الجارديان: السخرية من أردوغان تضع ميركل فى مأزق سياسى وقانونى

الخميس، 14 أبريل 2016 01:10 م
الجارديان: السخرية من أردوغان تضع ميركل فى مأزق سياسى وقانونى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، تمكنت من مواجهة العديد من الأزمات خلال فترة منصبها، وتحاول تجاوز أزمة اللاجئين، ومع ذلك، يبدو أن عاصفة جديدة ستعركل طريقها، بعدما وجدت نفسها تحت ضغط كبير لتصدر قرارها حول ما إذا كان النائب العام الألمانى ينبغى أن يبدأ إجراءات ضد مقدم البرامج الألمانى جان بوهيمرمان، الذى سخر من الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، وطالب الأخير، بملاحقته قضائيا بتهمة التشهير.

وأضافت الصحيفة أن هناك مادة فى القانون الجنائى الألمانى تسمح لأردوغان بالمطالبة بملاحقة من سخر منه قضائيا مستندا على المادة 103، المعنية بتوجيه الإهانات ضد هيئات أو ممثلين عن الدول الأجنبية، وهى المادة التى لا تستخدم إلا نادرا حتى أن العديد من المحامين والسياسيين المحنكين لم يسمعوا بها من قبل.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن هولجر هينين، محامى حاصل على الدكتوراه فى هذا الشأن قوله "المادة 103 لطالما كانت موجودة، ولكنها لم تستخدم إلا نادرا".

وأوضحت الصحيفة أن تفعيل هذا القانون يتطلب إخطارا من الطرف المعتدى عليه، وأيضا تصريح من حكومة الدولة، وبالفعل أعرب أردوغان عن استياءه، لتبقى ميركل أمام الاختيار الصعب.

وتقول الجارديان إنها إذا وافقت على المحاكمة، سينظر لها بأنها "دمية" للرئيس التركى، ومدافع ضعيف عن حرية التعبير، وإذا أوقفت الإجراءات، ستعطى تركيا سببا لإلغاء اتفاق تبادل اللاجئين مع الاتحاد الأوروبى، والذى خفف من حدة الضغط السياسى عليها فى الآونة الأخيرة.
42016141250226750981


موضوعات متعلقة:


- ميركل تشدد على أهمية حرية التعبير على خلفية برنامج يسخر من أردوغان









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة