بالصور.. "اليوم السابع" يرصد طريق "وادى النطرون-العلمين" قبل افتتاحه بتكلفة 2 مليار جنيه.. يربط بين الطريق الصحراوى والساحل الشمالى بطول 135 كيلو من خلال 6 حارات بالاتجاهين وفقًا للمواصفات العالمية

الأربعاء، 27 أبريل 2016 05:22 م
بالصور.. "اليوم السابع" يرصد طريق "وادى النطرون-العلمين" قبل افتتاحه بتكلفة 2 مليار جنيه.. يربط بين الطريق الصحراوى والساحل الشمالى بطول 135 كيلو من خلال 6 حارات بالاتجاهين وفقًا للمواصفات العالمية طريق وادى النطرون - العلمين
البحيرة - ناصر جودة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الإعلان عن إنشاء مدينة النوبارية الجديدة على جانبى الطريق بمساحة 16 ألف فدان


محافظ البحيرة: الطريق يعكس حجم الإنجازات المبذولة على أرض مصر


مطالب بتقديم تيسيرات لشباب المستثمرين لتملك الأراضى الصحراوية على الطريق



"الإنجاز فى العمل والدقة فى التنفيذ".. بهذه الكلمات البسيطة يمكن تلخيص ما تم من جهد على أرض الواقع لإنشاء طريق وادى النطرون – العلمين، الذى يربط بين طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوى والساحل الشمالى على البحر المتوسط.

وتكثف هيئة الطرق والكبارى من استعداداتها لافتتاح هذا الطريق الحيوى غدًا الخميس بطول 135 كيلو مترًا وبتكلفة إجمالية بلغت نحو 2 مليار جنيه ويعد هذا الطريق هو من العلامات البارزة بالمشروع القومى للطرق الذى تتبناه الدولة من أجل توفير طرق آمنة وفقًا للمواصفات الدولية.



"اليوم السابع" حاول الاقتراب من المشهد أكثر لرصد ملامح هذا المشروع العملاق الذى سيغير وجه الحياة بهذه المنطقة الصحراوية .

البداية مع المهندس عصام حمدى -استشارى المشروع- الذى أعرب شكره لكل العاملين بالمشروع الذين بذلوا الجهد والعرق من أجل تنفيذ هذا الطريق فى موعده، مضيفًا أن هذا الطريق سيتم افتتاحه وتشغيله للسيارات يوم الخميس قبل الاحتفال بشم النسيم حيث تم الانتهاء من ازدواجه وتنفيذ أعماله بشكل كامل كما تم توسيع حارته وزيادتها لاستيعاب الحركة المرورية خاصة خلال فصل الصيف.

وأوضح استشارى مشروع طريق وادى النطرون العلمين أنه تم تنفيذ هذا الطريق لصالح هيئة الطرق والكبارى التابعة لوزارة النقل وذلك وفقًا لمعايير الجودة العالمية والمواصفات القياسية حيث تمت مراعاة كل عوامل الأمان والسلامة على الطريق كما تمت مراعاة تصريف مياه الأمطار والسيول ومواجهة تراكمها، لافتًا إلى إنشاء استراحات ومناطق خدمية تابعة لهيئة الطرق والكبارى لخدمة المواطنين.

وأكد المهندس عمرو عبد الله المدير التنفيذى لإحدى الشركات المنفذة للمشروع أنه سيتم إنشاء طريق موازٍ للخدمات بجوار طريق وادى النطرون - العلمين على غرار طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوى لخدمة مداخل التجمعات السكانية فى المستقبل وخدمات الشاحنات والنقل الثقيل.

طريق-وادي-النطرون-(3)


وأضاف أنه تم وضع العلامات الإرشادية على جانبى الطريق وكذلك تم وضع العلامات الأرضية العاكسة للإضاءة لإنارة الطريق، مشيرًا إلى توسعة هذا الطريق الجديد ليشمل 6 حارات مرورية بعرض 28 مترًا للاتجاهين وكذلك مراعاة الأماكن الحيوية كمحطات الوقود والإسعاف والخدمات الأخرى، إلى جانب إنشاء بوابات تحصيل الرسوم بشكل جمالى يليق بهذا الإنجاز الكبير.

من جانبهم أعرب أهالى مناطق النوبارية ووادى النطرون عن فرحتهم الغامرة بإنشاء هذا الطريق نظرًا لما سيحققه من رواج اقتصادى بالمناطق الصحراوية وتيسير حركة التبادل التجارى بين مصر وليبيا
وقال حميدة صالح أحد أهالى مدينة النوبارية إن هذا الطريق سيفتح أفاقًا جديدة للاستثمار ويشجع رجال الأعمال على إنشاء المصانع والشركات على جانبى الطريق مثل طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوى.

وطالب صالح الجهات التنفيذية بدعم المستثمرين فى هذه المنطقة الحيوية وإعطاء الأولوية لأبناء المناطق الصحراوية فى تملك الأراضى بأسعار مناسبة وكذلك المرونة الكافية فى سداد أثمان تلك الأراضى.

طريق-وادي-النطرون-(2)


وشدد فاضل العيساوى من أبناء وادى النطرون على ضرورة إنشاء مناطق صناعية وزراعية تابعة للدولة فى هذه المنطقة من أجل تعميرها وتشجيع الشباب على النزوح إليها من كل المناطق المجاورة، مضيفًا أنه إذا لم يتم إنشاء هذه المناطق الصناعية والزراعية، لتكوين مجتمع عمرانى جديد ستكون الاستفادة من هذا الطريق مقتصرة على خدمة مرور المصطافين إلى شواطئ مارينا والساحل الشمالى.

فيما أعرب محمود إدريس من أبناء مركز أبو المطامير -عن سعادته بإنشاء هذا الطريق الجديد الذى يؤدى إلى طفرة اقتصادية غير مسبوقة بالمنطقة، مطالبًا الحكومة بدعم الشباب خاصة بالمناطق الصحراوية وتدشين مبادرات خاصة لهم لتشجيعهم على العمل بهذه المناطق النائية.

وفى هذا السياق أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن إنشاء مدينة النوبارية الجديدة على جانبى طريق وادى النطرون - العلمين من أجل فتح آفاق جديدة للتنمية بهذه المنطقة.

وقال محمود النجدى رئيس جهاز مدينة النوبارية إنه تم تخصيص 16 ألف فدان من الكيلو 39 إلى الكيلو 52 بطريق وادى النطرون - العلمين بعمق 5 كيلومترات لإنشاء مدينة النوبارية الجديدة، مضيفًا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه جارٍ الرفع المساحى للمدينة الجديدة وعمل الخرائط اللازمة للمشروع.

طريق-وادي-النطرون-(4)


وأوضح رئيس مدينة النوبارية أنه سيتم تقسيم المدينة الجديدة إلى مناطق سكنية ومناطق صناعية بالإضافة إلى منطقة للخدمات تشمل المستشفيات ووحدة الإطفاء والمراكز التجارية وغيرها من الخدمات الأخرى.

من جانبه أكد الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة أن هذا الطريق الجديد يعكس حجم الإنجاز الذى تقوم به الدولة فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى رغم ما تواجه من أزمات اقتصادية حادة، مضيفًا أن هذا المشروع سيفتح آفاقًا كبيرة للتنمية المستدامة على أرض المحافظة ويساعد على إقامة مجتمع عمرانى متكامل كما سيؤدى إلى تنشيط حركة السياحة الداخلية وخدمة المصطافين المتوجهين إلى الساحل الشمالى، لافتًا إلى أنه سيتم التنسيق بين المحافظة وهيئة المجتمعات العمرانية وهيئة الطرق لتقديم جميع صور الدعم من أجل إنجاح هذا المشروع وروافده من مشروعات خدمية صناعية.

طريق-وادي-النطرون-(1)


وأشار محافظ البحيرة إلى تذليل كل العقبات أمام رجال الأعمال الراغبين فى الاستثمار فى هذه المنطقة وذلك بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية.

يذكر أن الدكتور جلال مصطفى سعيد وزير النقل قد أعلن أنه سيتم إعادة فتح طريق وادى النطرون العلمين لاستخدام السيارات اعتبارًا من صباح الخميس المقبل وذلك بعد انتهاء الهيئة العامة للطرق والكبارى من إعادة رصف الطريق وتطويره بالكامل اعتبارًا من تقاطعه مع طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوى وصولاً إلى العلمين بطول 135 كم حيث تم غلق الطريق فى يوليو 2015 لسرعة إنجاز الأعمال التى كانت قد بدأت قبل ذلك فى سبتمبر 2014.

وقال المهندس عادل ترك رئيس الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى إن جميع الأعمال قد تمت تحت إشراف الهيئة ونفذتها عدة شركات وطنية وبلغت إجمالى التكلفة 1,9 مليار جنيه.

وتضمنت الأعمال إعادة رصف الطريق الحالى وتوسيع الطريق بإنشاء حارة إضافية بكل اتجاه ليصبح عدد الحارات 3 حارات بكل اتجاه لاستيعاب أحجام المرور على الطريق خاصة فى فصل الصيف وأن الإدارة العامة للمرور اعتبارًا من صباح الخميس ستقوم بتسيير الدوريات ومراقبة الطريق بشكـــل كامل.




طريق-وادي-النطرون-(5)

طريق-وادي-النطرون-(6)

طريق-وادي-النطرون-(7)

طريق-وادي-النطرون-(8)

طريق-وادي-النطرون-(9)





موضوعات متعلقة:


ننشر صور طريق وادى النطرون-العلمين بعد تطويره تمهيدا لافتتاحه الخميس














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة