نص كلمة رئيس الوزراء بمؤتمر التنمية المستدامة للدول العربية 2030

الأربعاء، 06 أبريل 2016 01:15 م
نص كلمة رئيس الوزراء بمؤتمر التنمية المستدامة للدول العربية 2030 المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء،
كتبت هند مختار - تصوير سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ألقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الأربعاء كلمة خلال مؤتمر أجندة التنمية المستدامة للدول العربية 2030، بحضور عدد من الشخصيات العامة والوزراء وجاء نص الكلمة..

"بسم الله الرحمن الرحيم

السيد الدكتور نبيل العربى
الأمين العام لجامعة الدول العربية
السيدة هيلين كلارك
مديرة البرنامج الإنمائى للأمم المتحدة، ورئيس مجموعة الأمم المتحدة للتنمية
السيد الأستاذ جميل محمد حميدان
وزير العمل والتنمية الاجتماعية بمملكة البحرين - ورئيس الدورة (35) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب
السيدة الأستاذة غادة والى.... وزيرة التضامن الاجتماعى
السادة الوزراء
السيدات والسادة الحضور

يُسعدُنى فى البدايةِ أن أرُحبَ بكم جميعاً فى مصر.


ويُشرّفُنى أن أُشاركَ معكم اليومَ فى أعمالِ المؤتمر الوزارى حول "تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030 فى الدول العربية" وذلك فيما يتعلقبالأبعاد الاجتماعية.. ولقد حَرصتُ على المشاركةِ فى هذا المؤتمر... ليس فقط لأهمية الموضوع.. بل للتأكيدِ أيضاً على اهتمامِ مصر بالتنميةِالمستدامة.. والتنسيقِ بشأنِها مع الأشقاءِ العرب.. وذلك فى ظِلِّ تحدياتٍ كبرى تواجهُ المنطقةَ العربيةَ اقتصادياً واجتماعياً وسـياسياً.
وأودُّ أن أتوجهَ بالشكرِ للبرنامجِ الإنمائى للأممِ المتحدةِ على ما يُقدمهُ من دعمٍ ملموسٍ لمصرَ وللعملِ العربى المشترك.. وأُؤكدُ على ضرورةِ مواصلةِ التعاونِ والتنسيقِ مع البرنامج، ومع كافةِ المنظماتِ أعضاءِمجموعةِ الأمم المتحدةِ للتنمية.. وذلك بما يُسهمُ فى دفعِ عجلةِ التنميةِ وتحقيقِ مصلحةِ المواطنِ العربى.

السيدات والسادة


يُمثل موضــوعُ التنميةِ المســــــتدامةِ أولويةً متقدمةً لدى مصر.. وانطلاقاً من ذلك فلقد أعَدّت الحكومــة " استراتيجية التنمية المستدامة -مصر 2030"، والتى تُمثلُ خارطةَ طريقٍ لمسيرةِ التنميةِ المصريةِوللاستفادةِ من إمكانياتِ مصرَ وميْزاتِها التنافسية.

تهدفُ هذه الخطةُ الطموحةُ إلى انخراطِ الشعبِ المصرى بكافةِ أطيافِهِ فى عمليةِ التنميةِ من خلال شراكةٍ فاعلة.. وتمكين المجتمعَ المدنىَّ والبرلمانَمن متابعةِ ومراقبةِ تنفيذِ هذه الإســـتراتيجية.. فضلاً عن تفعيل دورِ المجتمعِ المدنى ومؤســــساتِ القطاعِ الخاص كشريكٍ رئيسى فى التخطيطِ والتنفيذِ والمتابعة، وعليه فقد أعدت الحكومة برنامجها فى إطار هذه الاستراتيجية.

لقد تم إعدادُ هذه الخطةِ بِناءً على الإمكانياتِ المتاحة... وأخذنا فىالاعتبار التطوراتِ الحالية والمستقبلية.. وستتمُّ الاستفادةُ من التجاربِ الدوليةِ الناجحة.. والتعاونُ مع الجهاتِ العربيةِ والدولية، بما ينعكس إيجاباً على المواطن المصرى.

وستقومُ وزارةُ التخطيطُ والمتابعةُ والإصلاح الإدارى بتقديمِ عرضٍ مختصرٍ حول هذه الخطة... وأرجو من حضراتكم فتحَ بابِ النقاش حولَها بما يثريها ويدعمُ عمليةَ تنفيذها.

السيدات والسادة


من الضرورى أن نضعَ الرؤيةَ العربيةَ لتنفيذِ أجندةِ التنميةِ المستدامة 2030، أخذاً فى الاعتبار الظروف الصعبة والتحديات الجسام التى تمر بها المنطقة.. وحتى نتمكنَ من مواجهةِ هذه التحديات فلا بد من العمل فى إطار منظومةٍ واحدة وأهدافٍ عربيةٍ موحدة، فمصرُ كما قال السيد رئيسالجمهورية فى كلمتِه للمؤتمر تُعلى من شأن العمل العربى المشترك، وتعمل بتعاونٍٍ وثيقٍ وتنسيقٍ مُستمر مع أشقائها العرب على تحقيق التضامن والتكاتف العربى وتمكين شعوبنا من العيش فى أمان واستقرار.


إن مشاركتى والزملاء الوزراء المعنيين من الحكومة، جاءت تأكيداً على هذا التضامن والتكاتف، وكلنا أملٌ فى الشباب العربى الذى علينا أن نعدَّهللوقوف أمام التحديات الجسام... ولا يفوتنى أن أذكرَ المرأة العربية ودورَهاالمهم فى داعمٍ للعمليةِ التنموية.

سنأخذ بيدِ الفئات الضعيفة لتكونَ عنصراً فاعلاً فى عمليةِ التنمية، ونؤكد سعينا لدمج الأشخاص ذوى الإعاقةِ وضمانِ حقوقهم والاستفادةِ من قدراتِهم.

السيدات والسادة


أود أن أنتهزَ هذا الحفلَ الكريمَ لأعبرَ عن خالصِ الشكرِ والتقدير إلىالسيد الدكتور نبيل العربى ـــ الأمين العام لجامعةِ الدول العربية ـــ الذى قاد منظومةَ العملِ العربى المشترك فى فترةٍ حرجة، وتحديات غيرِ مســـــبوقة...فله منا كلَّ الشكرِ والتقديرِ.

وفى نهايةِ كلمتى أتوجهَ بالشكرِ إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي لرعايته لهذا المؤتمر، كما أتوجه بالشكر لكل من ساهم فى الإعداد والتحضير لهذا المؤتمر الهام، الذى نأملُ أن يُسفرَ عن نتائج طيبةٍ تُحقق ما نتطلعُ إليه من تنميةٍ شاملةٍ ومستدامةٍ تُعلى من شأن المواطن العربى.

وفقكم الله،،،
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،



مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (1)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (2)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (3)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (4)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (5)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (6)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (7)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (8)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (9)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (10)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (11)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (12)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (13)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (14)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (15)

مؤتمر التنميه المستدامه جامعه الدول العربيه (16)




موضوعات متعلقة..


- تفاصيل مؤتمر التنمية المستدامة للدول العربية.. السيسى: مصر تعلى من شأن العمل العربى.. وشريف إسماعيل: سنأخذ بيد الفئات الضعيفة.. ونبيل العربى: الاحتلال الإسرائيلى عقبة أمام التنمية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة