الأحزاب فى انتظار المحليات.. "الوفد" يقترح جلسات إضافية لسرعة إنهاء مناقشة قانون الإدارة المحلية.. وأحمد البعلى: "مستعد أنام فى المجلس عشان أخدم بلدى".. وأحمد زيدان: يجب تلاشى المواقف المُعطلة للأعمال

الأحد، 17 أبريل 2016 06:00 ص
الأحزاب فى انتظار المحليات.. "الوفد" يقترح جلسات إضافية لسرعة إنهاء مناقشة قانون الإدارة المحلية.. وأحمد البعلى: "مستعد أنام فى المجلس عشان أخدم بلدى".. وأحمد زيدان: يجب تلاشى المواقف المُعطلة للأعمال البرلمان
كتب محمد رضا - رامى سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تترقب كل الأحزاب والمتابعين للحياة السياسية إجراء انتخابات المجالس المحلية التى وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، حكومة المهندس شريف إسماعيل، بالبدء فى إجراءاتها قبل نهاية العام الجارى، بعدما كان معلن البدء فيها خلال الربع الأول من عام 2017، الأمر الذى يستدعى من مجلس النواب الإسراع فى إنهاء إصدار قانون الإدارة المحلية الذى ستجرى بموجبه انتخابات المحليات.

وفى هذا الصدد، أكد عدد من النواب ضرورة زيادة عدد الجلسات العامة للبرلمان كى تمكن من إنجاز انتخابات لجانه النوعية، ومناقشة وإقرار القوانين المكملة للدستور، ومن ثم ينتقل إلى مناقشة قانون الإدارة المحلية، بما يسمح للحكومة البدء فى إجراءات انتخابات المجالس المحلية، فيما كان هناك رأى أخر يؤكد أن الجلسات بالفعل مكثفة، وأن ما يحتاج له المجلس هو تكثيف الأعمال داخل الجلسات وعدم تضييع الوقت.

"الوفد" يقترح جلسات إضافية بالبرلمان للانتهاء من القوانين المكملة للدستور


ومن جانبه، قال الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، والمتحدث باسم حزب الوفد، أن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم موعد إجراء انتخابات المجالس المحلية قبل نهاية عام 2016 قرارًا جيدًا سيعين أعضاء مجلس النواب على حل أزمات الدوائر.

وأوضح فؤاد، لـ"اليوم السابع"، أن هناك مشكلة قد تواجه المجالس المحلية وهى موعد مناقشة القانون الذى من المقرر أن يسبقه مناقشة المجلس لبيان الحكومة ثم انتخاب لجان المجلس ومن بعدها القوانين المكملة للدستور كقانون بناء الكنائس وقانون الشرطة، وبعدها سيناقش المقترحات المقدمة حول قانون الإدارة المحلية.

واقترح عضو مجلس النواب والمتحدث باسم حزب الوفد، عقد جلسات إضافية للانتهاء من القوانين المكلمة للدستور فى أسرع وقت ممكن للتفرغ لمناقشة مقترحات المقدمة حول قانون المجالس المحلية.

النائب أحمد البعلى: "نحتاج زيادة الجلسات ومستعد أنام فى المجلس عشان أخدم بلدى"
وفى السياق ذاته، قال النائب أحمد بدران البعلى، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، بمحافظة الإسماعيلية، وعضو اللجنة النوعية للإدارة المحلية بالمجلس، أن الأعباء الملقاة على عاتق البرلمان والمطلوب منه إنهائها خلال أول دور انعقاد له كثيرة جدًا، وتستوجب زيادة عدد الجلسات، مضيفًا: "أنا لم أتغيب عن حضور أى جلسة، ومستعد أنام فى المجلس عشان أخدم بلدى".

وأوضح عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، لـ"اليوم السابع"، أن إجراء انتخابات المجالس المحلية على سبيل المثال، يحتاج عرض قانون الإدارة المحلية أولًا على اللجنة النوعية بالمجلس والموافقة عليه بعد المداولة العامة والتصويت عليه فى الجلسة العامة، ولكن المجلس لن يتمكن من القيام بذلك إلا بعد إقرار لائحته وإنهاء انتخابات اللجان النوعية.

وأضاف عضو مجلس النواب بمحافظة الإسماعيلية، أنه فى ظل توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى، للحكومة ببدء إجراءات انتخابات المحليات قبل نهاية العام الجارى، فإن ذلك يستلزم من المجلس تكثيف جدول أعماله لإنهاء مهامه الإجرائية والتشريعية التى لها أولوية التنفيذ.

أحمد زيدان: المجلس يكثف جلساته بالفعل وما نحتاجه تلاشى المواقف المُعطلة للأعمال
بدوره، قال النائب أحمد زيدان، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، بدائرة الساحل، محافظة القاهرة، أن المجلس بالفعل يكثف من جلساته حيث يعقد جلسة صباحية وأخرى مسائية، كما أن المجلس لن يحصل على إجازة بين دورى الانعقاد، وبالتالى فإننا لسنا فى حاجة لزيادة عدد الجلسات أكثر من ذلك.

وشدد عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، لـ"اليوم السابع"، على أن ما يحتاجه المجلس خلال الفترة المقبلة ليس زيادة عدد الجلسات بل تكثيف الأعمال خلال الجلسات وتلاشى المواقف التى قد تعطل الأعمال داخل الجلسات، حتى يستطيع البرلمان من إنجاز انتخابات لجانه النوعية، والانتهاء من القوانين المكملة للدستور، ومن ثم إصدار قانون الإدارة المحلية الذى ستجرى على أساسه انتخابات المجالس المحلية المقبلة.


موضوعات متعلقة..


- نائب: "نحتاج زيادة الجلسات.. ومستعد أنام فى البرلمان عشان أخدم بلدى"

- "الوفد"يقترح جلسات إضافية بالبرلمان للانتهاء من القوانين المكملة للدستور

- بالصور.. الرئيس يوجه الحكومة بإجراء انتخابات المحليات قبل نهاية 2016








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة