حلم انتخابات المحليات.. الأحزاب تطالب بتعجيل إجرائها.. المصريين الأحرار: إجراؤها يضبط الواقع السياسى.. مستقبل وطن: 2017 الموعد الأنسب.. حماة الوطن: ننتظر موقفا قويا للبرلمان والتأجيل يضر بمصلحة مصر

الأحد، 03 أبريل 2016 10:48 ص
حلم انتخابات المحليات.. الأحزاب تطالب بتعجيل إجرائها.. المصريين الأحرار: إجراؤها يضبط الواقع السياسى.. مستقبل وطن: 2017 الموعد الأنسب.. حماة الوطن: ننتظر موقفا قويا للبرلمان والتأجيل يضر بمصلحة مصر مجلس النواب - أرشيفية
كتب إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

• "الحركة الوطنية" يقترح تعيين مجلس محلى مؤقت حال تعثر الانتخابات
• حزب الجيل: لو توافرت الإرادة السياسية يمكن إجراء الانتخابات بعد شهر



يبدو أن موعد انتخابات المحليات، مازال لغزا محيرا فى الوقت الذى ترى فيه الأحزاب السياسية ضرورة إجرائها فى أقرب وقت، إلا أن الواقع الحالى من عدم وجود قانون للمحليات وانشغال البرلمان بالقوانين المكملة بالدستور بعد انتهاء مناقشة بيان الحكومة، مما يجعل حلم انتخابات المحليات بعيد المنال، إلا أن بعض القوى السياسية ترى ضرورة الضغط من أجل تعجيل الانتخابات المحلية.

• "الحركة الوطنية" يقترح تعيين مجلس محلى مؤقت حال تعثر الانتخابات


من جانبه، قال أسامة الشاهد القيادى فى حزب الحركة الوطنية، إنه حال وجود موانع تحول دون إجراء انتخابات المحليات فى موعدها، كما ورد فى بيان الحكومة، فإنه يمكن تعيين مجلس محلى يقوم بتسيير الأمور لحين إجرائها.

وأوضح أسامة الشاهد، أن التأخير فى إجراء الانتخابات المحلية يؤثر سلبا على مصالح المصريين، وكذلك لا يوجد تواصل مع الأهالى فى المحافظات والمراكز المختلفة لغياب المجالس المحلية، ومن ثم لابد من الإسراع فى إجرائها، لافتا إلى أن الحديث عن أنه حال إجراء انتخابات للمحليات، فإن الإخوان سيتسللون، كلام غير واقعى، فالمواطن لفظ الجماعة بعد 30 يونيو.


• "المصريين الأحرار" يطالب بتوحيد القوى السياسية لتقريب موعد انتخابات المحليات


أكد الدكتور محمود العلايلى رئيس اللجان النوعية بحزب المصريين الأحرار، أهمية توحيد القوى السياسية والبرلمانية لتقريب موعد انتخابات المحليات وعدم الانتظار لما بعد 2018، لافتا إلى أن قرار الانتخابات المحلية سياسى ولا يرتبط بسن قانون للانتخابات حتى لو أتم البرلمان قانون للمحليات.

وأضاف العلايلى لـ"اليوم السابع"، إجراء انتخابات المحليات أمر غاية الأهمية لأنه سيؤدى إلى ضبط الواقع السياسى، لأن قيام المحليات بدورها يخفف العبء على نواب البرلمان وحتى يتفرغ النواب لأداء مهامهم.

وتابع رئيس اللجان النوعية فى حزب المصريين الأحرار، أن العمل السياسى أصبح مختلطا ويضع عبئا ضخما على النواب وهم يقومون بعمل خدمى إضافة إلى عملهم السياسى وهو أمر يتسبب فى عدم التركيز على الأداء البرلمانى.

• حزب الجيل: لو توافرت الإرادة السياسية يمكن إجراء الانتخابات بعد شهر


فى السياق نفسه، قال ناجى الشهابى رئيس حزب الجيل، إن تأجيل المحليات كارثة تصيب العمل التنفيذى على مستوى المحافظات والمراكز، لكن قلة الخبرة وسوء الإدارة والجهل بما يحتاجه الوطن قد يكون وراء تأخير انتخابات المحليات وهو بالمخالفة للدستور.

وأضاف ناجى الشهابى، "لو توافرت الإرادة السياسية يمكن إجراء الانتخابات بعد شهر من الآن، مشيرا إلى أن البرلمان الحالى هو الأضعف فى تاريخ مصر ولن يكون له دور فى التعجيل بالانتخابات المحلية، وسيطرة ائتلاف دعم مصر جعله يتحرك وفق الهوى".


• مستقبل وطن: الموعد الأمثل لانتخابات المحليات مطلع 2017


قال سيد نور أمين الشئون البرلمانية فى مستقبل وطن، إنه من الصعب التكهن بموعد الانتخابات المحلية وهناك قوانين مُلزم البرلمان إقرارها، لافتا إلى أن الموعد المناسب للانتخابات المحلية هو بداية عام 2017 إذا لم يكن هناك ضرورة محلة تُلزم الدولة بتأجيلها أكثر من ذلك.

وأضاف أمين الشئون البرلمانية فى حزب مستقبل وطن، أن انتخابات المحليات تحتاج إلى استقرار الأوضاع، البرلمان أمام تحديات أكبر من انتخابات المحليات يعنى مثلا الوضع الاقتصادى أهم ونحتاج تشريعات ناجزة فى هذا المجال، مشيرا إلى أن البرلمان هو صاحب الرؤية فى التعجيل أو تأجيل عمل قانون للمحليات.

• حزب حماة الوطن يطالب بسرعة إصدار قانون للمحليات


قال أسامة أبو المجد رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، إن تأجيل انتخابات المحليات ضار بمصلحة الدولة لأن ذلك يؤدى إلى توقف عملية الإصلاح الإدارى، مضيفا: "النواب مش عارفين يشتغلوا من كثرة ضغط المطالب من أهالى الدوائر المختلفة وذلك لأن المطالب الواردة للنواب هى بالأساس صميم عمل المجالس المحلى".

وأكد النائب أسامة أبو المجد لـ"اليوم السابع"، أن تأجيل انتخابات المحليات لما بعد سنة 2018 كما تردد مؤخرا يعتبر تضاربا مع بيان الحكومة، مشيرا إلى أهمية أن يصدر البرلمان قانونا للمحليات فى أسرع وقت، وإنجاز الانتخابات المحلية بل لابد من الضغط لإنجاز انتخابات المحليات حتى يتفرغ نواب البرلمان لعملهم الحقيقى.

• حزب الوفد: سن قانون للمحليات ليس معضلة


قال المهندس حسام الخولى نائب رئيس حزب الوفد، إن تأجيل انتخابات المحليات لما بعد 2017 أمر مرفوض، لأن المحليات دورها مهم كالبرلمان وكل المآسى تأتى منها، لافتا إلى أن فكرة عمل قانون للإدارة المحلية ليس معضلة، فحزب الوفد انتهى من مشروع قانون ولكن التقسيم الإدارى للمحافظات هو العائق حاليا.

وأوضح نائب رئيس حزب الوفد لـ"اليوم السابع"، لابد أن نبحث على الأصح ولا نقول بضرورة ضغط البرلمان على الحكومة لإجراء الانتخابات المحلية، لكن هو أمر لابد منه فى أقرب وقت.

وكان مصدر بالحكومة، أكد أن هناك تقريرا أمنيا يفضل عدم إجراء الانتخابات المحلية فى الوقت الحالى، خشية تسلل الإخوان، ويوصى التقرير بضرورة اعتماد آليات وإجراءات جديدة لتقوية موظفى وقيادات المحليات، والاستعانة بالخبرات فى محاولة للتعويض جزء من غياب المجالس المحلية الشعبية.


موضوعات متعلقة..


- فاجأة.. تأجيل انتخابات المحليات لأجل غير مسمى.. وتقرير أمنى يفضل عدم إجرائها قبل

- فتنة مجلس الدولة بالبرلمان.. ثورة لواءات ونائبات بعد موافقة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة