وزير التخطيط يطرح استراتيجية مصر 2030 بالأمم المتحدة

الجمعة، 22 أبريل 2016 12:26 م
وزير التخطيط يطرح استراتيجية مصر 2030 بالأمم المتحدة وزير التخطيط يلقى كلمته أمام الأمم المتحدة
كتبت- ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طرح الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نيويورك، استراتيجية مصر 2030، باعتبارها الخطة الوطنية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة العالمية.

وألقى العربى الذى يرأس وفد مصر المشارك فى أعمال الاجتماع رفيع المستوى لرئيس الجمعية العام للأمم المتحدة لمدة يومين، بيان مصر بالنيابة عن الدول العربية في الجلسة العامة للاجتماع.

يأتى الحدث رفيع المستوى بعد نصف عام من انعقاد قمة التنمية فى سبتمبر 2015، والتى اعتمد فيها قادة العالم أجندة التنمية المستدامة 2030، حيث شارك فى الاجتماع أكثر من 40 رئيس دولة وحكومة ونوابهم، وأكثر من 80 وزيراً، جاءت مشاركتهم لإعادة تأكيد الأهمية التى توليها دول العالم للتنمية المستدامة، ولمناقشة استراتيجياتها لتنفيذ أهدافها.

وأكد الوزير فى البيان على رؤية العالم العربى لأهم التحديات التى تواجه تحقيق التنمية المستدامة فى المنطقة، وسبل التغلب عليها، مشيرا إلى أن التحدى الأول هو القضاء على الفقر بشكل كامل، بحلول عام 2030، باعتبار التنمية حق من حقوق الإنسان يجب أن يطال الجميع.

كما تطرق العربى إلى التحديات السياسية والأمنية التى تواجه جهود التنمية المستدامة خاصة فى الدول العربية، وعلى رأسها الإرهاب مما يتطلب تضافر جهود المجتمع الدولى لتعزيز التعاون المشترك لمكافحته والأسباب المؤدية لانتشاره لما يضعه من عقبات على طريق تحقيق التنمية المستدامة والارتقاء برفاهة الشعوب.

وأكد الوزير، أن العوائق أمام جهود تنفيذ التنمية المستدامة لن يتم التغلب عليها إلا من خلال التضافر، من الجميع من أجل توفير تمويل التنمية، داعيا الجميع إلى الالتزام بالهدف رقم 17 من أهداف التنمية المستدامة العالمية الخاص بحشد الموارد المالية لدعم الدول النامية، بما فى ذلك الدور الحيوى والمحورى لمساعدات التنمية الرسمية باعتبارها مصدراً أساسياً وهاماً من مصادر التمويل للدول النامية.

وأعرب وزير التخطيط خلال حديثه كذلك عن ضرورة دعم جهود الدول فى تعزيز قدراتها فى الإحصاء والقياس لإنتاج البيانات عالية الجودة والموثوق بها، والمصنفة حسب النوع، والفئة العمرية، والانتماء الجغرافى، ومستوى الدخل، والإعاقة، وغيرها من الخصائص ذات الأهمية فى السياق الوطنى، فيعزز ذلك من عملية صنع القرار القائمة على الأدلة على جميع المستويات.

كما عقد وزير التخطيط على هامش الاجتماعات عدداً من اللقاءات الثنائية مع كبار مسئولى الأمم المتحدة جاء أبرزها مع وكيل سكرتير عام الأمم المتحدة للشئون الاقتصادية والاجتماعية، ومديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، حيث طرح استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030، مبرزاً أهم محاورها، وكذلك ما يمكن للأمم المتحدة القيام به لدعم هذه الاستراتيجية المصرية.

وأكد العربى أن من المجالات التى يجب الاهتمام بها بصفة خاصة هى دعم قدرات الإحصاء والقياس، لضمان التنفيذ العلمى لأهداف الاستراتيجية ومتابعة تطور مؤشرات قياسها، وقد وعد مسئولى الأمم المتحدة بإيفاد فريق من الخبراء فى مجال الإحصاء إلى مصر لتقديم الدعم الفنى فى هذا المجال.

- وزير التخطيط يشارك فى مناقشات تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالأمم المتحدة

- وزير التخطيط: نستهدف زيادة رأس مال شركة "أيادى" لـ10 مليارات جنيه









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة