الصحف الأمريكية: زيارة بابا الفاتيكان لليونان توقظ ضمير أوروبا نحو اللاجئين.. مرشحان لرئاسة أمريكا يتفقان على أن كلينتون ليست كفئا للبيت الأبيض.. وساندرز: يجب النظر للقضية الفلسطينية من جانبين

السبت، 16 أبريل 2016 02:43 م
الصحف الأمريكية: زيارة بابا الفاتيكان لليونان توقظ ضمير أوروبا نحو اللاجئين.. مرشحان لرئاسة أمريكا يتفقان على أن كلينتون ليست كفئا للبيت الأبيض.. وساندرز: يجب النظر للقضية الفلسطينية من جانبين بيرنى ساندرز
إعداد-نورهان فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

1



زيارة بابا الفاتيكان لليونان توقظ ضمير أوروبا نحو اللاجئين




أكدت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن زيارة البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، التى بدأت اليوم السبت لجزيرة ليسبوس اليونانية ما هى إلا محاولة منه لإيقاظ ضمير أوروبا النائم، الذى تغاضى عن قضية اللاجئين السوريين وأصبح قاسى عليهم.

ووصفت الصحيفة رحلة البابا بأنها "مختلفة قليلا عن الرحلات الأخرى، فهى رحلة يشوبها الحزن –على حد تعبير بابا الفاتيكان، الذى قال فى خطابه: "سنواجه أسوأ كارثة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية".

وكانت طائرة بابا الفاتيكان قد أقلعت من مطار فيوميتشينو فى روما باتجاه ميتيلين كبرى مدن الجزيرة اليونانية، حيث كان فى استقباله رئيس الوزراء اليونانى اليكسيس تسيبراس وبطريرك القسطنطينية برثلماوس ورئيس أساقفة أثينا وكل اليونان ايرونيموس.

من جهته، اعتبر رئيس الوزراء اليونانى هذه الزيارة تاريخية، وقال بعد وصول البابا " زيارتكم فرصة تاريخية للتأكيد على ضرورة وقف الحرب ومنح هؤلاء الناس النازحين من بلدانهم الناشدين لمستقبل أفضل فى أوروبا طرقا شرعية لتحقيق أحلامهم".

وأضاف أن "الشعب اليونانى ورغم الظروف الاقتصادية الصعبة، أظهر تضامنا مع اللاجئين فى وقت شيد فيه بعض شركائنا الأوروبيين الحواجز والجدران فى وجه هؤلاء التعساء تحت شعار حماية أوروبا المسيحية".


2



ترامب وساندرز يتفقان على أن كلينتون ليست كفئا للبيت الأبيض



قالت صحيفة التايم الأمريكية، إنه رغم الاختلاف الكبير بين المرشحين للرئاسة الأمريكية الجمهورى دونالد ترامب والديمقراطى "بيرنى ساندرز" إلا أن هناك مناطق مشتركة تجمع الاثنين وعلى رأسها عدم تقديرهم للمرشحة الديمقراطية المنافسة "هيلارى كلينتون" ووصفهم لها بغير الكفء لمنصب رئيس الولايات المتحدة.

وأضافت الصحيفة موضحة أن "ساندرز" المنافس على ترشيح الحزب الديمقراطى بالولايات المتحدة دأب على الهجوم على منافسته وزيرة الخارجية السابقة هيلارى كلينتون، بدعمها لسياسة تغيير الأنظمة بالقوة، كما حدث فى ليبيا، إضافة إلى موقفها من الصراع الفلسطينى الإسرائيلى.

وأوضحت الصحيفة، أنه رغم الهجوم الواضح من جانب المرشحين المنافسين عليها إلا أنها لازالت تتقدم بـ13,8 نقاط على "ساندرز" بحسب استطلاعات الرأى فى نيويورك، كما تسعى "كلينتون" إلى الفوز بفارق كبير فى الانتخابات التمهيدية المقررة يوم الثلاثاء المقبل.


3



ساندرز: نيتنياهو يخطأ ويصيب ويجب النظر للقضية الفلسطينية من جانبين


أكد مرشح الحزب الديمقراطى للرئاسة الأمريكية "بيرنى ساندرز"، أن القضية الفلسطينة لها جانبان وليس جانب واحد وأن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نيتنياهو يخطأ ويصيب مثل أى شخص، موضحا أن الفلسطينيين لهم حقوق مثل الإسرائيليين.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، إن "ساندرز" انتقد موقف واشنطن الأحادى الجانب من الفلسطينيين، مشيرا إلى أن حرب إسرائيل على غزة "غير متكافئة"، وداعيا إلى تخلى واشنطن عن موقفها الأحادى الجانب تجاه القضية الفلسطينية.

وقال ساندرز خلال مناظرته السياسية:" عندما نناقش قضية العدالة والسلام، يجب علينا أن نعترف بأن نيتنياهو ليس على صواب طوال الوقت".

وأضاف "إسرئيل لها الحق بالطبع فى الدفاع عن نفسها، مضيفا أنه نفسه قضى عدة أشهر فى طفولته فى إسرائيل وأن أفرادا من عائلته يعيشون فى إسرائيل. إلا أنه أشار إلى إصابة نحو عشرة آلاف مدنى ومقتل 1500 آخرين فى غزة، متسائلا "أليس هذا هجوم غير متكافئ؟".


موضوعات متعلقة:



- الصحافة الإسرائيلية: نتانياهو يلتقى بوتين الأسبوع المقبل لعرقلة صفقة صواريخ لإيران.. إسرائيل تسحب تصاريح عمل موظفى الأمم المتحدة بغزة.. قلق بتل أبيب من سحب واشنطن لقواتها العاملة فى حفظ السلام بسيناء


- الصحف البريطانية: انتقادات شديدة لميركل بعد موافقتها على طلب أنقرة مقاضاة فنان ساخر.. اتهامات للندن وواشنطن بخلق دولة صغيرة "للقاعدة" فى اليمن.. وكلينتون تكسب فى خطاب واحد ما يكسبه ساندرز فى عام









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة