وزير قطاع الأعمال: خطة لتفقد الشركات والمصانع بالمحافظات للتقييم الميدانى

الأحد، 24 أبريل 2016 06:45 م
وزير قطاع الأعمال: خطة لتفقد الشركات والمصانع بالمحافظات للتقييم الميدانى الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور أشرف الشرقاوى وزير قطاع الأعمال العام، أنه سيجرى زيارات ميدانية لمختلف مصانع الشركات التابعة بالقاهرة والمحافظات بهدف الوقوف ميدانيا على مشكلات الشركات، وأيضا تقييمها والاستماع إلى رؤية العاملين فيها.

وأشار الوزير فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن تعليماته لرؤساء الشركات واضحة فيما يتعلق بعدة أمور، أولها الانتهاء من مصر كافة الأصول غير المستغلة وتقديم مقترحات لاستغلالها من خلال شركات جديدة وشراكات مع الشركات الشقيقة، الأمر الثانى استغلال الملفات المتاحة بالشركات، وتعظيم الموارد وزيادة الإنتاج .

وأشار الشرقاوى أن برنامج زيارة الشركات بهدف التواصل المباشر مع العاملين والرؤية على الطبيعة والتأكيد على أهمية القطاع فى دعم الاقتصاد المصرى، لافتا إلى أنه بالفعل تفقد العديد من المصانع والمنشآت التابعة، كما التقى العديد من رؤساء الشركات القابضة وكل رؤساء قطاع الغزل والنسيج الذى يحتاج لعدد كبير المرحلة المقبلة.

ولفت وزير قطاع الأعمال العام إلى أن اعتماد الشركات فى المرحلة المقبلة يجب ألا ينحصر فقط على التمويل المصرفى المباشر من البنوك، وإنما يجب التركيز على بدائل تمويلية أخرى متاحة مثل التأجير التمويلى لتمويل المشروعات الجديدة ومشروعات التطوير، إضافة إلى إمكانية استغلال سوق الأوراق المالية لرفع رأس المال، وضرورة أن تكون دراسات الجدوى الدقيقة هى الأساس لأى قرار للدخول فى مشروعات أو ضخ استثمارات.

وحول عملية إعادة الهيكلة الإدارية والفنية للشركات قال الشرقاوى: إنها تستلزم أيضا إدارة عملية التعيينات عن طريق حث الشركات التى تحتاج لتعيينات جديدة أن تحاول أولاً البحث عن الكوادر والتخصصات التى تحتاجها فى شركات شقيقة أخرى.

كما أشار الوزير إلى ضرورة توافر إعداد القوائم المالية للشركة خلال 6 أشهر كحد أقصى من نهاية السنة المالية واعتمادها حتى تكون مناقشة القوائم المالية ذات فائدة لمتخذى القرار ولأعضاء الجمعية العامة، كما حث على ضرورة تلافى الملاحظات المتكررة لمراقبى الحسابات وضرورة الالتزام بالقرارات الصادرة بشأن توافر البيانات بصورة شهرية حتى يتم متابعة أداء الشركات وتقديم الدعم الفنى المطلوب لها.



موضوعات متعلقة


- وزير قطاع الأعمال يعيد صياغة صناعة الملح.. أشرف الشرقاوى يدرس مقترحات لدمج شركتى "النصر للملاحات" مع "المكس".. ودخول بنك الاستثمار القومى كشريك لسداد المديونية بسبب ملاحة برج العرب الغارقة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة