قمة "مصرية – فرنسية" غدا بالقاهرة.. ومؤتمر صحفى للسيسى وهولاند بقصر القبة مساءً.. ومصادر: توقيع نحو 25 اتفاقية بين الجانبين.. والقضية الفلسطينية ومكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون على رأس مباحثات الزعيمين

السبت، 16 أبريل 2016 04:02 م
قمة "مصرية – فرنسية" غدا بالقاهرة.. ومؤتمر صحفى للسيسى وهولاند بقصر القبة مساءً.. ومصادر: توقيع نحو 25 اتفاقية بين الجانبين.. والقضية الفلسطينية ومكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون على رأس مباحثات الزعيمين الرئيس السيسي والرئيس فرانسوا هولاند
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

•• الرئيسان يفتتحان منتدى أعمال البلدين بمشاركة بمشاركة ممثلى أكثر من 60 شركة فرنسية وعدد كبير من الشركات المصرية



تشهد القاهرة، غداً الاحد، قمة "مصرية – فرنسية" بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الفرنسى فرانسوا هولاند، حيث تجرى مراسم الاستقبال الرسمية لرئيس فرنسا، ثم يعقد الرئيسان مباحثات ثنائية يعقبها مباحثات موسة بحضور وفدى البلدين.

ويتواجد "هولاند" بمصر غداً، فى زيارته الرسمية الأولى التى تستمر يومين، على رأس وفد اقتصادى كبير، ويشهد مع الرئيس السيسي مراسم توقيع حزمة من الاتفاقات الاقتصادية والثقافية بين مصر وفرنسا.

ويبحث الرئيسان القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك لا سيما مكافحة الإرهاب وتطورات الأوضاع فى ليبيا، بالإضافة إلى مبادرة فرنسا لعقد مؤتمر دولى لإنهاء الصراع الفلسطينى الإسرائيلي.

كما سيفتتح الرئيسان السيسي وهولاند منتدى أعمال "مصرى – فرنسى"، بمشاركة ممثلى أكثر من 60 شركة فرنسية، إلى جانب العديد من الشركات المصرية.

ويعقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند، مساء غد الأحد، مؤتمراً صحفياً "بقصر القبة" عقب المباحثات الثنائية بينهما– بحسب بيان للسفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية.

وتكتسب الزيارة أهمية كبرى لانعكاسها على دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، خاصة على المستوى التجارى والاقتصادى.

وقالت مصادر مطلعة، إن زيارة الرئيس الفرنسى ستشهد توقيع 25 اتفاقية بين مصر وفرنسا، حيث تشمل العديد من المجالات على رأسها الكهرباء وتوليد الطاقة المتجددة، ومشروعات مترو الأنفاق، والصرف الصحى.

وفى هذا الصدد، قالت المصادر إنه سيتم توقيع منحة مع الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 80 مليون يورو لتوصيل الغاز للمنازل.

ونفذت فرنسا العديد من المشروعات الحيوية فى مصر فى عدة مجالات مثل إنشاء مترو الأنفاق بخطوطه الثلاثة، وتجهيزات قصر العينى الجديد، وإنشاء نظام المعلومات بمكتبة الإسكندرية، ومحطات الكهرباء، وإنشاء وتوسيع سنترالات التليفونات بعدة محافظات، وتوسيع محطات مياه الشرب والصرف الصحى، وتطوير نظام المراقبة الجوية.

كما ساهمت الوكالة الفرنسية للتنمية فى تمويل عدد من المشروعات الهامة بإجمالى مبلغ 855,4755 مليون يورو، ومن أهم هذه المشروعات تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحى (المرحلتين الأولى والثانية) ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى قطاع الزراعة والمرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة، فضلا عن تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لصالح الصندوق الاجتماعى للتنمية.


ويتضمن برنامج زيارة "أولاند" لمصر، أيضا لقاءات مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، وعدد من الشخصيات، إضافة إلى أعضاء الجالية الفرنسية بالقاهرة.

ورجحت المصادر، أن يتضمن برنامج "أولاند"، جولة ثقافية تشمل مزارات سياحية مثل القلعة والمتحف القبطى.

وتعد الأردن المحطة الأخيرة من جولة الرئيس أولاند فى الشرق الأوسط، حيث سيقوم يوم الثلاثاء المقبل بزيارة عمان لمدة يومًا واحدًا تحمل أيضا طابعًا اقتصاديًا ويفتتح خلالها مع رئيس وزراء الأردن الدكتور عبد الله النسور منتدى الأعمال بمشاركة شركات فرنسية وأردنية ويشهد التوقيع على عدد من الاتفاقات.

ويستقبله العاهل الأردنى الملك عبد الثانى، حيث سيعقد الجانبان مباحثات ثنائية لمواصلة الحوار الاستراتيجى بينهما حول القضايا الإقليمية ومكافحة الاٍرهاب والتطرّف.

وبدأ الرئيس الفرنسى اليوم السبت جولة فى منطقة الشرق الأوسط تشمل لبنان ومصر والأردن، ويجرى الرئيس أولاند خلال زيارته للبنان مباحثات مع رئيس البرلمان نبيه برى ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام، ويلتقى أيضا بممثلى الطوائف الدينية وعدد من الشخصيات الثقافية.

ويختتم جولته بزيارة الأردن محطته الأخيرة، الثلاثاء، يفتتح خلالها مع رئيس وزراء الأردن الدكتور عبد الله النسور منتدى الأعمال بمشاركة شركات فرنسية وأردنية ويشهد التوقيع على عدد من الاتفاقات.

كما يستقبله العاهل الأردنى الملك عبد الثانى، حيث سيعقد الجانبان مباحثات ثنائية لمواصلة الحوار الاستراتيجى بينهما حول القضايا الإقليمية ومكافحة الاٍرهاب والتطرّف والقضايا ذات الاهتمام المشترك.


موضوعات متعلقة..


قمة "مصرية – فرنسية" بين السيسي وهولاند غداً بالقاهرة


مؤتمر صحفى للسيسى وهولاند مساء غد بقصر القبة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة