل ريجينى.. هيئة الاستثمار: 15.5 مليار دولار مشروعات إيطالية مباشرة عبر 879 شركة عاملة فى البترول والبتروكيماويات

الأحد، 10 أبريل 2016 11:19 م
خبراء الاقتصاد يستبعدون تأثر الاستثمارات الإيطالية فى مصر بتوتر العلاقات بسبب مقتل ريجينى.. هيئة الاستثمار: 15.5 مليار دولار مشروعات إيطالية مباشرة عبر 879 شركة عاملة فى البترول والبتروكيماويات علاء عمر رئيس هيئة الاستثمار
كتب - عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استبعد عدد من خبراء الاقتصاد تأثر الاستثمارات الإيطالية فى مصر بالأزمة المثارة حاليًا حول مقتل الإيطالى ريجينى مؤخرًا، واعتبر الخبراء أن الاستثمارات لن تتأثر بما يحدث خاصة المقامة فعليًا، وتستثمر إيطاليا فى مصر 1.5 مليار دولار استثمارا أجنبيا مباشرا بخلاف نحو 14 مليار دولار فى البترول والغاز.

ويرى الدكتور أحمد عبد الحافظ أستاذ الاقتصاد بجامعة 6 أكتوبر أن الاستثمار الإيطالى فى مصر لن يتأثر بأزمة مقتل الطالب الإيطالى ريجينى، لأن المصالح الاقتصادية أكبر بكثير من الخلافات الحالية بحسب وصفه.

وأضاف عبد الحافظ لـ"اليوم السابع"، أن إيطاليا لو فكرت فى سحب الاستثمارات ستخسر كثيرًا لأن المسألة ليست بسيطة، وهناك البديل الجاهز ليحل محلها خاصة فى مجال الغاز والبتروكيماويات، لافتًا إلى أن هناك شركات عالمية تنتظر مثل هذه الفرصة.

وأكد أحمد عبد الحافظ أن الأزمة الحالية لن تطول كثيرًا، وسيتم تجاوزها خلال الفترة المقبلة وبالتنسيق بين البلدين.

سرعة حل أزمة ريجينى مفيد للطرفين

من جانبه يرى الدكتور مصطفى النشرتى أستاذ الاستثمار والتمويل أن الجانب الإيطالى قطعًا سيخفض من مستوى استثماراته المستقبلية فى مصر نظرًا للأزمة الحالية، ومطالبته بتفريغ مكالمات كثيرة يرفضها الجانب المصرى، واعتبر أن الأزمة ستنعكس سلبيًا مستقبلاً خاصة على إقامة منطقة صناعية إيطالية فى العلمين، ومن خلال السياحة الإيطالية التى تمثل ربع السياحة الوافدة إلى مصر.

وأضاف مصطفى النشرتى لـ"اليوم السابع"، أن إيطاليا شريك كبير لمصر فى مختلف المجالات، وأيضا لها علاقات قوية بالاتحاد الأوروبى، وقد تتأثر مصر سلبيًا جراء ما يحدث، لافتًا إلى أن الاستثمارات الحالية فى مصر لن تتأثر بما حدث، مطالبًا بحسن معالجة الأزمة.

وأكد أن إيطاليا أيضًا ستخسر العديد من الفرص الاستثمارية فى مصر، وهى فرص واعدة لكنها قد تلجأ للتوسع فى الجزائر والمغرب وتونس.

تأثير محدود على المدى القصير

الخبير الاقتصادى الدكتور محمد رشاد عبده قال إن التأثر سيكون فقط على المدى القصير لكن على المدى المتوسط والطويل لن يكون هناك تأثر، ولفت إلى خطورة ما يثار حول مقتل الطالب الإيطالى، وما تناثر من شائعات تحتاج فعلاً إلى إيضاحات قوية خاصة مع سحب السفير الإيطالى من القاهرة مؤخرًا للتشاور.

وأضاف رشاد عبده لـ"اليوم السابع" أن الاستثمارات المقامة لن تتأثر بما يحدث، مطالبًا بضرورة التواصل بصورة أفضل مع إيطاليا لكشف ملابسات الحادث، لافتًا إلى أن العلاقة قوية بين مصر وإيطاليا.

كما كشفت مصادر حكومية عن أن الاستثمارات الإيطالية فى مصر لن تتأثر بحادث مقتل الشاب جوليو ريجينى مؤخرًا، واعتبرت المصادر أن العلاقات مع إيطاليا راسخة وقوية ولا تتأثر بالأمور العارضة.

كما أشارت المصادر لـ"اليوم السابع" إلى أن المشروعات المستقبلية لإيطاليا بمصر مستمرة، ومتوقع لها الزيادة عبر الاستثمار فى مجالات السيارات والطاقة والرخام والبتروكيماويات.

1.5 مليار دولار استثمارات فى 879 شركة

من جانبه قال علاء عمر الرئيس التنفيذى لهيئة الاستثمار إنه وفق البيانات الرسمية للهيئة بلغت الاستثمارات الإيطالية فى مصر أكثر من 1.5 مليار دولار بإجمالى عدد شركات 879 شركة عاملة بمصر، وذلك فى الفترة من 1970/1/1 حتى 2014/10/30.

وتحتل الاستثمارات فى القطاع التمويلى المرتبة الأولى إذ تبلغ 919.47 مليون دولار بعدد شركات 6 شركات، وتبلغ الاستثمارات الصناعية نحو 253 مليون دولار، وتأتى الاستثمارات الخدمية فى المرتبة الثالثة بعدد شركات 258 شركة باستثمارات 193 مليون دولار، وتبلغ الاستثمارات السياحية 76 مليون دولار بإجمالى 170 شركة لتحتل المرتبة الرابعة، تأتى الاستثمارات الإنشائية فى المرتبة الخامسة بعدد شركات 86 وحجم استثمار 8.83 مليون دولار.

وتعتبر محافظة القاهرة فى المرتبة الاولى من حيث تواجد الاستثمارات الايطالية بعدد شركات 274 شركة واستثمارات تبلغ 1.145 مليار دولار، تليها محافظة الاسكندرية باستثمارات تقدر 149 مليون دولار بعدد شركات 84 شركة، وتحتل البحر الاحمر المرتبة الثالثة بحجم استثمارات 48 مليون دولار وعدد شركات 168 شركة، تأتى الجيزة فى المرتبة الرابعة باستثمارات 43.66 مليون دولار بعدد شركات 166شركة.

ولفتت مصادر اقتصادية إلى أنه بخلاف الاستثمارات السابقة هناك الرخصة الممنوحة لشركة "إديسون" الإيطالية العاملة فى مجال الغاز والبترول بأبى قير، والمقدَّرة بقيمة 1.4 مليار يورو، وبخلاف كشف الغاز الأخير لشركة إينى الإيطالية، يصل إجمالى الاستثمارات لنحو 9 مليارات دولار.

وبحسب المصادر فإنه يبلغ حجم التبادل التجارى نحو 6 مليارات دولار سنويا، وقال "ماوريتسيو مسارى" سفير إيطاليا بمصر فى تصريحات صحفية سابقة، إن بلاده هى الشريك التجارى الأوروبى الأول لمصر، حيث بلغ حجم التجارة الثنائية العام الماضى نحو 5.2 مليار دولار بما يعادل 6% من تجارة مصر مع العالم.

وكشف عن أن برنامج مبادلة الديون، الذى تنفذه مصر مع إيطاليا بقيمة 300 مليون دولار، بدأ فى المرحلة الثالثة بقيمة 100 مليون دولار، وسوف يتم استخدام هذه الأموال لدعم التدريب المهنى والغذاء والبيئة والزراعة، كما تم تخصيص 13 مليون يورو كائتمان لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
كما مولت إيطاليا قرض ميسر بقيمة 45 مليون يورو لتنمية صناعة الجلود والأثاث بمصر.



موضوعات متعلقة:


- وزيرة الاستثمار: توقعات بزيادة الاستثمارات السعودية لـ60 مليار ريال









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة