هيرميس: "فورتكس" تستحوذ على مشروعات طاقة بـ550 مليون يورو فى أوروبا

الأربعاء، 20 أبريل 2016 10:13 ص
هيرميس: "فورتكس" تستحوذ على مشروعات طاقة بـ550 مليون يورو فى أوروبا كريم موسى رئيس قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أبرمت شركة "فورتكس" المختصة بالاستثمار فى مجال الطاقة المتجددة والمدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس اتفاقية استحواذ جديدة بقيمة 550 مليون يورو، وذلك لشراء حصة 49% من محفظة مشروعات طاقة رياح مملوكة لشركة EDP Renov?veis S.A، والتى تعد من أبرز الشركات العاملة بقطاع الطاقة المتجددة على مستوى العالم.

وتأتى الصفقة فى إطار الاستراتيجية التى يتبناها قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس لتطوير محفظة استثمارية تتميز بالعائد المرتفع فى مشروعات البنية التحتية بأسواق القارة الأوروبية، ولا سيما بعد الاستحواذ على حصة 49% من أسهم الشركة الفرنسية EDPR France أواخر عام 2014.

وتمتلك شركة EDP Renov?veis 23 محطة رياح تبلغ طاقتها الإجمالية 664 ميجاوات، وهى موزعة على أربع دول تابعة للاتحاد الأوروبى، بما فى ذلك اسبانيا (348 ميجاوات)، والبرتغال (191 ميجاوات)، وبلجيكا (71 ميجاوات)، وفرنسا (54 ميجاوات).

وقال كريم موسى رئيس قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس، أن شركة ?ورتكس نجحت فى ترسيخ مكانتها بين أبرز الكيانات المتخصصة فى مشروعات الطاقة المتجددة على الساحة الأوروبية فى غضون 18 شهرًا، مشيرًا إلى أن سابقة أعمال الشركة ودرايتها بمعطيات السوق كانا من أهم عوامل تفوقها على عدة مستثمرين دوليين لإتمام هذه الصفقة رغم شدة التنافس.

وأوضح موسى أن استثمار ?ورتكس الجديد سيضاعف قاعدة الأصول المدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر للمجموعة المالية هيرميس لأكثر من 1.1 مليار دولار بالإضافة إلى عكس قدرتنا على رصد الفرص الواعدة وحشد رأس المال وتأمين التسهيلات الائتمانية اللازمة لتنفيذ الصفقات الكبرى فى إطار الاستراتيجية التى تتبناها الشركة لتنمية محفظة استثمارات تتميز بالعائد المرتفع فى مشروعات البنية التحتية وخاصة مشروعات الطاقة المتجددة بأسواق القارة الأوروبية.

ومن جانبه أعرب جواو مانسو نيتو الرئيس التنفيذى لشركة EDP Renov?veis، عن سعادته بإبرام اتفاقية الاستحواذ سعيًا لمواصلة البناء على الشراكة القوية مع شركة ?ورتكس، والتى يعتبرها شراكة ناجحة بجميع المقاييس. وتابع أن الصفقة تأتى فى إطار استراتيجية تدوير الأصول التى انتهجتها الشركة خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف مانسو نيتو أن هذه الاستراتيجية تتيح للشركة تعظيم المردود الاستثمارى للمشروعات التابعة لها مع إعادة الاستثمار فى تنمية مشروعات جديدة تتميز بالعائد الاستثمارى الجذاب.

وأضاف موسى أن المجموعة المالية هيرميس نجحت فى ترتيب مبلغ 550 مليون يورو لتمويل صفقة الاستحواذ، وأنها ستساهم بنحو 5% من الشق الرأسمالى البالغ 40% من القيمة الإجمالية للصفقة، على أن يتم تمويل باقى الشق الرأسمالى من قبل مستثمرى دول مجلس التعاون الخليجى، مع تمويل نسبة الـ 60% المتبقية من خلال حزمة تمويلية طويلة الأجل تصل إلى 13 عامًا ومقدمة من خمسة بنوك أوروبية بارزة.

ومن جهة أخرى لفت بكر عبد الوهاب رئيس قطاع مشروعات البنية التحتية بقطاع الاستثمار المباشر فى المجموعة المالية هيرميس، أن ترتيب وتنفيذ الصفقة مثل تحديًا كبيرًا لكونها تغطى أربع دول لكل منها قوانينها وقواعدها الرقابية والتنظيمية المختلفة.

وكشف أن محطات الرياح التى سيتم الاستحواذ عليها تنتج ما يزيد عن 1.7 تيراوات ساعة فى السنة ويبلغ متوسط عمرها حوالى 4 سنوات وتخضع لاتفاقيات وتشريعات تؤمن بيع كافة الطاقة المنتجة لمدة تتجاوز 15 عاما، كما أنها تقوم على توظيف أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا صناعة توربينات توليد الطاقة من الرياح.

وأضاف عبد الوهاب أن هذه الصفقة ستوفر ل?ورتكس تدفقات نقدية مستقرة إلى جانب هامش ربح متميز مقارنة بالمشروعات المناظرة، مما يتيح المجال لتحقيق عوائد جذابة والتفوق على منافسيها بالأسواق الاوروبية.

وأضاف عبد الوهاب أنه فى العام الأول لاستثمار الشركة فى EDPR France (طاقة إجمالية 334 ميجاوات) نجحنا فى تحقيق عائد نقدى متميز للمستثمرين فى ?ورتكس، بفضل التحسينات التشغيلية المستمرة إلى جانب تدابير خفض المصروفات والعمل المتواصل على دراسة وتنفيذ توسعات الطاقة الإنتاجية.

وأشار موسى إلى أن الصفقة الجديدة تأتى فى إطار التوسعات المخططة بشركة ?ورتكس لزيادة طاقتها الإجمالية إلى أكثر من 1 جيجاوات خلال العامين القادمين، وأن الشركة ستواصل العمل على تعظيم العائد الاستثمارى لشركائها من خلال دراسة التوسعات الجذابة وتنفيذ المزيد من المشروعات عالية الربحية فى الأسواق الأوروبية وكذلك فى مجموعة منتقاة من الأسواق الناشئة.

وسيثمر إتمام الصفقة الجديدة عن زيادة الطاقة الإجمالية لشركة ?ورتكس إلى 457 ميجاوات من خلال مشروعاتها الموزعة بأسواق غرب أوروبا، وذلك مقارنة بـ 132 ميجاوات أواخر عام 2014 وقت الاستحواذ على حصة 49% من أسهم شركة EDPR France مقابل 208 مليون دولار أمريكي.
ومن المقرر إتمام الصفقة خلال الربع الثانى من العام الجارى بعد الحصول على الموافقات الرقابية وكذلك استيفاء الشروط والمتطلبات الخاصة باتفاقية الشراء.

وقد حصلت شركة ?ورتكس على الاستشارات القانونية والمالية والفنية من عدة مؤسسات دولية بارزة، ومن بينها مكتب Linklaters (المستشار القانونى)، ومكتب Shearman and Sterling (المستشار القانونى)، وشركة PwC (المستشار الضريبى والمحاسبى)، وشركة DNVGL (استشارات فنية) وشركة Willis (استشارات التأمين) وبنك BNP Paribas (المستشار المالى).



موضوعات متعلقة..


- رئيس البورصة: مصر ستكون أكثر دول المنطقة نمواً فى 2017


- البورصة تربح 3.2 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع الماضى









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة