علوم الإسكندرية تحصل على مشروع لتطوير الأبحاث بـ4.5 مليون جنيه

السبت، 16 أبريل 2016 06:11 م
علوم الإسكندرية تحصل على مشروع لتطوير الأبحاث بـ4.5 مليون جنيه مجموعة الفيزياء الاشعاعية
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصلت مجموعة الفيزياء الإشعاعية بمعمل "معمل ا.د. يونس صالح سليم" بقسم الفيزياء، كلية العلوم، بجامعة الإسكندرية على مشروع بحثى من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية (STDF) بعنوان: تطوير معمل الفيزياء الإشعاعية لإجراء الأبحاث الإشعاعية والنووية .

وتبلغ ميزانية المشروع 4525000 جنيه مصرى والتى سوف تستخدم فى تحديث وتطوير المعمل بأحدث الأجهزة فى مجال الفيزياء النووية والإشعاعية والمساهمة فى اعداد جيل من العلميين فى ذلك المجال والتطبيقات البيئية .

وأكد بيان كلية العلوم اليوم أن المشروع يساعد الباحثين فى فتح برامج تدريبية لدعم التطبيقات المختلفة فى المجالات الطبية، الصناعية، التجارية والتى تستخدم فيها مصادر الإشعاع مما سوف يعود بالنفع على البلاد بالإضافة الى تقديم البحوث للدولة فى مجال الإشعاع والعلوم النووية، والذى هو حاليا مطلب وطنى خاصة فى ظل إحياء البرنامج النووى المصرى وفى ظل إنشاء مفاعلات نووية للاستخدامات السلمية خاصة ان المعمل يخرج منه سنويا ما لا يقل عن 15 رسالة ماجستير ودكتوراه.

بالإضافة إلى نشر ما لا يقل عن 18 بحثا علميا فى الدوريات العالمية بجانب منح دبلوم الفيزياء الإشعاعية وكذلك تمكين كلية العلوم - جامعة الإسكندرية للحفاظ على مكانتها كمركز للبحوث وتنمية الموارد البشرية فى المجال النووى والإشعاعى، وخاصة أن الكلية حصلت على شهادة الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد فى مايو 2014 .

وبناء عليه فإن المشروع الذى حصلت عليه الكلية سيؤدى إلى التشجيع وزيادة البحث العلمى الجيد فى تخصص تفتقر إليه الجامعات المصرية ويزيد من تميز معمل الفيزياء الإشعاعية - قسم الفيزياء - كلية العلوم - جامعة الإسكندرية وتمكينه من زيادة التعاون مع السلطات والمنظمات الوطنية والدولية فى المجال النووى والإشعاعى.



موضوعات متعلقة :



- عميد"علوم الإسكندرية" فى زيارة لجامعة بيزا الإيطالية لبحث العلاقات المشتركة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة