صوت أمريكا: الاتفاق العسكرى بين مصر وفرنسا رسالة لواشنطن

الأحد، 17 أبريل 2016 11:11 ص
صوت أمريكا: الاتفاق العسكرى بين مصر وفرنسا رسالة لواشنطن الرئيس السيسى وفرانسوا هولاند
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اهتمت إذاعة "صوت أمريكا" بزيارة الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند لمصر، وقالت إن هذه الزيارة هدفها تعزيز التعاون الأمنى وإتمام صفقات عسكرية بين القاهرة وباريس، على الرغم من انتقادات الجماعات الحقوقية.

وأشارت الإذاعة الأمريكية إلى أن زيارة هولاند للقاهرة، والتى تأتى فى إطار جولة يقوم بها فى الشرق الأوسط، ستشهد تناوله للمخاوف المشتركة مع الحلفاء العرب، والتى تتراوح بين الإرهاب وعدم الاستقرار فى سوريا والعراق وليبيا إلى أزمة اللاجئين والصراع الفلسطينى الإسرائيلى.

وتحدثت الإذاعة فى تقرير على موقعها الإلكترونى عن الاتفاق العسكرى الذى سيوقعه هولاند مع مصر بقيمة 1.1 مليار دولار، والذى يشمل شراء مصر لنظام اتصال عسكرى عبر الأقمار الصناعية، بحسب ما ذكر موقع لاتربيون الفرنسى.

وتقول صوت أمريكا إن هذا الاتفاق يضاف إلى مبيعات الأسلحة الفرنسية الهامة لمصر فى الأشهر الأخيرة، والتى كان من أبرزها طائرات الرافال المقاتلة، وهو ما يؤكد دور فرنسا الجديد كأكبر مورد أسلحة لمصر متفوقة بذلك على الولايات المتحدة، بحسب ما أشار مراسل موقع "ديفينس نيوز" فى فرنسا بيير تران.

ويبعث هذا الاتفاق رسالة أيضا للولايات المتحدة التى علقت مساعداتها العسكرية لمصر فى عام 2013 عقب الإطاحة بحكم الإخوان المسلمين. وفى حين أن واشنطن رفعت التجميد العام الماضى، فإن مصر عملت على تنويع مصادرها للأسلحة. وكان دور واشنطن فى الاتفاق النووى مع إيران ضربة أخرى.

وعلى العكس، فإن باريس أحرزت نقاطا بموقفها المتشدد إزاء المحادثات النووية الإيرانية، بحسب ما قال تران، ولذلك تلقى هولاند دعوة ليصبح أول زعيم غربى يحضر قمة التعاون الخليجى فى مايو الماضى، فى الوقت الذى لم تكن فيه الولايات المتحدة موجودة.

وأشار التقرير إلى أن زيارة هولاند تأتى وسط انتقادات دولية لمصر بسبب قضية الطالب الإيطالى جوليو رجينى، وهى القضية التى استغلتها منظمات حقوقية دولية لتكثيف هجومها على القاهرة.


إذاعة صوت أمريكا



موضوعات متعلقة..



- صحيفة إسبانية: زيارة هولاند لمصر تعكس قوة العلاقات بين البلدين


- قبل زيارة هولاند..ننفرد باتفاقيات التعاون بين القاهرة وباريس..فرنسا تدعم مشروعات الطاقة المتجددة ومراحل مترو الأنفاق وتقترح مشروعا لتخزين القمح..ومصدر حكومى:باريس مولت مشروعات تنموية بـ5.4 مليار يورو









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة