فى خطوة تستهدف تعزيز التجارة وزيادة الاستثمارات.. نائب أنجيلا ميركل ووفد يضم 150 رجل أعمال يزوران مصر الأحد.. رئيس الغرفة الألمانية: توقيع عدة اتفاقيات بين القطاع الخاص للبلدين أبرزها فى قطاع الطاقة

الأربعاء، 13 أبريل 2016 01:47 م
فى خطوة تستهدف تعزيز التجارة وزيادة الاستثمارات.. نائب أنجيلا ميركل ووفد يضم 150 رجل أعمال يزوران مصر الأحد.. رئيس الغرفة الألمانية: توقيع عدة اتفاقيات بين القطاع الخاص للبلدين أبرزها فى قطاع الطاقة زيجمار جابربيل - نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف راينر هيريت، الرئيس التنفيذى للغرفة الألمانية العربية للتجارة والصناعة، أن "زيجمار جابربيل"، نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير الاقتصاد والطاقة، سيزور القاهرة يومى 17 و18 إبريل الجارى على رأس وفد رفيع المستوى من رجال الأعمال والسياسيين، من بينهم 85 رجل أعمال من القطاع الخاص الألمانى.

وأضاف هيريت، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الزيارة لها أهمية خاصة، إذ تأتى فى وقت تواجه فيه مصر تحديات اقتصادية وأمنية كبيرة، لافتا إلى أن ألمانيا هى أكبر مورد للمنتجات التكنولوجية والصناعية فى مصر.

ويعد الوفد الاقتصادى الذى سيزور مصر، هو الأكبر من نوعه، وقد زار جابربيل القاهرة على رأس وفد ألمانى للمشاركة فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة.

فرص واعدة أمام المستثمرين الألمان فى قطاع الطاقة المتجددة بمصر


ونوه رئيس الغرفة عن أنه من المنتظر توقيع عدد من الاتفاقيات الاستثمارية بين عدد من رجال الأعمال المصريين والألمان، فى عدة مجالات فى مقدمتها قطاع الطاقة. وتقدر الاستثمارات الألمانية فى مصر بحوالى 6 مليارات دولار معظمها فى قطاع البترول والغاز.

وقال هيريت، إن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الوفد هى تعزيز التجارة، وزيادة الاستثمارات المشتركة، والمشروعات المشتركة فى قطاع التدريب المهنى الفنى، ونقل التكنولوجيا.

وتوقع هيريت أن تجد الشركات الألمانية أرضا خصبة لتعزيز التعاون، لا سيما فى مجال الطاقة المتجددة، فألمانيا بالفعل تنقل الخبرة والمعرفة والتكنولوجيا للطاقة المتجددة، كما أن المستثمرين الألمان لديهم نشاط فى مزارع الرياح فى الزعفرانة وخليج الزيات.

التبادل التجارى بين القاهرة وبرلين يقفز إلى 5 مليارات يورو فى 2015


وكشف هيريت أن الصادرات الألمانية لمصر ارتفعت بمعدل 25% لتصل إلى 3.35 مليار يورو فى 2015، كما نمت الصادرات المصرية إلى برلين بمعدل غير مسبوق بنسبة 13.6% لتصل إلى 1.73 مليار يورو فى العام ذاته، ليقفز حجم التبادل التجارى بين البلدين حوالى 5 مليارات يورو العام الماضى، مقابل 4 مليارات يورو فى 2014.

ويرى رئيس الغرفة الألمانية أن تلك النتائج الإيجابية تعكس ثقة المصريين فى جودة الصناعة الألمانية، فضلا عن التحسن الملحوظ فى جودة المنتجات المصرية، لاسيما المنتجات الطازجة من الخضروات والفواكه والعصائر والأعشاب والزهور.

ولفت إلى أن تلك الطفرة فى الجودة تجلت بوضوح فى معرض Fruit Logistica 2016، الذى عقد فى برلين، حيث ساهم قطاع الزراعة المصرى بمشاركة 89 عارضا وكانت مصر شريكا رسميا فى الحدث الدولى.

الغرفة تحتفل بالذكرى الـ65 لتأسيسها على هامش الزيارة


ومن المقرر أن يحضر الوفد الألمانى الدورة الثالثة للجنة الاقتصادية المصرية الألمانية، التى تعقد دوريا مرة فى برلين ومرة فى القاهرة، مؤكدا أن الحدث برز كأداة مهمة وحيوية فى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، لافتا إلى أنه يوجد حاليا نحو 70 شركة ألمانية لديها مصانع فى مصر وتوظف 23 ألف عامل.

وأشار إلى أن الغرفة تعتزم الاحتفال بالذكرى الـ65 فى مصر بمناسبة زيارة نائب المستشارة الألمانية، لافتا إلى أن الغرفة تمثل 3000 عضو، ما يجعلها أكبر منظمة للتعاون التجارى بين ألمانيا والعالم العربى، مضيفا أن الغرفة تلعب دورا حيويا فى العلاقات الاقتصادية بين القاهرة وبرلين.



موضوعات متعلقة:



- "الغرفة الألمانية" تستقبل السبت وفدا من منطقة بافاريا الاقتصادية بمصر

- الغرفة الألمانية: ثبات التبادل التجارى بين مصر وألمانيا بـ4 مليارات يورو










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة