الصحف الإسرائيلية: إسرائيل تسعى لبناء تحالف طاقة مع قبرص واليونان لمنافسة الغاز المصرى.. نتانياهو يزور موسكو 6 ساعات للقاء بوتين وبحث الملف السورى والإيرانى.. تعاون أمنى وثيق بين تل أبيب والأردن

الخميس، 21 أبريل 2016 12:17 م
الصحف الإسرائيلية: إسرائيل تسعى لبناء تحالف طاقة مع قبرص واليونان لمنافسة الغاز المصرى.. نتانياهو يزور موسكو 6 ساعات للقاء بوتين وبحث الملف السورى والإيرانى.. تعاون أمنى وثيق بين تل أبيب والأردن حقل الغاز الإسرائيلى "تمار" - أرشيفية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نتانياهو يزور موسكو 6 ساعات للقاء بوتين وبحث الملف السورى والإيرانى


توجه رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، اليوم الخميس، إلى العاصمة الروسية موسكو، فى زيارة تستغرق 6 ساعات، سيلتقى خلالها بالرئيس الروسى فلاديمير بوتين.

وقال بيان صادر عن مكتب نتانياهو، إن اللقاء سيركز على موضوعين الأول والأساسى هو سوريا، والثانى هو العلاقة بين روسيا وإيران.

وذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، "صوت إسرائيل"، أنه من المتوقع أن يرافق نتانياهو فى زيارته وزير الهجرة زئيف الكين، وقائد سلاح الجو، الجنرال أمير ايشل، والقائم بأعمال رئيس مجلس الأمن القومى الإسرائيلى العميد احتياط يعقوب نيجل، والسكرتير العسكرى إليعزر توليدانو ورئيس ديوان نتانياهو دافيد شران.

وكان نتانياهو وبوتين قد اتفقا منذ بدء التدخل الروسى فى سوريا، على إجراء حوار متواصل، بهدف التنسيق ومنع حدوث عدم تفاهم أو صدامات عسكرية بين الجيش الإسرائيلى والقوات الروسية، وقد التقى نتانياهو وبوتين وأجريا محادثات هاتفية عدة مرات فى الأشهر الأخيرة.

وفى السياق نفسه، قالت صحيفة "يسرائيل هايوم" إن اللقاء سيتناول المحادثات الجارية لترتيب الأمور فى سوريا، ووقف إطلاق النار، لافتة إلى ألى أن تل أبيب لا تشارك فى تلك المحادثات، ولكن بسبب الحدود المشتركة مع سوريا، وتدخل حزب الله فى لبنان وسوريا، تملك إسرائيل مصلحة واضحة فى توضيح موقفها.

أما المبدأ الثانى الذى حددته إسرائيل، والذى سيتحدث عنه نتنياهو مع بوتين، فهو عدم سماح إسرائيل بنقل أسلحة متطورة للتنظيمات فى سوريا ولبنان، ويرتبط بذلك أيضًا، قلق إسرائيل من بيع أسلحة روسية متطورة لإيران، وسيوضح نتانياهو أن على روسيا الالتزام بمنع نقل الأسلحة المتطورة لحزب الله.

جلوباس


إسرائيل تسعى لبناء تحالف طاقة مع قبرص واليونان لمنافسة الغاز المصرى



1



كشفت صحيفة "جلوباس" الاقتصادية الإسرائيلية، خلال تقرير لها سعى إسرائيل لبناء تحالف طاقة يضم كلًا من اليونان وقبرص، لاستغلال الاكتشافات الحديثة لحقول الغاز الطبيعى بالبحر المتوسط بالدول الثلاث، وذلك لمنافسة مصر بعد الاكتشافات الأخيرة لحقول الغاز المصرية بالمتوسط.

وأوضحت الصحيفة العبرية أن كبار المديرين التنفيذيين لوزارات الطاقة بالدول الثلاث ناقشوا التعاون المشترك بينهم، وإمكانية تصدير إنتاجهم من الغاز إلى أوروبا بالإضافة إلى التعاون فى مجال الكابلات البحرية.

والتقى المدير العام لوزارة الطاقة الإسرائيلية شاؤول مريدور، مساء أمس الأربعاء، فى إسرائيل مع نظرائه فى قبرص واليونان، لمناقشة إمكانية التعاون فى مجال الطاقة بين الدول الثلاث، وذلك لاستكمال الاجتماع الذى عقد بينهم قبل ثلاثة أشهر فى نيقوسيا عاصمة قبرص.

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية، أن من بين القضايا التى تم مناقشتها إمكانية تصدير الغاز الطبيعى لأوروبا وخيارات تصدير الغاز من إسرائيل وقبرص واليونان عبر خط أنابيب للغاز الطبيعى، كما تمت مناقشة قضايا الطاقة المتجددة وبدائل الوقود، ونقل الغاز الطبيعى بين إسرائيل وأوروبا.

ولفتت "جلوباس" إلى أنه بين إسرائيل وقبرص علاقة حب وكراهية فى نفس الوقت فيما يتعلق بالغاز الطبيعى، موضحة أن كلا البلدين، اكتشفت احتياطيات للغاز ومن أجل تطويرها ينبغى توقيع عقود تصدير للخارج، وبالتالى حدث تنافس بين البلدين على تصدير الغاز إلى مصر، على الرغم من أنهم يتحدثون عن بناء بنية تحتية مشتركة لتصدير الغاز، ولكن فى الوقت الحالى هو خيار معقد جدا.

وأوضحت الصحيفة العبرية، أن التعقيد فى الأمر هو أنه يمكن لإسرائيل منع قبرص من تصدير الغاز إلى مصر، كما أن قبرص يمكنها أن تمنع تصدير الغاز الإسرائيلى إلى تركيا، حيث إنه لا يمكن لإسرائيل تطوير حقل "اتمار" دون موافقة من قبرص لأن خزان الحقل يتجاوز حدود إسرائيل البحرية، وفى الوقت نفسه رفضت إسرائيل التوقيع على اتفاق بين البلدين، لتطوير مكامن النفط والغاز المشتركة بين البلدين.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إنه لا شك إذا كانت إسرائيل تنوى عرقلة تصدير الغاز من حقل "نوبل" فى قبرص إلى مصر، فسوف تقوم قبرص من جانبها بعرقلة نقل خط أنابيب الغاز من إسرائيل إلى تركيا الذى من المفترض أن يمر عبر مياهها الإقليمية.


نائب رئيس الأركان الإسرائيلى: التعاون الأمنى بين تل أبيب والأردن وثيق جدًا



2


أكد نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلى الجنرال يائير جولان، أن التعاون الأمنى فى مجال الاستخبارات بين إسرائيل وكل من مصر والأردن وثيق جدًا، وحاليًا بشكل لم يسبق له مثيل، خاصة فى المجال الاستخبارى.

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، عن جولان قوله خلال لقائه عددًا من الصحفيين الأجانب بتل أبيب مساء أمس الأربعاء، إن هذا التعاون يتركز على مكافحة تنظيم "داعش" والتنظيمات الإرهابية الأخرى.

وأضاف المسئول العسكرى الإسرائيلى الرفيع أن القاهرة وعمان تتعاملان بقوة مع التنظيمات الإرهابية ولديهما مخاوف مشتركة تجاههم، قائلا "نحن فى إسرائيل نحاول تقديم المساعدات الأمنية لهم".

ووفقًا لنائب رئيس هيئة الأركان الإسرائيلى فإن المساعدات الإسرائيلية للبلدين تأتى من خلال تقديم المعلومات الاستخبارية، مشيرًا إلى أنه فى الشهر الماضى التقى رئيس جهاز "الموساد" الإسرائيلى، مع العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى وناقشا سبل التنسيق بين البلدين فيما يتعلق بأنشطة القوة الجوية الروسية فى سوريا بعد أن اقتربت الطائرات الحربية الروسية من مثلث الحدود بين إسرائيل والأردن وسوريا، وتقرر عقب الحادث تعزيز آلية التنسيق القائم بين روسيا والأردن وبين إسرائيل وروسيا.

وأوضح نائب رئيس هيئة الأركان الإسرائيلى، أن الدول العربية المجاورة لإسرائيل، بدعم من الولايات المتحدة مستقرة على الرغم من تهديدات الثورات الداخلية.

وقال الجولان عن مصر: "أكبر عدد من سكانها يكافحون لمنع اندلاع الفوضى السياسية مجددا، وهو الأمر الذى يمثل تحديا"، مضيفا "أنا متفائل بشأن مستقبل مصر، وأعتقد أنهم فى الطريق لحل أزماتهم".



موضوعات متعلقة..



الصحف المصرية: السيسى يحاسب المخالفين.. الحكومة تحصل على 90% فى البرلمان..والخارجية:هدفها ترهيب القضاة وتدخل غير مقبول فى العمل.."السيسي" فى لقاء "كيرى":حريصون على الارتقاء بالعلاقة الثنائية مع أمريكا













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة