انتهاء مهلة تقنين أوضاع العائمات السياحية.. الرى: القاهرة الكبرى ملتزمة بالصرف على الشبكات.. و103 عائمات فى الأقصر وأسوان لم توفق أوضاعها.. والمراسى غير "المجهزة" مسئولية السياحة والمحليات

الأربعاء، 27 أبريل 2016 01:25 م
انتهاء مهلة تقنين أوضاع العائمات السياحية.. الرى: القاهرة الكبرى ملتزمة بالصرف على الشبكات.. و103 عائمات فى الأقصر وأسوان لم توفق أوضاعها.. والمراسى غير "المجهزة" مسئولية السياحة والمحليات العائمات
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت المهلة التى حددها مجلس الوزراء لمالكى العائمات السياحية فى الأقصر وأسوان بتوفيق أوضاعهم وتعديل "تنكات الصرف" التى كانت تقوم بإلقائه فى نهر النيل، فى إطار الجهود الحالية لحماية النهر النيل والمجارى المائية من التلوث.

واشترط قرار مجلس الوزراء على أصحاب العائمات الالتزام بالصرف المعالج خلال الفترة التى تم منحها لهم فى إطار الاشتراطات البيئية، بالإضافة إلى الموافقة على استخدام وسيلة التصوير تحت المياه عن طريق مكتب معتمد دولياً لمتابعة حالة العائمات حتى يتم إنشاء الحوض الجاف اللازم للتأكد من سلامتها.

وشكل مجلس الوزراء فى أكتوبر الماضى مجموعة عمل مصغرة لمراجعة ومدى تطبيقها للكود المصرى للحماية المدنية، تشمل عدة جوانب منها عمليات سحب الدخان فى حالة الحرائق، وكذا الاطفاء الذاتى لغرفة ماكينة العائمة، حيث تم إعطاء مهلة لا تزيد عن 6 أشهر للعائمات التى لم تنتهى من توفيق الاوضاع بالنسبة لعمليات الصرف الصحى بها.

أكد المهندس صلاح عز رئيس قطاع حماية وتطوير النيل التابع لوزارة الرى، أن كافة العائمات السياحية "الثابتة" فى نهر النيل بالقاهرة موفقة أوضاعها ومجهزة لاستقبال الصرف على شبكات الصرف الصحى ويتم التفتيش عليها دورياً، لافتاً إلى أنه سيتم شن حملة عليهم نهاية الأسبوع الجارى.

وأضاف رئيس قطاع حماية وتطوير النيل، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن إجمالى العائمات السياحية بين محافظتى الأقصر وأسوان 251 عائمة، تم تقنين أوضاع 148عائمة ويتبقى 103 لم يتم توفيق أوضاعها.
وأشار رئيس قطاع حماية النيل، إلى أن المراسى فى محافظة أسوان تبلغ 52 مرسى، منهم 46 مرسى فى مدينة أسوان، 40 مجهزين لاستقبال الصرف الصحى و6 غير مجهزين، ومدينة أدفوا يوجد بها 3 مراسى مجهزة، وفى مدينة كوم
أمبو يوجد مرسى غير مجهز، لافتاً إلى أن العائمات تسير من أسوان إلى إدفو ولا تجد فى المنتصف مرسى لتفريغ حمولتها بسبب جاهزية مرسى كوم أمبو فتضطر لتفريغ حمولة "الصرف الصحى" فى النيل، حيث تستغرق تلك الرحلة 36 ساعة.

كما يوجد مرسيان فى أسنا لكنهما غير مجهزتين لاستقبال الصرف الصحى، وفى مدينة الأقصر يبلغ عدد المراسى 30 مرسى مجهزة لاستيعاب الصرف الصحى، قائلا: من المسئول عن تجهيز هذه المراسى.. المحليات أم السياحة وأنها ليست مسئولية وزارة الرى.


موضوعات متعلقة..


الرى:انذار 6 مصانع مخالفة لعدم تشغيل محطات معالجة المياه وإجراءات جديدة بعد 3 أشهر









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة