بعد وفاة مصطفى الخولى نائب الفيوم.. رئيس مجلس النواب ينتظر إخطار "الداخلية" خلال 3 أيام لإعلان خلو المقعد.. ويبلغ اللجنة العليا لإجراء الانتخابات التكميلية.. وفقيه دستورى: يجب شغل المقعد خلال 60 يومًا

الخميس، 21 أبريل 2016 04:01 م
بعد وفاة مصطفى الخولى نائب الفيوم.. رئيس مجلس النواب ينتظر إخطار "الداخلية" خلال 3 أيام لإعلان خلو المقعد.. ويبلغ اللجنة العليا لإجراء الانتخابات التكميلية.. وفقيه دستورى: يجب شغل المقعد خلال 60 يومًا محمد مصطفى الخولى
كتب: نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد وفاة البرلمانى محمد مصطفى الخولى، عضو مجلس النواب عن دائرة مركز الفيوم، إثر إصابته بأزمة قلبية مفاجئة تعرض لها فجر اليوم، أكد القانونيين، إنه إعمالا للدستور والقانون، فإن د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، سيعلن عن خلو المقعد البرلمانى فى أول جلسة بعد تلقيه إخطارًا من وزير الداخلية بوفاه العضو، على أن تجرى انتخابات تكميلية تتولاها اللجنة العليا للانتخابات ليشغل بديله المقعد خلال 60 يوماً على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو مقعد النائب.

وشهد مجلس النواب، نفس الموقف باختلاف الوضع القانونى، الأول بعد موافقة البرلمان على إسقاط عضوية توفيق عكاشة، عضو مجلس النواب السابق عن دائرة طلخا ونبروه - دائرة فردية، حيث أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب إسقاط عضويته وخلو مكانه بالدائرة الرابعة ومقرها مركزى طلخة نبروة محافظة الدقهلية، حيث أجريت انتخابات تكميلية على المقعد، ليحال الأمر برمته إلى مرمى اللجنة العليا للانتخابات.

وقد حدد قانون مجلس النواب، فى مادته (25) الوضع القانونى لخلو منصب النائب المنتخب بالنظام الفردى، بأنه إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردى، قبل انتهاء مدة عضويته بـ6 أشهر على الأقل، أجرى انتخاب تكميلى، ويجب شغل المقعد خلال 60 يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان وتكون مدة العضو الجديد استكمالاً لمده عضوية سلفه.

أما الموقف الثانى، شهده البرلمان بعد وفاه اللواء سامح سيف اليزل، رئيس ائتلاف دعم مصر، الذى وافته المنيه بعد وعكة صحية، ونظراً لكونه مرشح قائمة فقد أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب خلو مقعد "اليزل" بقائمة حب مصر عن قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، داعياً النائب نادر مصطفى أحمد صديق، لتأدية اليمين الدستورية قبل مباشرة مهام عمله.

ويأتى ذلك إعمالا لما جاء بالمادة (25) فى شأن خلو المنصب عن العضو المنتخب على قائمة، والتى أقرت إنه حال خلو منصب أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المرشحين الاحتياطيين وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، ويجب شغل المقعد خلال 60 يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان وتكون مدة العضو الجديد استكمالاً لمدة عضوية سلفه.

وبوفاه البرلمانى محمد مصطفى الخولى، يواجه البرلمان حالة خلو المقعد الفردى، حيث قال الدكتور صلاح فوزى رئيس قسم القانون الدستورى بجامعة المنصورة، إن وفاة النائب محمد الخولى يترتب عليه خلو مقعده، لافتاً إلى أن رئيس البرلمان ينتظر إبلاغ وزير الداخلية بوفاة العضو، وذلك خلال 3 أيام من الوفاة، ليعرض رئيس المجلس الأمر على البرلمان لتأبينه ومن ثم إعلان خلو المقعد.

وأضاف فوزى، لـ"اليوم السابع"، إذا كان المقعد بنظام فردى يخطر رئيس مجلس النواب رئيس اللجنة العليا للانتخابات بالقرار فور إصداره، لكى يُجرى انتخاب تكميلى على هذا المقعد.

وتابع فوزى، لـ"اليوم السابع"، أنه يجب فى جميع الأحوال أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال 60 يومًا على الأكثر من تاريخ خلو المقعد وستكون مدة عضوية العضو الجديد استكمالاً لمدة سلفه، وذلك إعمالا لقانون مجلس النواب.

ونعى عدد من أعضاء مجلس النواب، البرلمانى الراحل من بينهم النائب طارق الخولى، متوجهاً إلى أسره الفقيد بخالص العزاء، والدعاء للراحل بالرحمة والمغفرة.

ووصف الخولى، الفقيد بأنه كان نموذجا يحتذى به فى الاحترام، وكان وسيزال محل فخر لعائلات الخولى، الممتدة فى محافظات مصر.



موضوعات متعلقة..


وفاة النائب محمد مصطفى الخولى إثر إصابته بأزمة قلبية


تشييع جنازة النائب محمد مصطفى الخولى عصر اليوم من مسقط رأسه بالفيوم








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة