إسرائيل تكشف عن منظومة تكنولوجية جديدة لرصد الأنفاق.. وتتوعد غزة

الثلاثاء، 19 أبريل 2016 07:45 م
إسرائيل تكشف عن منظومة تكنولوجية جديدة لرصد الأنفاق.. وتتوعد غزة منظومة كشف أنفاق الإسرائيلية الجديدة
كتب – محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت إسرائيل عن تكنولوجيا جديدة تساهم فى كشف الانفاق التى تحفرها حركات المقاومة الفلسطينية فى قطاع غزة، وكان لها الدور الأكبر فى اكتشاف نفق كبير واصل من قطاع غزة حتى إحدى المستوطنات المحيطة بالقطاع مؤخرا.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أنه يقف وراء كشف النفق فى غزة اختراع إسرائيلى يعتمد على تكنولوجيا طورتها "هيئة الصناعات الأمنية والعسكرية" فى إسرائيل، وبسبب القيود التى تفرضها الرقابة العسكرية، لم يمكن كشف إلا القليل عن هذه المنظومة الجديدة.

وتشمل المنظومة الجديدة لرصد الأنفاق مجموعة من أجهزة الاستشعار التى يتم تحليل المعلومات التى ترسلها، بواسطة منظومة سيطرة تعتمد على خطوات خوارزمية تفحص المعلومات التى تصل من المنظومة وتسمح بكشف الأنفاق وأماكنها، دون أى إشعار كاذب.

وقبل تطوير هذه المنظومة فحصت وزارة الدفاع الإسرائيلية وهيئة الصناعات العسكرية كل التكنولوجيات العالمية التى اثبتت نجاحها فى كشف الأنفاق، ومن بينها اجهزة قياس الزلازل التى تكشف الهزات الصغيرة فى الأرض التى تحدثها الحفريات، كما فحصت ميكروفونات صغيرة تكشف أصوات الحفريات والحفارين، ورادارات وأجهزة استشعار أخرى.

وأوضحت يديعوت أن المنظومة الإسرائيلية الصنع هى الأولى من نوعها فى العالم، والتى تم تطويرها خلال فترة وجيزة نسبيا – كما حدث فى تصنيع منظومة "القبة الحديدية" المضادة للصواريخ التى انتجتها مصانع "رفائيل" وهيئة الصناعات الجوية – ردا على تهديد الأنفاق، التى تم كشف ضخامتها خلال عملية "الجرف الصامد" الأخيرة على غزة.

وشاركت فى تصنيع هذه المنظومة عدة شركات للصناعات الأمنية الإسرائيلية، واستثمرت وزارة الدفاع الإسرائيلية فى تطوير هذه المنظومة 60 مليون دولار خلال السنوات الخمس الأخيرة، وتضم المنظومة أيضا مجموعة من المجسات، وتتلقى لمعلومات القادمة من الأرض ثم يفحصها، وبعد ذلك يتم تحديد الأنفاق ومعرفة مكانها الدقيق.

وفى السياق نفسه، نقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية جانبا من تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو أمس، التى قال خلالها انه تم العثور على النفق فى اعقاب "اختراق تكنولوجى مميز".

وأضاف نتانياهو خلال حديثه مع المراسلين السياسيين: "أنه لا يستطيع كشف معلومات فى الموضوع بسبب الحساسية الأمنية"، مضيفا: "هذا تغيير كبير فى قدرتنا على كشف الأنفاق، نحن نستثمر رأسمال كبير فى تطوير هذه التكنولوجيا واتخذنا قرار بهذا الشأن فى المجلس الوزارى السياسى – الأمنى، ونحن نخترع نوعا من الدفاع وقدرات لاحباط الأنفاق، غير متوفرة فى أى مكان فى العالم".

فيما نقلت صحيفة "يسرائيل هايوم" عن نتانياهو تهديده لحركة حماس وقطاع غزة الذى قال فيه: "إن حماس تعرف بأننا سنرد بقوة كبيرة اذا تمت مهاجمتنا من الجو أو البحر او الأرض وجوف الأرض".

وفى المقابل قالت كتائب "عز الدين القسام" الجناح العسكرى لحركة "حماس" بعد اكتشاف النفق "ان ما كشفته اسرائيل هو نقطة فى البحر قياسا بما اعدته قوات المقاومة من اجل الدفاع عن الوطن وتحريره".


موضوعات متعلقة..


إسرائيل تسحب تصاريح عمل موظفى الأمم المتحدة فى غزة


جيش الاحتلال الإسرائيلى يعد خطة قتالية شاملة لاجتياح غزة فى أى وقت









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة