بعد حسم مصير الحكومة.. البرلمان ينتظر اتفاقية "تيران وصنافير".. ومصادر: رئيس المجلس يُخاطب وزارتى الدفاع والخارجية لإرسال خرائط الجزيرتين.. وعبد العال يعد نوابه بعرض الوثائق فور إرسالها على "داتا شو"

الأربعاء، 20 أبريل 2016 10:22 م
بعد حسم مصير الحكومة.. البرلمان ينتظر اتفاقية "تيران وصنافير".. ومصادر: رئيس المجلس يُخاطب وزارتى الدفاع والخارجية لإرسال خرائط الجزيرتين.. وعبد العال يعد نوابه بعرض الوثائق فور إرسالها على "داتا شو" مجلس النواب – أرشيفية
كتبت نرمين عبد الظاهر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مطلعة بمجلس النواب، إن هناك اتجاهًا من قبل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، للاستجابة إلى مطالبات عدد من النواب حول إرسال خطابات إلى وزارتى الدفاع والشئون الخارجية، لإرسال الوثائق والاتفاقيات والأوراق، وكذلك الخرائط التى تكشف حقيقة الأمر.

وأكدت المصادر، أن الدكتور على عبد العال أكد للنواب، أنه سيتم تجهز القاعة بعرض هذه الوثائق على شاشة عرض "داتا شو" حتى يسهل على جميع النواب قراء هذه الوثائق للتأكد من حقيقة تبعية الجزيرتين، وهو ما سيتم عقب انتهاء المجلس من إجراء انتخاباته النوعية المتوقع الأسبوع المقبل، بالإضافة إلى إرسال الاتفاقية له حتى يتمكن من مناقشتها.

فيما أكد النائب السيد الشريف وكيل المجلس، أن البرلمان لم يتسلم حتى الآن اتفاقية إعادة تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، ومن المنتظر إرسالها إلى البرلمان الفترة المقبلة عقب انتهاء المجلس من استكمال تشكيله بانتخاب هيئة مكاتب لجانه النوعية الأسبوع المقبل.

وأوضح الشريف، أنه بمجرد تسليمها إلى البرلمان سيتم تسليم نسخة إلى اللجان المعنية بها، وهم لجان "التشريعية، الأمن القومى، العلاقات الخارجية"، لدراستها وإعداد تقريرها لعرضه على الجلسة العامة.

وقال "الشريف": إن البرلمان له الحق الكامل فى توجيه الدعوة للخبراء وأساتذة القانون الدولى ولرئيس مجلس الوزراء، ولمن يريد من الوزراء الاستماع إليهم بشأن ملف جزيرتى "تيران وصنافير"، مؤكدًا ثقة البرلمان المصرى فى القيادة السياسية والحكومة والقوات المسلحة المصرية وجميع مؤسسات الدولة، وأنه لا يمكن لأحد أن يفرط فى ذرة رمل واحدة من التراب الوطنى المصرى، خاصة أن جميع الأدلة والمستندات أكدت أن جزيرتى "تيران وصنافير" سعوديتين.

وفى سياق متصل، أكد النائب محمد الغول عضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر، أن نواب الائتلاف لن يحددوا موقفهم من الوثيقة حتى تسلم إلى البرلمان، ويتم الوقف على حقيقة الأمر، موضحًا أن الندوة التى نظمها ائتلاف دعم مصر لمناقشة فيها اتفاقية تعيين الحدود البحرية، ما كانت إلى تزويد النواب بمعلومات عن حقيقة ملكية الجزيرتين، حيث حاضر فيها اللواء محسن حمدى رئيس هيئة المساحة العسكرية وعضو اللجنة العسكرية فى مفاوضات طابا، لمعرفته الكبيرة بحقيقة مصير الجزيرتين.

فيما كشفت مصادر، أن هناك اتجاهًا داخل ائتلاف دعم مصر، بأن يتم الموافقة على الاتفاقية فور التصويت عليها فى الجلسة العامة للمجلس بعد أن كشفت الندوة التى عقدها الائتلاف عن أحقية امتلاك الجزيرتين إلى السعودية، إلا فى حال ظهور وثائق ومستندات تكشف عكس ذلك.

يأتى ذلك بعد أن أكد الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، إن من حق الحكومة إبرام الاتفاقيات طبقًا للدستور بشرط أن تعرض على البرلمان.



موضوعات متعلقة:



قبل عرضها على البرلمان.. الكتل البرلمانية تعقد جلسات مع نوابها لعرض وثائق سعودية "تيران وصنافير".. حماة الوطن والمؤتمر يشرحان لنوابهم أدلة صحة انتمائهما للمملكة.. ومستقبل وطن: نثق فى المستندات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة