اسرائيل تحذر مواطنيها من السفر إلى تركيا بسبب "تهديدات وشيكة"

الجمعة، 08 أبريل 2016 10:10 م
اسرائيل تحذر مواطنيها من السفر إلى تركيا بسبب "تهديدات وشيكة" رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتنياهو
القدس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جددت اسرائيل الجمعة تحذير رعاياها من السفر الى تركيا بسبب "تهديدات وشيكة" بوقوع اعتداءات، بعد ثلاثة أسابيع على مقتل ثلاثة اسرائيليين فى هجوم انتحارى باسطنبول.

وقال مكتب مكافحة الإرهاب "بعد تقييم للوضع نكرر ونشدد على التحذير بشأن مستوى الإنذار المرتفع فى تركيا".

يأتى التحذير بعد ساعات على إعلان الخارجية التركية عن "إحراز تقدم نحو وضع اللمسات الأخيرة على إتفاق" لتطبيع العلاقات مع اسرائيل غداة عقد الطرفين محادثات فى لندن.

وقال بيان المكتب الإسرائيلى "هناك تهديدات وشيكة بتنفيذ اعتداءات فى البلاد ونشدد على ان التهديد ماثل فى حميع المواقع السياحية فى تركيا".

كما ناشد الإسرائيليين الامتناع عن زيارة تركيا وحضث الموجودين فيها على المغادرة "فى أقرب وقت" محددا مستوى الإنذار بدرجة 2 اى "ملموس ومرتفع"، على غرار الإنذار السابق الصادر فى 28 مارس.

وقضى ثلاثة اسرائيليين بينهم اثنان يحملان الجنسية الأمريكية وإيرانى وأصيب 39 شخصا بينهم 24 أجنبيا بجروح فى التفجير فى جادة الاستقلال السياحية فى اسطنبول.

وقالت الحكومة التركية أن الانتحارى على صلة بتنظيم داعش، والثلاثاء رجحت وزارة الدفاع الإسرائيلية أن يكون تعمد استهداف الاسرائيليين.

ويزور عشرات ألاف الاسرائيليين تركيا سنويا رغم العلاقات الدبلوماسية المتوترة بين البلدين.

فى 29 مارس أعرب الرئيس الاسرائيلى رؤوفين ريفلين عن قلقه العميق بشان معلومات صحافية أفادت بأن تنظيم داعش يخطط لشن هجوم ضد أطفال يهود فى تركيا.

وجمد البلدان اللذان كانا حليفين فترة طويلة، علاقاتهما بالكامل تقريبا، منذ الهجوم الذى شنته فى 2010 فرقة كوماندوس اسرائيلية على عدد من السفن التى استأجرتها منظمة غير حكومية تركية اسلامية مقربة من نظام الرئيس الحالى الاسلامى المحافظ رجب طيب اردوغان، لكسر الحصار المفروض على غزة. وأسفرت العملية عن مقتل عشرة أتراك.

بعد سنوات من الفتور الناجم عن تصريحات نارية لأردوغان، عادت الحرارة الى العلاقات وأتاحت للبلدين استئناف الاتصالات.

وتتعرض تركيا منذ الصيف الماضى لسلسلة غير مسبوقة من الهجمات الدامية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة