بالفيديو والصور.. رسالة دكتوراه تبرز فوائد إقامة الجسر المصرى السعودى.. أقصر طريق للربط بين البلدين.. مصدر مهم للعملة الصعبة.. نقل الحجاج للأراضى المقدسة بأقل تكلفة.. إقامة مدينتين متكاملتين بالوظائف

الأربعاء، 13 أبريل 2016 09:16 ص
بالفيديو والصور.. رسالة دكتوراه تبرز فوائد إقامة الجسر المصرى السعودى.. أقصر طريق للربط بين البلدين.. مصدر مهم للعملة الصعبة.. نقل الحجاج للأراضى المقدسة بأقل تكلفة.. إقامة مدينتين متكاملتين بالوظائف الدكتور عبد الله علام عميد كلية الآداب جامعة كفر الشيخ
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم يكن الجسر المصرى السعودى حديث العهد، بل أنه قديم وشغل تفكير الدكتور عبد الله علام عميد كلية الآداب جامعة كفر الشيخ منذ سنة 1987م عند تسجيله لدرجة الدكتوراه عن الجسر المصرى السعودى، فى دراسة الجانب المصرى من المشروع، وانتهى العمل به فى عام 1992م، وكانت نتيجة هذه المرحلة إجازة رسالة الدكتوراه فى الجيومورفولولجيا واستخدام الأرض بمرتبة الشرف الأولى، ولم يكتف علام بدراسة المشروع من الجانب المصرى بل توجه للملكة العربية السعودية لاستكمال دراسة إقامة الجسر على الجانب الآخر، واستمرت حتى عام 2000م وكانت نتيجة المرحلة عمل بحث وكتاب عن جيومورفولوجية واستخدام الأرض وعمل شبكة طرق فى الجانب السعودى، ثم دراسة استخدام الأرض فى الجزر الواقعة عند مدخل خليج العقبة عند الجانبين صنافير وتوران، وخطط مدينتين على الجانبين وطرح شبكة طرق جديدة بالسعودية وفرت حوالى 500 كيلو.

كفر الشيخ، رسالة دكتوراه، الجسر المصرى السعودى، الرئيس السيسى، الملك سلمان (2)

قال الدكتور عبد الله علام، إن حلم حياتى تحقق فى الموافقة لإقامة الجسر المصرى السعودى، فقد اجتهدت طوال عدة سنوات لدراسة المشروع كاملاً.

وأضاف أن الدراسة أوضحت كيفية الاستفادة من هذا البحث الجيومورفولوجى فى المجال التطبيقى لمثل هذه المنطقة المهمة فى الأراضى المصرية والسعودية، وذلك بتحديد الأخطار الجيومورفولوجية (الطبيعية) الحالية على طرق المنطقة، وتحديد الأخطار المتوقعة على الطرق الجبلية، والاستفادة من البحث فى إمكانية اقتراح ومد طرق جديدة، وتقديم المقترحات الخاصة لمواجهة الأخطار الحالية والمتوقعة على المنطقتين، و إمكانية الاستفادة من البحث فى مجال استخدام الأرض بالمنطقتين.

وأضاف علام، أن للجسر فوائد كثيرة جدا، فالدراسة أوضحت موقع الجسر البرى والطرق المؤدية إليه فى مصر والسعودية، حيث إن الطريق يمر بالقسم الجنوبى لسيناء من غربها لشرقها، ويمكن أن يواصل امتداده للأراضى السعودية بعد إقامة هذا الجسر المقترح فى موقع يعد من أحسن المواقع لإقامته، والذى سيربط مصر بالسعودية عند أضيق مكان فى مدخل خليج العقبة، حيث يبلغ عرضه 10.5 كم ما بين رأس الشيخ حميد (السعودية) فى الشرق ونبق فى الغرب (مصر)، فالظروف الطبيعية والجيولوجية بالمنطقة مؤهلة لإنشاء هذا الجسر البرى، وهناك مسار آخر للجسر البرى فوق جزيرة تيران، ولكن سيصل عرض المساحة المائية التى سيمر الجسر من فوقها أكثر من 18 كم وستكون الجزيرة دعائم لهذا المسار البديل.

كفر الشيخ، رسالة دكتوراه، الجسر المصرى السعودى، الرئيس السيسى، الملك سلمان (4)

وأضاف، أن لهذا الجسر عدة فوائد منها (الاقتصادية والبشرية والسياسية) تكمن أهميتها بالنسبة لمدخل الخليج وممراته الجنوبية، وبالنسبة للخليج ذاته وجزيرة تيران وصنافير وفى تنمية أرض منطقة الدراسة على الجانبين، وأهميته على المستوى الدولى فى الربط بين الدول الأسيوية والإفريقية، ويستفاد منه فى إمكانية استخدام الأرض على كلا جانبى مدخل خليج العقبة والجزر الواقعة بين الجانبين، ونقل الحجاج مباشرة من الجناح العربى الإفريقى إلى الأراضى المقدسة بأقل تكلفة ممكنة وفى مدة زمنية تتراوح ما بين 15: 20 دقيقة، وسيجنب ذلك الأخطار التى يتعرض لها الحجاج بسبب غرق البواخر ( كما حدث فى غرق العبارة سالم إكس )، وللجسر أهمية سياحية كبرى لكلا الدولتين (مصر والسعودية)، خاصة بالنسبة للعمالة المصرية فى دول الخليج فسيربط مصر بدول الخليج العربى ربطا مباشرا وسريعا، ولما له من فوائد اقتصادية كبيرة على الدخل القومى، وسيصبح الطريق مصدرا مهما للعملة الصعبة عند نقطة الحدود، حيث تنشط التجارة الخارجية بين الدول العربية، وسيساهم الطريق فى خلق وحدة اقتصادية بين الدول العربية، لأنه سيرتبط بشبكة النقل فى الجناحين الأسيوى والإفريقى لأن الطرق لها أهميتها فى خلق مثل هذا النوع من الوحدة الاقتصادية.

كفر الشيخ، رسالة دكتوراه، الجسر المصرى السعودى، الرئيس السيسى، الملك سلمان (3)

وقال إنه خطط لإنشاء مدينة على الجانب الغربى فى مصر وأخرى على الجانب الشرقى فى السعودية، وكلا المدينتين متكاملتين فى الوظائف وكذلك تخطيط استخذام الأرض فى جزر مضيق تيران (تيران – صنافير)، ويمكن أن يغطى المشروع تكاليفه فى مدة زمنية تتراوح بين 5 إلى 10 سنوات، وذلك بسبب تحصيل الرسوم الجمركية على البضائع المنقولة عبر الدولتين، وسيكون الطريق وسيلة لتنشيط حركة التعدين فى سيناء وإقليم تبوك فى المملكة العربية السعودية وإنعاش حركة التجارة العربية وسيساعد الطريق على خلق نمط عمرانى مميز ومتميز لكلا جانبى الخليج وموازيا لامتداد الطريق حتى مدينة تبوك ومدينة ضباء فى السعودية، ونمط زراعى ورعوى فى المناطق التى يتوافر فيها الماء، ووضعت تخطيطا سكانيا وعمرانيا وسياحيا سيقضى عل فكرة إقامة قناة لإسرائيل.

وقال علام، أقترح أن نطلق على اسم المدينة على الجانب المصرى مدينة "السيسى" وعلى الجانب السعودى مدينة "سلمان"، مشيراً إلى أن المدينة التى تم التخطيط لها وفق تحليلات جفرافيه للمكان بعيداً عن الأخطار وفق خريطة تم إعدادها عام 1987م بها مناطق سكنية وتعدين ومناطق سياحية وجامعة، وتشمل الخطة الهندسية والسكنية أماكن تعليم وتخزين ومساكن مناطق لتوطين البدو ومناطق ميكانيكية، ومطار ومنطقة برمائية فهى مدينة متعددة الوظائف.

يذكر أنه تمت مناقشة هذا البحث فى مجلسى الشعب والشورى فى مصر، وتناولته وسائل الإعلام منذ أكثر من 20عاماً، وحصل علام على جائزة الجامعة التقديرية والتشجعية فى هذا البحث وأبحاث علمية أخرى.



رسالة الدكتوراة (1)

رسالة الدكتوراة (2)

رسالة الدكتوراة (3)

رسالة الدكتوراة (4)

رسالة الدكتوراة (5)

رسالة الدكتوراة (6)

رسالة الدكتوراة (7)

رسالة الدكتوراة (8)

رسالة الدكتوراة (9)

رسالة الدكتوراة (10)

رسالة الدكتوراة (11)

رسالة الدكتوراة (12)


موضوعات متعلقة..


- وزير البيئة لـ"اليوم السابع": دراسات لتقييم الأثر البيئى للجسر المصرى السعودى بعد موافقة البرلمان.. لجنة الدراسة تتشكل من الوزارة ورئاسة الأرصاد الجوية السعودية.. والمشروع لا يقل أهمية عن قناة السويس









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة