بيان لـ"الصحفيين": تصريحات العجاتى بشأن القانون الموحد "نية مبيتة للتلاعب"

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 06:26 م
بيان لـ"الصحفيين": تصريحات العجاتى بشأن القانون الموحد "نية مبيتة للتلاعب" مجلس نقابة الصحفيين - أرشيفية
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعرب مجلس نقابة الصحفيين عن قلقه البالغ إزاء تصريحات المستشار مجدى العجاتى، وزير الشئون القانونية ومجلس النواب، حول القانون الموحد لتنظيم الصحافة والإعلام، والتى أشار فيها إلى أن لجنة بوزارة العدل ستراجعه منفردة، بعيدا عن النقابة واللجنة الوطنية للتشريعات الممثلة لكل الهيئات الصحفية والإعلامية.

وأكد المجلس، فى بيان له أن تصريحات العجاتى سابقة خطيرة وتمثل ضربة قوية للدستور وللتوافق الصحفى والإعلامى مع الحكومة، مضيفا أنها تمثل تراجعا خطيرا عن طلب الرئيس من الجماعة الصحفية والإعلامية أن تعد قانونها، وعن التزام الحكومة- على لسان رئيسها السابق المهندس إبراهيم محلب، والحالى المهندس شريف إسماعيل، فى أكثر من مناسبة- بأنه لن يصدر إلا القانون الذى توافقت الحكومة عليه مع الجماعة الصحفية والإعلامية، وهو ما تم الاتفاق عليه فى آخر اجتماع عقد بوزارة العدل وضم وزيرى العدل والتنمية المحلية وممثلين لــ4 وزارات واللجنة الوطنية للتشريعات.

وأوضح المجلس، أن التصريح يكشف عن نية ممنهجة ومبيتة للتلاعب بقانون الصحافة والإعلام والالتزامات الدستورية وضرب الحريات الصحفية والإعلامية، مشيرا إلى أن الحديث عن وجود خلافات صحفية حول مشروع القانون مثير للسخرية، متابعا "فالنقابة دستورا وقانوناً هى المعبرة عن المهنة وأبنائها، واللجنة الوطنية لإعداد مشروع القانون الموحد ضمت كل الجهات الممثلة قانونا ودستوراً للصحافة والإعلام، وهى: نقابة الصحفيين، والمجلس الأعلى للصحافة، ونقابة الإعلاميين تحت التأسيس، واتحاد الإذاعة والتليفزيون، وغرفة صناعة الإعلام، وكبار خبراء الدستور والقانون والصحافة والإعلام والذين وقعوا جميعا على مشروع القانون".

وشدد المجلس على أن النقابة هى المنوطة دستورا بإبداء الرأى فى أى قانون يخص المهنة، والمجلس الأعلى للصحافة هو المنوط قانونا بإبداء الرأى فى أى مشروع قانون،مؤكدا انه وضح جليا أنه يتم الدفع ببعض الأشخاص لا يمثلون إلا أنفسهم وفقا للدستور والقانون، لإبداء آراء مخالفة، فى محاولة لاستغلال ذلك للالتفاف حول مشروع القانون ولتجاهل توافق كل الجهات الممثلة للمهنة على القانون الموحد.

ولفت مجلس النقابة، إلى أن تصريحات العجاتى تكشف عن أن البعض لا يريد قانونا يضمن الحرية والمهنية والمسئولية الوطنية والأمن القومى والمحاسبة الذاتية ويمكن الصحافة والإعلام من مواجهة التحديات الداخلية والخارجية والإعلام العربى، بما يكشف عن خطة ممنهجة لضرب- وربما وأد- حرية الصحافة والإعلام، وتجاهل مواد الدستور السبع المنظمة للمهنةوإرسال هدية مسمومة للصحفيين فى احتفالات نقابتهم بعيدها الماسى.

وطالب مجلس النقابة ،رئيس اللجنة الوطنية للتشريعات الصحفية بالدعوة لعقد اجتماع عاجل للرد على هذه الهجمة الخطيرة التى تستهدف حرية الوطن والدستور.


موضوعات متعلقة..


- الجماعة الصحفية تحذر من صدور القانون دون موافقة النقابة.. وتطالب بعرض المشروع المتوافق عليه مع حكومة محلب على النواب..ضياء رشوان: من المصلحة إقرار القوانين بالتوافق..صلاح عيسى: متمسكون بالقانون الموحد










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

النقابة تبدى الرأى , نقطة على السطر .

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس / يحى

البلد لاتتسع الا للأستبداد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة