فى أسبوع فن الشرق الأوسط ..

بالصور ..بيع مخطوطة قرآنية بالخط الكوفى فى "سوثبى" بـ 5 مليون جنيه

السبت، 23 أبريل 2016 08:06 ص
 بالصور ..بيع مخطوطة قرآنية بالخط الكوفى فى "سوثبى" بـ 5 مليون جنيه أحد الأعمال المباعة بالمزاد
كتبت ابتسام أبودهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حققت دار مزادات سوثبى، مبيعات وصلت لـ 5.5 مليون جنيه استرلينى، فى مزاد أقامته ضمن أسبوع الشرق الأوسط، تضمن مجموعة فنية من فنون العالم الإسلامى من الصين إلى الهند وبلاد فارس وتركيا وشمال أفريقيا وأوروبا، وذلك بمقر دار المزادات بلندن.

والأعمال الفنية التى تم عرضها هى مجموعة لـ"أوكتاف بوريللى بك" (1849-1911)، وهو محامى وصحفى ومستشار فرنسى كان يعيش فى عصر أسرة محمد على باشا فى مطلع القرن العشرين. وتوضح هذه الأعمال نظرة نادرة إلى نمط حياة واحد من المغتربين الفرنسيين الأكثر نفوذا فى مصر، وكشف عن جمالية فريدة من نوعها.

أعمال من الفن الإسلامى  (1)


لوحة تتويج السلطان عثمان الثانى، تم رسمها بواسطة فنان استرالى سافر مع سفير البارون مولار حوالى عام 1618، وبيعت بسعر 521 ألف جنيه استرلينى، وكان يقدر لبيعها ما لبن 150 و 200 ألف استرلينى.


أعمال من الفن الإسلامى  (2)


كما تم بيع واحدة من أقدم الأعمال فهى ورقة قرآن نادرة مكتوبة بالخط الكوفى الشرقى، موجودة على خلفية من مخطوطات ورقية مزخرفة مكتوبة باليد ومؤرخة للفترة ما بين 1075 و1125.
بيعت بسعر 377 ألف جنيه استرلينى .


أعمال من الفن الإسلامى  (3)


رسائل إخوان الصفا، الكتاب الأول، متخصص فى العلوم الرياضية، ويعود إلى بلاد فارس أو الشرق الأدنى، ويؤرخ للقرن الـ 14، تم بيعها بسعر 365 ألف استرلينى .

أعمال من الفن الإسلامى  (4)



أعمال من الفن الإسلامى  (5)


باب من الخشب المنحوت والمطعم بالعاج، يعود لعهد المماليك بمصر حوالى القرن الـ 14، واستخدم كبوابة فى القرن الـ 19 الميلادى، تم بيعه بسعر 293 ألف استرلينى.

أعمال من الفن الإسلامى  (6)



أعمال من الفن الإسلامى  (7)


خزانة مخصصة للملك خوارزم شاه، تضم موسوعة العلوم الطبية، الكتاب الأول (الجزء الثانى)، والثانى والثالث، والتى وقعها محمد بن حسين أبى القاسم، يعود لعام 666 هجريا، تم بيعها بسعر 233 ألف استرلينى .

أعمال من الفن الإسلامى  (8)



أعمال من الفن الإسلامى  (9)



موضوعات متعلقة..


- بالصور.."سوثبى" تعرض مجموعة من "فنون العالم الإسلامى" للبيع فى مزاد









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة