"أزمة سد النهضة" على أجندة البرلمان الأسبوع المقبل.. وكيل لجنة العلاقات الخارجية:اجتماع بين لجنتى "الخارجية" و"الشئون الإفريقية" لوضع تصور لحل الأزمة والاستعانة بدبلوماسيين وجغرافيين

الثلاثاء، 26 أبريل 2016 11:00 ص
"أزمة سد النهضة" على أجندة البرلمان الأسبوع المقبل.. وكيل لجنة العلاقات الخارجية:اجتماع بين لجنتى "الخارجية" و"الشئون الإفريقية" لوضع تصور لحل الأزمة والاستعانة بدبلوماسيين وجغرافيين مجلس النواب - صورة أرشيفية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعد أزمة سد النهضة من القضايا التى يضعها البرلمان ضمن أولوياته خلال الفترة المقبلة، لما تمثله من أهمية كبرى للشعب المصرى، وبدأت اللجان المتخصصة فى البرلمان، فى وضع تصورات كاملة لحل تلك الأزمة.

وكشفت لجنة الشئون الإفريقية عن زيارة سيقوم بها وفد برلمانى لحضور فعاليات اجتماعات البرلمان الإفريقى فى 1 مايو المقبل، مشيرين إلى أنهم سيستعينون بخبراء جغرافيين ودبلوماسيين لشرح الأزمة، ومشيرين إلى أنه سيكون هناك اجتماع الأسبوع المقبل بين لجنتى الشئون الإفريقية والعلاقات الخارجية لوضع تصور لهذه الأزمة.

وقال حاتم باشات، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، إن اللجنة عقدت اجتماع مصغر لأعضائها خلال الساعات الماضية لوضع أجندة عمل لها، موضحا أنهم سيسعون خلال الفترة المقبلة لإيجاد حالة تواصل جيد بين مصر والعمق الإفريقى، وإيجاد شكل فعال واستخدام القوى الناعمة كصورة تواصل بيننا وبين إفريقيا.

وأضاف باشات فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن اللجنة ستنظم اجتماعا يوم الخميس المقبل لمناقشة القضايا التى ستضعها فى أولوياتها، موضحا أن اللجنة ستنسق مع لجنة العلاقات الخارجية فى وضع حلول عاجلة لأزمة سد النهضة.

وأوضح رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، أن هناك وفدا من البرلمان يضم الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، وحاتم باشات، ومى محمود أمين سر لجنة الشئون الإفريقية سيحضر اجتماعات البرلمان الإفريقى فى 1 مايو المقبل.

وفى السياق ذاته قال النائب طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن اللجنة ستطالب بأن يكون هناك ممثل عن كل من لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، ولجنة الشئون العربية، ولجنة الشئون الإفريقية، بجانب تمثيل لجغرافيين وتاريخيين ودبلوماسيين لصياغة رؤية لتحديد بوصلتنا فى التعامل مع دول إفريقيا وعلى رأسها أزمة سد النهضة.

وأضاف وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" أن اللجنة ستناقش خلال اجتماعها غدا وضع رؤية مشتركة مع لجنة الشئون الإفريقية والتنسيق فيما يتعلق بقضية سد النهضة، موضحا أنه سيكون هناك اجتماع بين أعضاء لجنة العلاقات الخارجية والشئون الإفريقية لوضع تصور مشترك بشأن قضايا إفريقيا.

ولفت وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إلى أن حل أزمة سد النهضة لن تتم عبر زيارات لإثيوبيا ولكن من خلال وضع تصور كامل يضمن عدم تهديد السد لحصة مصر فى مياه نهر النيل.

من جانبه قال السفير محمد العرابى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن أزمة سد النهضة هى قضية مشتركة بين لجنتى العلاقات الخارجية والشئون الإفريقية وتحتاج إلى تنسيق مشترك بيننا وبينهم.

وأضاف رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" أن هناك اتجاه لعمل لجنة مشتركة بين لجنتى العلاقات الخارجية والشئون الإفريقية لمناقشة أزمة سد النهضة، خاصة أن هذه الأزمة تحتاج إلى حلول مشتركة بين اللجنتين.


موضوعات متعلقة..


- لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان تستعد للسفر إلى إيطاليا لبحث أزمة "ريجينى"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة