عن تجربة "الطفل الثانى" .. إعرفى تتعاملى إزاى مع غيرة إبنك الكبير

الأربعاء، 06 أبريل 2016 09:00 م
عن تجربة "الطفل الثانى" .. إعرفى تتعاملى إزاى مع غيرة إبنك الكبير صورة تعبيرية للغيرة بين الأطفال
كتبت دعاء العطار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الكثير من الأطفال يكونون شديدى التعلق بأمهم، وحينما يأتى طفل جديد غيره قد يأخذ بعض اهتمام الأم .. تجد العلاقة توترت بينه وبين أخيه الصغير، أو بينه وبين أمه .. ولأن بعض الأمهات قد تفعل بعض الأخطاء تجاه أبنائها دون أن تشعر .. تقدم الدكتورة هبة العيسوى، أستاذ الطب النفسى بطب عين شمس، مجموعة من النصائح للأم كى تتعامل بشكل جيد مع إبنها، دون أن يشعر بمشاعر الغيرة، أو أن يشعر بتغيرها تجاهه.

لازم تمهدى لإبنك .. من أول ماتعرفى بالحمل



لا يجب أن تنتظرى حتى يأتى الطفل إلى الدنيا ثم تحاولين أن تحسنى العلاقة بينه وبين أخيه، فتحسين العلاقة يبدأ منذ اللحظة التى علمتى فيها بحملك، فبعض الأمهات يخطأن عندما يخبئن عن أولادهن خبر الحمل كى لا يشعرن بالغيرة، والحقيقة أن الأطفال لديهم حس عالى بأمهاتهم، فيشعرون بأى تغير فلابد من طمئنته فى البداية، أنه لا أحد سيأخذ مكانته.

لما تشترى حاجات للبيبى الجديد .. لازم تجيبيله معاه



عندما تقومين بشراء متطلبات الطفل الجديد، عليكِ كى لا يشعر بالغير الإبن الأكبر أن تأتى له بهدايا هو الآخر .. حتى لا يشعر أن اهتمامك سيتحول إلى أخيه، ويبدأ فى الغيرة منه.

لازم توديه حضانة ..



عندما يكون تعلق إبنك بك كبيراً، فلابد من حل هذه الأمر بأن تبعدينه عنكِ بالتدريج، كى لا يربط بين بعده عنكِ وبين قدوم طفل جديد .. لذلك وأنتِ مازلتِ فى مرحلة الحمل، عليكِ أن تقدمى له فى إحدى "الحضانات" .. وأيضاً على الأب أو باقى أفراد الأسرة أن يكون لهم دور فى هذه المرحلة .. فيجب أن يكون هناك إحلال وتبديل بين الأم والجدة، أو بين الأم والأب .. وهذه الخطوة كلما تم تنفيذها مبكراً كلما ساعد ذلك على تحسين الأمر.

حسسيه بفوايد إن يكون له أخ ..



من أكثر الأشياء التى تجعل إبنك ينتظر قدوم أخ له، هو أن تعددى له فوائد هذا الأمر .. فمثلاً من الممكن أن تقولى له: "لما يجى أخوك .. هيلعب معاك"، أو "لما تيجى أختك .. مش هتحس بالملل ده".

ابدأى عوديه ينام فى أوضته ..



عليكِ فى مرحلة الحمل بأخيه .. أن تجعلى إبنك يعتاد النوم فى حجرة منفصلة عنكِ، فهذا سيقلل تعلقه الزائد بكِ، وفى الوقت ذاته سيساعده على عدم الإحساس بأن شيئاً ما تغير بقدوم أخيه، مادمتِ بدأتِ هذا الأمر مبكراً، وتنصح الدكتورة هبة العيسوى أن يتم هذا الأمر منذ انتهاء الشهر الثالث للحمل.


موضوعات متعلقة ..



لو ابنك بدأ يعلى صوته عليكى .. 6 نصائح للتعامل مع الأزمة

لو أصحاب ولادك مش عاجبينك .. اعرفى تعملى إيه عشان متخسريهوش










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة