من يحمى شركات استخراج بطاقات التموين.. الشركات تحصل على قيمة الحوالة أكثر من مرة دون جدوى.. ومواطنون: نعانى يوميا.. "التموين" تعترف بفشلها فى توفيرها.. والوزير: ماكينة تطبع 130 ألف كارت يوميا قريبا

الأربعاء، 13 أبريل 2016 08:06 م
من يحمى شركات استخراج بطاقات التموين.. الشركات تحصل على قيمة الحوالة أكثر من مرة دون جدوى.. ومواطنون: نعانى يوميا.. "التموين" تعترف بفشلها فى توفيرها.. والوزير: ماكينة تطبع 130 ألف كارت يوميا قريبا خالد حنفى وزير التموين
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسببت مراحل استخراج بطاقات التموين الذكية فى معاناة الكثير من المواطنين، نتيجة تعسف الشركات المنفذة للبطاقات الإليكترونية رغم مخاطبة وزارة التموين والتجارة الداخلية هذه الشركات أكثر من مرة لسرعة استخراج البطاقات دون جدوى، فى الوقت الذى تحصل فيه الشركات على قيمة الحوالات البريدية الخاصة باستخراج البطاقات من المواطنين .

واستمرار معاناة الكثير من المواطنين خلال استخراج البطاقات الذكية، جاء نتيجة تعمد الشركات المنفذة للبطاقات فى الحصول على قيمة الحوالة البريدية الخاصة بالبطاقة أكثر من مرة، دون تنفيذ استخراج البطاقات للمواطنين، فى ظل وجود أكثر من 180 ألف بطاقة تموين ورقية فى محافظتى القاهرة والجيزة ومحاولة أصحابها استخراج بطاقات إلكترونية بدلا منها، إضافة إلى وجود أخطاء كثيرة فى شبكة البيانات لدى هذه الشركات وحصول بعض أصحاب البطاقات على سلع مدعمة أكثر من المخصصة للأفراد المقيدة بالبطاقة، فى حين يحصل البعض الآخر على سلع أقل من مستحقاته نتيجة أخطاء شبكة بيانات الشركات .

"حصلت على البطاقة الذكية بعد معاناة 8 أشهر وفوجئت أنه مقيد بها سلع لثمانية أفراد ونحن ستة فقط"، بهذه الكلمات تحدث "محمد حسين" عن معاناته خلال استخراج البطاقة الذكية لعدة أشهر وبعدها فوجئ بأن السلع التى يحصل عليها لعدد ثمانية أفراد، رغم أن أفراد أسرته المستحقين للدعم 6 أفراد فقط، لافتا إلى شركات استخراج البطاقات تتعمد معاناة المواطنين لسدادهم قيمة الحوالات البريدية أكثر من مرة.


فيما أكد مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه جار تحويل بطاقات التموين الورقية إلى إلكترونية، والتى ارتفعت إلى ما يقرب من 180 ألف بطاقة تموين ورقية بمحافظتى القاهرة والجيزة، نتيجة استخراج بطاقات تموينية جديدة للكثير من المواطنين وإعطائهم بطاقات ورقية لحين استخراج البطاقات الذكية، لافتا إلى أنه تمت مخاطبة الشركات المنفذة أكثر من مرة لاستخراج البطاقات الذكية، ليتمكن أصحابها من الحصول على السلع المدعمة مقابل الترشيد فى استهلاك الخبز المدعم، مع إيقاف أى موظف عن العمل أو مفتش تموين يثبت تلاعبه فى البطاقات.

وأضاف المصدر فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن هذه الشركات تسببت فى مشاكل للوزارة مع المواطنين وإن الدكتور خالد حنفى وزير التموين كان قد حذر الشركات بضرورة العمل على الانتهاء من كافة تحويل البطاقات الورقية، وكذلك تنشيط البطاقات الذكية لتمكن أصحابها من صرف السلع المدعمة والتجاوب مع مشاكل المواطنين .

فيما أكد الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه يتم التنسيق حاليا مع وزارة الإنتاج الحربى لحل المشاكل المتعلقة بالبطاقات الذكية، وأنه سيتم الاستعانة بماكينات حديثة تستطيع طباعة ما يقرب من 130 ألف بطاقة ذكية فى اليوم الواحد، لافتا إلى أنه يتم حاليا حذف المتوفين تلقائيا من بطاقات التموين دون الحاجة لذهاب المواطنين إلى مكاتب التموين لحذف ذويهم المتوفين من البطاقات التموينية، ودفع رسوم مقابل ذلك.

وأوضح خالد حنفى أنه تم الانتهاء من تنقية 90% من بطاقات التموين وتحديثها بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربى لحذف المتوفين والمكررين على أكثر من بطاقة تموينية نتيجة الفصل الاجتماعى أو الانتقال من محافظة لأخرى والمهاجرين للخارج، وذلك بهدف توصيل الدعم لمستحقيه والسماح بدخول فئات جديدة مستحقة للدعم، لافتا إلى أنه تم إضافة أكثر من 7 ملايين مولود جديد من مواليد عام 2006 إلى عام 2013 لقاعدة بيانات البطاقات التموينية وتم صرف الحصص التموينية لحوالى 3 ملايين و800 مولود بعد مراجعة بياناتهم، وسيتم صرف الحصص التموينية لباقى المواليد تباعا بعد مراجعة بياناتهم.



موضوعات متعلقة


ضبط رئيس مكتب تموين وأمين عهده لاستيلائهما على البطاقات الذكية بالقاهرة









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة