الصين تبيع طائرات بدون طيار لـ 10 دول وتقضى بسجن متهم بالتخابر 7 سنوات

الخميس، 21 أبريل 2016 02:41 م
الصين تبيع طائرات بدون طيار لـ 10 دول وتقضى بسجن متهم بالتخابر 7 سنوات طائرة بدون طيار
بكين (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار الصين


قضت محكمة صينية بسجن مواطن 7 سنوات، لقيامه بتصوير منشآت عسكرية وسفن لصالح جهاز مخابرات أجنبى، ونقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الخميس عن أجهزة الأمن الصينية أن المدان هو رجل من مدينة شينزى زيان شرق الصين، التقط صورا لسفن تابعة للقوات البحرية وخفر السواحل فى مختلف موانئ المدينة، بالإضافة إلى مواقع عسكرية أخرى، وسلم الصور ومعلومات أخرى إلى رجل آخر لم تفصح أجهزة الأمن الصينية عن جنسيته.

وأوضحت الأجهزة الأمنية أن مثل هذه المعلومات يمكن أن تدل الخبراء الأجانب على معرفة النشاط العسكرى الصينى فى جزيرة دياويو فى بحر الصين الشرقي، المتنازع عليها بين الصين واليابان.

من ناحية أخرى كشف مسئول صينى أن بلاده قامت ببيع طائراتها العسكرية بدون طيار إلى أكثر من 10 دول فى إطار صفقات تتعدى قيمتها مئات الملايين من الدولارات، كما أنها تعتزم بيع أنواع أخرى من تلك الطائرات لديها القدرة على إطلاق قنابل موجهة بالليزر.

وقال شى ون، كبير مصممى الطائرات بدون طيار بأكاديمية الصين للديناميكا الهوائية الفضائية، إن الطائرات بدون طيار الصينية تمتاز بأن لها حمولات أكبر، وهو ما يعنى أنها يمكن أن تحمل المزيد من الأسلحة مقارنة بمثيلاتها المنتجة من قبل الدول المنافسة للصين فى هذا المجال.

ولم يكشف شى - فى تصريحاته التى نشرتها اليوم الخميس صحيفة (تشاينا دايلي) الصينية - عن أسماء الدول التى تلقت هذه الطائرات الصينية الصنع أو الكمية أو القيمة الإجمالية للعقود المبرمة.

وأضاف أن الطائرات بدون طيار المباعة هى من سلسلة (تساى هونج) CH، أى قوس قزح باللغة العربية، مشيرا إلى أن أكثرها مبيعا وهى CH- 3 قادرة على إطلاق صواريخ على بعد 10 كيلومترات (ستة أميال) من الهدف والبقاء فى الجو لأكثر من 10 ساعات، وأوضح أن إحدى الدول الإفريقية التى اشترت تلك الطائرات تستخدمها حوالى 100 ساعة فى الشهر بدون أن تسجل أى مشاكل تذكر.

وأشار إلى أن الأكاديمية تسعى - حاليا - للحصول على رخصة تصدير للنموذج الجديد من السلسلة، وهى الطائرات CH-5 القادرة على إطلاق صواريخ (جو - أرض) وقنابل موجهة بالليزر والتى أجرت أول اختباراتها فى أغسطس من العام الماضى.

ووفقا لما نشرته الصحيفة - بناء على تقارير إعلامية أجنبية - فإن قائمة الدول المستوردة للطائرات بدون طيار المنتجة فى الصين تتضمن مصر والمملكة السعودية ودولة الإمارات وباكستان ونيجيريا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة