أحمد كريمة يطالب بالحجر على السلفيين بعد هجومهم على "الضرائب"

الأحد، 03 أبريل 2016 02:29 م
أحمد كريمة يطالب بالحجر على السلفيين بعد هجومهم على "الضرائب" الدكتور أحمد كريمة
كتب كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، الدولة المصرية بالحجر على السلفيين فى الأمور الفقيه، بعدما أعتبر الشيخ مصطفى العدوى الداعية السلفى أن فرض الدولة ضرائب على الشعب نوعا من الظلم.

وكان الشيخ مصطفى العدوى الداعية السلفى أنتقد تحصيل الدولة ضرائب، معتبرا ذلك ظلم من الرئيس والحكومة لعامة الشعب، مشددًا على أن عدم تنفيذ الحدود فيها ظلم أيضا من الحكام للرعية.


وقال "كريمة" فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "القول بأن الحكومة تُظلم الشعب بسبب فرض الضرائب قول ما لا يعرفون فى الفقه الإسلامى، فالضرائب مال يفرضه ولى الأمر لدعم خزانة الدولة من أجل المنافع العامة للمجتمع"، مشيرًا إلى أن الضرائب تفرض على الأغنياء ثم متوسطى الدخل.



وأضاف "كريمة" :"الضرائب من الموارد لخزانة الدولة العامة فى كل زمان ومكان وبطبيعة الحال ليست زكاة، فالضرائب من العادات والقاعدة الشرعية تقول "حيثما كانت المصلحة فثم شرع الله" مضيفًا: "قال العز بن عبد السلام فى "قواعد الإمام فى مصالح الأحكام" إذا تزاحمت المصالح فقدم أعلاها، وأعلى المصالح الدولة الآن دعم خزانتها".
وقال: "إن الشريعة الإسلامية جعلت الضرائب من الأمور الجائزة"، مضيفًا: "أما المتسلفة –أى السلفيين- فقد مللنا من التذكرة بأنه لا فقه لديهم ويجب على الدولة الحجر عليهم فى الأمور الفقيه لكن واضح أن هناك استهانة من الدولة ومؤسساتها تجعل الجهلة يتطاولون".


وأضاف: "القول بأن فرض ضرائب من الحكومة على الشعب ظلم فهذا قول الرويبضة"، مشيرًا إلى أن تصريحات شيوخ السلفية حول الضرائب تحرض أصحاب الشركات على التهرب منها ومن ثم الضرر بالاقتصاد المصرى".

وأكد "كريمة" أن التهرب من دفع الضرائب حرام لأنه خيانة لأولى الأمر والله سبحانه وتعالى يقول "أطيعوا الله والرسول وأولى الأمر منكم" كما يقول :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ".


وأضاف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف:" تصريحات السلفية حول الضرائب دعوة خبيثة لتدمير الاقتصاد المصرى كما افتوا من قبل فتاوى تجهض مشروع قناة السويس".



موضوعات متعلقة..


داعية سلفى يهاجم فرض الحكومة للضرائب: "ظلم للشعب"









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة