الصحافة الإيرانية: روحانى يرفض سعى الشرطة السرية لفرض الحجاب الشرعى.. إيران تشارك بورشة للصناعات البتروكيماوية بالقاهرة.. منافسة الإصلاحيين والاصوليين بالجولة الثانية للانتخابات لتحقيق أغلبية البرلمان

السبت، 23 أبريل 2016 12:33 م
الصحافة الإيرانية: روحانى يرفض سعى الشرطة السرية لفرض الحجاب الشرعى.. إيران تشارك بورشة للصناعات البتروكيماوية بالقاهرة.. منافسة الإصلاحيين والاصوليين بالجولة الثانية للانتخابات لتحقيق أغلبية البرلمان الرئيس الإيرانى حسن روحانى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعتماد



روحانى يعرب عن استيائه من الشرطة السرية للتصدى للإلتزام بالحجاب


أعقب إعلان الشرطة الإيرانية تشكيل 7000 مخبر سرى للتصدى للإلتزام بالحجاب ردود أفعال عديدة فى إيران، وكان رد فعل روحانى صادم للمتشددين الذين يدعمون الشرطة السرية التى تتدخل فى الحياة اليومية للشعب لرفع تقارير إلى الجهات الأمنية.


الصحافة الإيرانية (1)

وقال روحانى، إن قرار نشر 7000 شرطى سرى بملابس مدنية فى العاصمة طهران لمراقبة حجاب الفتيات والنساء واعتقال المتبرجات " لا علاقة له بالحكومة".

وخلال زيارة له لمدينة سمنان، مسقط رأسه بشمال إيران قال إن بعض المشاريع والإجراءات التى يتم تنفيذها ليست بموافقة أو بقرار من الحكومة، وإنما تتم من قبل جهات أخرى كالسلطة القضائية والجهات الأمنية.

ودعا الرئيس الإيرانى إلى "استخدام الحلول الثقافية بدلاً من الأمنية فى مسألة الحجاب، وشدد روحانى على أن حكومته ملتزمة بتعهداتها التى قطعتها للحفاظ على الحريات، مشيراً إلى أن حكومته عندما تشعر بوجود ضرورة لتوفير الأمن بين الناس ستستخدم سلطتها.

وأكد روحانى مهمتنا الأولى هى احترام الناس وخصوصيتها، وكرامة الإنسان التى منحها الله تعالى سابقة على الدين على حد قوله.

وعلق النائب الإصلاحى محمد رضا عارف، قائلا على كل المؤسسات الحكومية والسلطات أن تتحرك وفقا لمنزلة وكرامة النسان، وقادرون فى البرلمان مع منافسينا أن نتحرك فى هذا الطريق.

وأعلنت إيران الثلاثاء الماضى، تجنيد حوالى 7 آلاف مخبر باللباس المدنى، للقيام بدوريات فى شوارع طهران بهدف محاربة "المنكر" خصوصا عدم ارتداء الحجاب حسب الأصول أو مضايقة النساء.

ابرار اقتصادى


لجنة إيرانية تشارك فى ورشة للصناعات البتروكيماوية بالقاهرة الشهر المقبل


أعلن المساعد التنفيذى لنقابة الصناعات البتروكيماوية فى إيران برويز صحاف زادة، عن سفر لجنة إيرانية إلى مصر خلال الشهر القادم للمشاركة فى ورشة خاصة للصناعات البتروكيماوية، مشيراً إلى أن الشركات الإيرانية مستعدة لبدء تصدير منتجاتها البتروكيماوية إلى مصر .



الصحافة الإيرانية (2)

ووفقا لصحيفة أبرار اقتصادى أعلن المسئول الإيرانى استعداد بلاده لتصدير البتروكيماويات لمصر.

وأشار صحاف زاده إلى أن بعض المنتجات البتروكيماوية والبوليمرات تم تصديرها إلى مصر فى فترة ما قبل العقوبات الاقتصادية على إيران، مؤكداً أنه ليس لدى إيران أى مشكلة فى تصدير الصناعات البتروكيماوية إلى دول شمال أفريقيا ولاسيما مصر.


ايران


منافسة بين الإصلاحيين والأصوليين فى الجولة الثانية للانتخابات لتحقيق الأغلبية فى البرلمان الجديد



منافسة مصيرية بين التيارين الإصلاحى والأصولى فى الجولة الثانية من الانتخابات التشريعية فى إيران للحصول على لقب "الأغلبية" فى البرلمان والتى لم تتمكن المرحلة الأولى من حسمها بعد شغل 221 مقعدا فقط من أصل 290.


الصحافة الإيرانية (3)


ونقلت صحيفة إيران عن نائب طهران الأول القيادى الإصلاحى الذى حصل على أعلى الأصوات محمد رضا عارف قوله، إن التيار الإصلاحى يحتاج إلى 40 مقعدا على الأقل فى الجولة الثانية من ليكون له اليد العليا فى البرلمان الجديد.

ويتنافس التيارين على 69 مقعدا، وبدأت الدعايا الانتخابية الخميس الماضى وتستمر لمدة أسبوع.

ووفقا للصحيفة يتنافس 136 مرشحا بينهم 29 إصلاحى من قائمة الأمل، وبفرض فوز الـ 29 مرشحا فإن التيار الإصلاحى بحاجة إلى 11 مقعد آخر لتحقيق الأغلبية، وهو ما جعله يلجأ للمرشحين المستقلين.

وحقق الإصلاحيون وحلفاؤهم المعتدلون الداعمون للرئيس الإيرانى حسن روحانى مكاسب كبيرة فى مواجهة المحافظين فى الانتخابات التشريعية إلا أن أى طرف لم يحصل على الأغلبية ما يشير إلى أن الأغلبية ستحددها الجولة الثانية. لكن فاز الإصلاحيون بكل مقاعد العاصمة طهران الـ30 وتعتبر الأهم داخل البرلمان لما لها من ثقل سياسى.




موضوعات متعلقة..



- الصحافة الإسبانية: ميركل تستلم جائزة الحريات الأربع الدولية لدورها فى أزمتى الديون واللجوء.. وتدافع عن البنك المركزى الأوروبى.. وإسبانيا تعارض توزيع اللاجئين فى الاتحاد الأوروبى بحصص دائمة


-الصحافة الإسرائيلية: القبض على مستوطنين حاولوا ذبح ماعز داخل المسجد الأقصى.. إسرائيل تستعرض قدرات جديدة للغواصة النووية "دولفين" .. مقتل بريطانية بإيلات وأقاربها يتهمون إسرائيل بإخفاء سبب الجريمة


-الصحف الأمريكية: محمد بن نايف ضمن قائمة المائة الأكثر تأثيرا فى العالم.. وأوباما يراهن على تقديم السلاح لدول الخليج لتهدئة المخاوف من إيران.. وارتفاع حاد فى معدلات الانتحار بالولايات المتحدة


-الصحف المصرية:4 مليارات دولار من الإمارات لمصر..رسالة على هاتف رئيس مباحث الأزبكية تكشف حقيقة خبر "رويترز" حول "ريجينى"..وزيرة الهجرة:استعادة الثقة والاستفادة من العقول المصرية فى الخارج أهم أولوياتنا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة