المتهمون بالاستيلاء على 4.5 مليون جنيه من أموال المودعين ببنك خاص فى سوهاج يتبادلون الاتهامات فى التحقيقات.. وأحدهم يتهم إدارة المصرف.. والتحريات: الواقعة ليست الأولى فى البنك

السبت، 09 أبريل 2016 09:04 م
المتهمون بالاستيلاء على 4.5 مليون جنيه من أموال المودعين ببنك خاص فى سوهاج يتبادلون الاتهامات فى التحقيقات.. وأحدهم يتهم إدارة المصرف.. والتحريات: الواقعة ليست الأولى فى البنك اللواء أحمد أبو الفتوح مدير أمن سوهاج
سوهاج - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"دردير، والعربى، وأحمد" صراف وأمين خزينة وموظف خدمة عملاء ثلاثة أشخاص يعلمون فى بنك واحد معروف عنه أنه يعمل بنظام المرابحة ويضع لافتة أنه بنك للمعاملات الإسلامية، ومع ذلك سول لهم الشيطان الاستيلاء على أموال العملاء، إلى أن وصلت المبالغ المستولى عليها طبقا للتحريات 4 ملايين ونصف المليون جنيه من نحو 75 عميلا، مستغلين فى ذلك بساطة المودعين وعدم إلمام أعداد كبيرة منهم بالقراءة والكتابة، وكل ذنبهم أنهم حاولوا أن يضعوا مدخرات العمر فى مكان بعيد عن شبهة الحلال والحرام، منهم من جمع القرش على القرش ليزوج ابنته، ومنهم من جمع الأموال ليبنى بيته، ومنهم من حرم نفسه من ملذات الحياة ليؤمن حياة أولاده... الثلاثة قاموا بإثبات مبالغ المودعين فى دفتر تم منع التعامل بها داخل البنوك منذ فترة، بل قاموا بإثبات مبالغ مودعين آخرين فى ورق كراسة عادى أو فى أفراخ فولسكاب.

ووصل بهم الحال بعد ظنهم أن أمرهم لن يتم فضحه إلى أن قاموا بسحب مبالغ مالية بضمان ودائع العملاء لعملاء آخرين بمبالغ وصلت إلى مليون جنيه مقابل نسبة من القرض الممنوح.

الثلاثة أمام العقيد صلاح أبو القاسم وكيل فرع بحث الجنوب والعميد حسام حامد رئيس قسم مكافحة جرائم الأموال العامة أنكروا تلك الوقائع التى توصلت إليها التحريات، بل أنهم تبادلوا الاتهامات فيما بينهم أن بأن كل واحد منهم هو من قام بالاستيلاء على أموال المودعين دون غيره، وأحدهم اتهم إدارة الفرع الذى يعملون به أنها هى وراء عملية الاستيلاء على المال الخاص بالمودعين.

وعلى الجانب الآخر المودعون أكدوا أنهم كانوا يسلمون مبالغ إيداعاتهم للثلاثة، وأنهم لا يعرفون غيرهم، ونظرا لأن البنك إسلامى ويتعامل معه بعضهم منذ 15 عاما قبل تغيير اسمه فإن الثقة متبادلة بينهم وبين البنك.

أما التحريات فقد كشفت مفاجأة من العيار الثقيل أن هذه الواقعة فى هذا البنك لم تكن الأولى التى يتم فيها الاستيلاء على أموال المودعين، فقد حدثت نفس الواقعة فى عام 2015 بفرع البنك بـ"صان الحجر" التابع لفرعه بمركز فاقوس محافظة الشرقية، وبلغت جملة المبالغ فى تلك القضية ما بين 3 آلاف جنيه إلى 6 ملايين جنيه، من العملاء، وتحرر عنها المحضر رقم 13241 مديرية أمن الشرقية.

ترجع الواقعة عقب تلقى اللواء أحمد أبو الفتوح مساعد الوزير مدير أمن سوهاج بلاغا من قسم شرطة جرجا يفيد تجمع عدد كبير من عملاء أحد البنوك الخاصة أمام البنك معلنين قيام صراف بالبنك بالاستيلاء على إيداعاتهم المالية بالاشتراك مع آخرين.

وعلى الفور فى ضوء خطة المديرية لمكافحة جرائم الأموال العامة، لاسيما جرائم الاختلاس والاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على المال ‏العام والتزوير بالمحررات الرسمية وجرائم الفساد الوظيفى بالقطاع المصرفى، ونظراً لخطورة تلك الجرائم على ثقة المواطن ‏بهذا القطاع وتأثيرها السلبى على الاقتصاد القومى للبلاد، تم تشكيل فريق بحث أشرف عليه العميد خالد الشاذلى مدير إدارة المباحث الجنائية، والعميد ماجد مؤمن رئيس مباحث المديرية، وقاده العميد حسام حامد رئيس قسم مكافحة جرائم الأموال العامة، والرائد محمود حسنى الشريف وكيل القسم، بالاشتراك مع العقيد صلاح أبو القاسم وكيل فرع البحث للجنوب، والرائد محمد مجلى رئيس مباحث قسم جرجا، وتوصلت التحريات إلى قيام بعض موظفى المصرف فرع جرجا بالاستيلاء على أموال عدد من المواطنين من عملاء البنك، وتجمع من هؤلاء العملاء أمام فرع ‏البنك الكائن بدائرة قسم شرطة جرجا واتهموا "دردير.ع.م" ‏بالاستيلاء على مبالغ مالية منهم، وتبين أن عدد العملاء 75 بلغت جملة المبالغ المستولى عليها نحو 4 ملايين ونصف المليون، وذلك عن طريق استلام تلك المبالغ المالية منهم وإيهامهم ‏بإيداعها بحساباتهم بالمصرف المذكور على غير الحقيقة والاستيلاء عليها.

وعلى جانب آخر تقدم ‏‏"محمد.ع.ع.ح" مدير فرع المصرف بجرجا، و"عصام.م.أ" محامى بالشئون القانونية بالمصرف، ببلاغ‏ ضد المشكو فى حقه الأول و"أحمد.ع.ش" 32 سنة موظف خدمة العملاء بالفرع، و"العربى.م.ا" 33 رئيس الخزينة بالفرع، و"باسم.م.ا" 32 سنة موظف خدمة العملاء بالفرع، وذلك ‏بقيامهم بالاشتراك فيما بينهم بالاستيلاء على المبالغ المالية المشار إليها بعد إيهام العملاء بإيداعها بحساباتهم ‏بالمصرف على غير الحقيقة، والتزوير فى الأوراق ‏الرسمية الخاصة بالبنك لإخفاء استيلائهم على تلك المبالغ.

وأكدت التحريات صحة البلاغ وعقب تقنين الإجراءات القانونية تم ضبط الأول والثانى والثالث، وجارى العمل على ضبط الرابع وبسؤالهم تبادلوا الاتهامات فيما بينهم بالاستيلاء على أموال عملاء المصرف، تحرر عن الواقعة المحضر رقم 787 إدارى قسم شرطة جرجا، وبالعرض على النيابة قررت حبس المتهمين الثلاثة خمسة عشر يوما على ذمة التحقيقات.



موضوعات متعلقة..



- تفاصيل استيلاء 4 موظفين ببنك على 2 مليون جنيه فى سوهاج.. استلموا المبالغ من المودعين لإضافتها إلى حسباتهم فاختلسوها.. و‏الأموال العامة تلقى القبض على3 وتبحث عن الرابع.. والأهالى يتجمعون أمام البنك










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة