جاء ذلك خلال رد لجنة الفتوى على سؤال "هل نسيان البسملة فى الفاتحة فى الصلاة أو تعمد عدم قراءتها يبطل الصلاة؟" وأوضحت اللجنة أن الفقيه أبو محمد عبد الله بن أبى زيد القيروانى المالكى قال فى رسالته "صفة الصلاة": أن تقول الله أكبر، لا يجزئ غيره، وترفع يديك حذوا منكبيك أو دون ذلك، ثم تقرأ، ولا تستفتح ببسم الله الرحمن الرحيم فى أم القرآن، ولا فى السورة التى بعدها.
وأشارت اللجنة إلى أن الرأى الثانى المشهور من مذهب الشافعى وطائفة من أهل الحديث، ورواية عند الحنابلة أنها واجبة فى أول الفاتحة والسورة كوجوبهما بناء على أنها جزء منهما عندهم، والرأى الثالث: المشهور من مذهب الحنفية، أنها سنة مؤكدة، وهو المشهور من مذهب أحمد، وعليه فنسيان البسملة، أو تعمد تركها عند قراءة الفاتحة فى الصلاة لا يبطل الصلاة، بل الصلاة صحيحة لكن الأحوط قراءتها خروجا من خلاف أهل العلم".
موضوعات متعلقة..
- مجمع البحوث الإسلامية: من يمر أمام المصلى آثم وعليه دفعه فإن أبى فليقاتله
عدد الردود 0
بواسطة:
اسماعيل
بسم الله الرحمن الرحيم
عدد الردود 0
بواسطة:
عصام
السبع المثاني و القرآن العظيم
عدد الردود 0
بواسطة:
هبة
بسم الله الرحمن الرحيم
عدد الردود 0
بواسطة:
ايمن
منك لله ياجماعة الخير
عدد الردود 0
بواسطة:
عادل و الآن عادل الأول
" خروجا من خلاف أهل العلم "
عدد الردود 0
بواسطة:
مصطفى عمران
بركة بسم الله الرحمن الرحيم
عدد الردود 0
بواسطة:
محمد
رجاء من الاخوة المعلقين
عدد الردود 0
بواسطة:
moustafa
على خطى السلف
عدد الردود 0
بواسطة:
صدقي
لا أعتقد أنه مكروه مطلقا ؟؟؟