لتجنب انتقاله من الأم للجنين.. تقنية جديدة تمنع الإصابة بفيروس الإيدز

الإثنين، 11 أبريل 2016 05:46 م
لتجنب انتقاله من الأم للجنين.. تقنية جديدة تمنع الإصابة بفيروس الإيدز أم حامل
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية الضوء على أحدث تقنية علاجية لمنع الإصابة بمرض الإيدز الذى يسببه فيروس نقص المناعة البشرى، وأشرف فريق من جامعة جوانجزو الطبية فى الصين على تجارب هذه التقنية المبتكرة التى شملت 200 جنينًا ما زالوا فى مرحلة التشكل، حيث تم تعديل الحمض النووى DNA الخاص بهم، وكانت النتائج مبشرة للغاية.

وتعتمد التقنية العلاجية الجديدة على تعديل الأجنة باستخدام الهندسة الوراثية عن طريق تغيير خصائص جين "CCR5"، وإنتاج نسخة جديدة من الجين تقاوم الإيدز، وتجعل الجسم يتوقف عن إنتاج أحد البروتينات الحيوية التى يعتمد عليها فيروس نقص المناعة البشرية المسبب للإيدز، وهو ما يمنع إنتاج وتكاثر الفيروس وبالتالى لا يصاب الشخص بالمرض الخطير.

وأضاف التقرير أن العلماء البريطانيين حصلوا فى شهر فبراير الماضى على الضوء الأخضر لبدء التجارب والاختبارات الجينية على الأجنة وتعديل الحمض النووى DNA الخاص بهم، ومن المنتظر أن يكشفوا خلال الأعوام المقبلة عن طفرات علاجية جديدة.

جدير بالذكر أن هناك أكثر من 36.9 مليون شخص حول العالم مصابون بمرض الإيدز، منهم 2.6 مليون طفل، وأغلب هذه الإصابات تحدث أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة، وحتى الآن لم يتم إطلاق أى علاج له بشكل رسمى، وما زالت جميع الأدوية فى طور التجارب، ونشرت هذه النتائج أيضا المجلة الطبية الشهيرة "Nature".


تحليل



موضوعات متعلقة


- مرضى الإيدز يتساءلون: كيف أمنع انتقال المرض لزوجى أو زوجتى؟

- ديلى ميل: حقنة جديدة تكافح الإيدز تستخدم مرة شهريا وتغنى عن الكبسولات










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة