بالصور.. خلال تفقده موسم حصاد القمح ببنى سويف والمنيا.. وزير التموين: السيسي يفتتح 105 شون و17 صومعة خلال الشهر الجارى.. ومزارعو القمح يشكون شرط الحيازة لتوريد المحصول

الثلاثاء، 19 أبريل 2016 05:06 م
بالصور.. خلال تفقده موسم حصاد القمح ببنى سويف والمنيا.. وزير التموين: السيسي يفتتح 105 شون و17 صومعة خلال الشهر الجارى.. ومزارعو القمح يشكون شرط الحيازة لتوريد المحصول وزير التموين يزور صوامع القمح ببنى سويف والمنيا
كتب مدحت وهبة - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية سيفتتح مشروع تطوير 105 شون، وتحويلها من شون ترابية إلى متطورة، وكذلك افتتاح 17 صومعة لتخزين الأقماح والقضاء على الهدر من سوء التخزين، وذلك خلال شهر أبريل الجارى.
موسم حصاد القمح ببنى سويف والمنيا ، خالد حنفى وزير التموين (1)
وأضاف الدكتور خالد حنفى، خلال تفقده موسم حصاد القمح فى محافظاتى بنى سويف والمنيا للاطمئنان على توريد واستلام القمح من المزارعين بمرافقة المهندس شريف حبيب محافظ بنى سويف واللواء طارق نصر محافظ المنيا والمهندس محمود عبد العزيز رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين وحمدى علام رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين، أن تطوير الشون الترابية وافتتاح صوامع جديدة يأتى ضمن المشروعات القومية التى اعتمدها مجلس الوزراء، لافتا إلى أن هذه الشون ستحافظ على تخزين الأقماح، حيث إن سوء تخزين الأقماح فى الشون الترابية أدى خلال السنوات الماضية إلى إهدار ما يقرب من 500 ألف طن قمح سنويا بقيمة 1.5 مليار جنيه.
موسم حصاد القمح ببنى سويف والمنيا ، خالد حنفى وزير التموين (2)
وطالب بعض مزارعى القمح خلال تفقد الدكتور خالد حنفى موسم حصاد القمح بمحافظتى بنى سويف والمنيا، بعدم ربط توريد القمح المحلى بالحيازة الزراعية، حيث أجرى الوزير اتصالا هاتفيا مع الدكتور عصام فايد وزير الزراعة لحل مشاكلهم.

وقال الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية إنه تم التوصل مع وزير الزراعة بشأن كيفية حصر الأراضى الزراعية المملوكة لبعض المزارعين وغير حاملى الحيازة زراعية لتمكينهم من توريد القمح، لافتا إلى أن التوريد اختيارى، وأنه لا بد أن تكون الأقماح المحلية خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والأتربة، وحظر تسلُم أى أقماح محلية قديمة من الموسم السابق أو مستوردة أو محلية مخلوطة بأقماح مستوردة، وفى حالة المخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.
موسم حصاد القمح ببنى سويف والمنيا ، خالد حنفى وزير التموين (3)
وأوضح وزير التموين أنه تم ربط كل مزارع على شونة أو صومعة قريبة منه للتوريد وإعلامه بذلك، وفى حالة عدم وجود شونة أو صومعة قريبة سيقوم المزارع بتوريد الأقماح المحلية للجمعية الزراعية التابع لها، على أن تقوم الجمعية بتجميع الكميات المستلمة وتوريدها لأقرب صومعة أو شونة معتمدة وأنه لأول مرة تم عمل خطة تتضمن تحديد المتوقع تسلُّمه من القمح المحلى، والسعات التخزينية، وكميات الطحن، وحجم الاستهلاك لكل محافظة.

وأشار الدكتور خالد حنفى، وزير التموين، إلى أنه سيتم استلام جميع كميات القمح المحلى المورّدة من المزارعين بسعر 420 جنيهاً للإردب، حسب درجة النظافة، على أن يتم بالحيازة الزراعية، بهدف وصول دعم القمح إلى كل المزارعين، خاصة أصحاب المساحات الصغيرة، موضحاً أن أكثر من مليونين و700 ألف مزارع من إجمالى 3 ملايين لديهم مساحة أقل من فدان وأنه من المتوقع استلام 4 ملايين طن قمح من المزارعين خلال موسم الحصاد الحالى، حيث تم استلام ما يقرب من 10 آلاف طن قمح من المزارعين منذ فتح باب التوريد يوم الجمعة الماضى حتى الآن.
موسم حصاد القمح ببنى سويف والمنيا ، خالد حنفى وزير التموين (4)
وأكد وزير التموين أنه تم تشكيل غرفة عمليات رئيسية فى ديوان عام الوزارة وغرف عمليات دائمة فى كل المحافظات لمتابعة عمليات التوريد وتقديم كل التيسيرات والتسهيلات للمزارعين وحل أى عقبات تواجههم للمساعدة على استلام كل الكميات الموردة من الأقماح، لافتا إلى ضرورة أن تكون الأقماح المحلية الموردة خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والأتربة وحظر استلام أى أقماح محلية قديمة من الموسم السابق، وكذلك أى أقماح مستوردة أو أقماح محلية مخلوطة بأقماح مستوردة.

فيما تذوق الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية بعض حبات القمح المحلى للتأكد من نضج الحبوب وردد المزارعون هتافات تحيا مصر خلال استقبالهم الوزير.
موسم حصاد القمح ببنى سويف والمنيا ، خالد حنفى وزير التموين (5)

موسم حصاد القمح ببنى سويف والمنيا ، خالد حنفى وزير التموين (6)

موسم حصاد القمح ببنى سويف والمنيا ، خالد حنفى وزير التموين (7)

موسم حصاد القمح ببنى سويف والمنيا ، خالد حنفى وزير التموين (8)

موسم حصاد القمح ببنى سويف والمنيا ، خالد حنفى وزير التموين (9)



موضوعات متعلقة..



وزير التموين: الرئيس يفتتح 105 شونة و17 صومعة قمح خلال أبريل الجارى










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة