رغم تأكيد عدم خروجهم من السوق المصرية.. 4 معوقات تواجه المستثمرين الكوريين للتوسع فى مصر.. منها نقص الدولار والتخبط الحكومى والبيروقراطية..ومجلس "الأعمال المصرى": الشركات الكورية مقتنعة بفرص الاستثمار

السبت، 02 أبريل 2016 09:17 م
رغم تأكيد عدم خروجهم من السوق المصرية.. 4 معوقات تواجه المستثمرين الكوريين للتوسع فى مصر.. منها نقص الدولار والتخبط الحكومى والبيروقراطية..ومجلس "الأعمال المصرى": الشركات الكورية مقتنعة بفرص الاستثمار أسامة جنيدى
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد مجلس الأعمال المصرى الكورى، أن المستثمرين الكوريين لديهم قناعة بفرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصرية، غير أنهم يواجهون عقبات تمنعهم من التوسع أو ضخ المزيد من الاستثمارات، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن المستثمرين الحاليين ليست لديهم نية لوقف أو تخفيض استثماراتهم بمصر.

وقال أسامة جنيدى عضو مجلس الأعمال المصرى الكورى، إن المستثمرين الكوريين لديهم قناعة بفرص ومقومات الاستثمار فى مصر، وذلك للمزايا التنافسية التى يتمتع بها سواء من حيث ضخامة حجم الاستهلاك وتوافر الأيدى العاملة التى تحصل على أجور منخفضة مقارنة بالأجور بالأسواق التنافسية الأحرى فضلا عن المناخ المعتدل والموقع الجغرافى المناسب للتصدير لأسواق كثيرة.

غير أنه أكد أن المستثمرين الكوريين يواجهون 4 عقبات للتوسع وضخ المزيد من الاستثمارات، أولى تلك الصعوبات وأهمها هى عدم توافر العملة، مضيفا أن الشركات الكورية لن تلجأ للحصول على الدولار من السوق السوداء، وبالتالى ينتظرون لفترات طويلة للحصول الدولار مما يؤدى إلى نقص فى السيولة لشراء احتياجاتها من المواد الخام الأمر الذى يؤدى إلى ضعف فى الإنتاج.

وأضاف جنيدى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن ثانى تلك الصعوبات، هى ضبابية المعلومات حول السياسة النقدية والمالية للحكومة، وتابع: "كيف لشركة أن تجلس مع محافظ البنك المركزى الذى يؤكد له عدم نية البنك تخفيض الجنيه، لتفاجأ بعد ذلك بتخفيض كبيرة مرة واحدة..إذا كيف سيثق فى حديث المسئولين لتحديد سياسته وخططه المستقبلية مع وجود تغيير دائم فى تلك السياسة؟".

وأشار جنيدى، إلى أن المشكلة الثالثة لديهم، هى التخبط الحكومى فى اتخاذ القرارات والتراجع عنها أو مفاجئة المستثمرين بقرارات دون الرجوع إليهم، لافتا إلى قرار زيادة التعريفة الجمركية على بعض السلع دون أعلامهم مسبقا لكى تعيد الشركات خططها، مضيفا: "كيف لشركة أن تستورد منتج بسعر معين.. ويتم حجز المنتج فى الجمرك بسبب عدم توافر الدولار ثم يفرج عنها عقب توافر الدولار بسعر أعلى بسبب زيادة الجمارك".

أما السبب الرابع فهو البيروقراطية التى يعانى منها كافة المستثمرين العاملين بالسوق المصرية سواء فى الحصول على الأراضى أو الترخيص لمصانع جديدة، مشيرا إلى أن المستثمرين الكوريين عرضوا كافة تلك المشاكل خلال زيارة الرئيس السيسى لكوريا مطلع الشهر الماضى، وهم فى انتظار حلها أو حتى تقليل المشاكل لكى يبدأوا دراسة فرص الاستثمار.

وقال جنيدى، إنه حتى الآن لم يحدد موعد زيارة وفد من المستثمرين الكوريين لمصر للرد على زيارة الرئيس السيسى، إلا أننا نأمل تحديده فى القريب العاجل عقب تصحيح الأوضاع الحالية.

وأكد جنيدى، أن الشركات الكورية العاملة بالسوق المصرية الحالية ليست لديها نية لوقف أو سحب استثماراتها، بالعكس بعض الشركات الكبرى مثل LG بدأت خطة لتوسع إنتاجها بمصنعها بالعاشر من رمضان لإنتاج الأدوات المنزلية الكهربائية بجانب تصنيع التليفزيون الموجود حاليا.

وكشف جنيدى، عن توقيع شركته ces عقدا مع شركة LG كوكيل لمنتجاتها من الخلايا الشمسية، وهى إحدى أهم وأكبر الشركات فى هذا المجال عالميا.


موضوعات متعلقة:


- 17 مليار جنيه محفظة ودائع بنك بلوم مصر بنهاية 2015

- وزير قطاع الأعمال يوجه "القابضة للتشييد" باستغلال أصولها وتنويع محفظتها










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة