رئيس "الإحصاء": مشروع المليون و500 ألف فدان يعكس اهتمام مصر بالزراعة

الأحد، 03 أبريل 2016 01:22 م
رئيس "الإحصاء": مشروع المليون و500 ألف فدان يعكس اهتمام مصر بالزراعة اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء
ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء على أهمية قطاع الزراعة، سواء لمصر أو لباقى الدول الأفريقية، مشيرا إلى اهتمام الحكومة بهذا القطاع من خلال إطلاق مشروع المليون ونصف المليون فدان.

جاء ذلك فى كلمه أبو بكر خلال افتتاح أعمال ورشة عمل إقليمية تحت عنوان "تكاليف الإنتاج الزراعى"، والتى ينظمها البنك الأفريقى للتنمية و منظمة الأغذية الزراعية، بالتعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فى الفترة من 3 إلى 7 أبريل الجارى، بمشاركة العديد من دول أفريقيا، أوضح فيها أن الزراعة فى مصر شهدت العديد من التطورات، بداية من إنشاء مشروعات للرى وحفر الترع وإقامة القناطر، ما ترتب عليه زيادة الأراضى الزراعية إلى 8.9 مليون فدان عام 2013-2014، وبلغت نسبة مساهمة الزراعة فى الناتج القومى نحو 7ر14 %، ومعدل نمو النشاط الزراعى 3 %، وقدرت نسبة المشتغلين بالزراعة حوالى 27.4 % من إجمالى المشتغلين.

وأشار إلى أن أفريقيا تمتلك موارد طبيعية هائلة كالمياه والزراعة و الطاقة والتعدين، لم يستغل معظمها مقارنة بباقى قارات العالم، والتى تكاد تكون استنزفت معظم مواردها، لافتا إلى أن ذلك يؤهلها رغم العقبات إلى أن تقود قاطرة الاقتصاد العالمى فى المستقبل ،ولكن ينقصها المواد المالية لاستغلالها.

ونوه إلى ما تم وضع من خطط ودراسات تقوم على كيفية الاستغلال الأمثل للاراضى الزراعية التى تقدر نسبة المساحة الصالحة منها للزراعة حوالى 35 % من اجمالى القارة ويستغل فقط 9 % فى حين تقدر نسبة العمالة بالأراضى الزراعية نحو 80 % من اجمالى العمالة.

واستطرد الجندى أن مصر تسير فى طريقها لتحقيق الديمقراطية، وأنه تم الانتهاء من اكتمال مؤسسات الدولة بتشكيل وتأسيس مجلس النواب، والذى يدعم الحكومة فى اتخاذ القرارت لحل المشاكل، ما يسهم فى تطوير المجتمع المصرى.

وأشار الجندى إلى إعلان الجهاز عن تراجع معدل الزيادة الطبيعة للسكان لأول مرة منذ عشر سنوات، لتبلغ 2.4 % خلال عام 2015 مقابل 2.55 خلال عام 2014 مشيرا إلى أن تعداد مصر بلغ حاليا نحو 90 مليون نسمة ويعتبر هذا تحديا كبيرا يواجه الدولة لتحقيق النمو الاقتصادى.

وأوضح أن معدل النمو الإقتصادى خلال العام المالى 2014ا- 2015 بلغ نحو 4.2 % عقب تراجع دام لمدة 4 سنوات ، مشيرا إلى أن المستهدف خلال العام المالى 2015-2016 ما يقرب من 5 %.

ولفت إلى أن الحكومة عرضت حاليا على البرلمان برنامجها للعامين القادمين، والذى يهدف إلى تحقيق النمو الاقتصادى وإقامة المشروعات ويقوم المجلس حاليا بمناقشته مع الحكومة لقبوله أو تعديله أو تغييره. و إن من أولويات برنامج الحكومة المعروض حاليا على مجلس النواب، حل مشكلة الزيادة السكانية، والتى تعتبر عقبة أمام طريق التنمية، موضحا أن الجهاز يقوم حاليا بالاستعداد لتعداد السكان لعام 2016، والذى يستخدم فيه لأول مرة أجهزة التابلت مع جميع الباحثين للتاكد من جودة البيانات وتسهيل عملية جمع البيانات.

وذكر: ذلك يعد تحديا صعبا، ولكننا استطعنا أن نخوضه وعلى استعداد لمشاركة الاخرين نجاح هذه التجربة.

وأشاد بدور منظمة التنمية والتعاون الاقتصادى للتعاون فى مجال صياغة الاستراتيجية الوطنية للإحصاء، مشيرا إلى زيارة خبراء المنظمة فى شهر سبتمبر الماضى لمعرفة حقائق الوضع الراهن للنظام الإحصائى الوطنى، للتمكن من رسم خريطة طريق للمساهمه فى صياغة وتنفيذ تلك الاستراتيجية، والتى سيتم من خلالها دمج استراتيجية الإحصاءات الزراعية ضمن الاستراتيجية الوطنية للإحصاء وطبقا للتوصيات الدولية.

كما أشاد الجندى بدور بنك التنمية الأفريقى فى التعاون مع مصر فى مجال الأبحاث والمسوح التى تقوم بها الجهاز من خلال توفير الدعم المالى والخبرات وكان اخرها مسح القرى المصرية ومعرفة مدى توافر البنية التحتية.


موضوعات متعلقة..


الإحصاء: تراجع معدل الزيادة الطبيعية للسكان لـ 2.4% لأول مرة منذ 10سنوات








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة