"دعم مصر" لليمين در.. البرلمان يخصص مقاعد اليمين لنواب الائتلاف احتراما للتقاليد.. مقاعد اليمين فى برلمانات العالم تضم" المحافظين فى "العموم البريطانى"..والجمهورى والديمقراطى يتناوبون عليه بالكونجرس

الثلاثاء، 10 مايو 2016 12:01 ص
"دعم مصر" لليمين در.. البرلمان يخصص مقاعد اليمين لنواب الائتلاف احتراما للتقاليد.. مقاعد اليمين فى برلمانات العالم تضم" المحافظين فى "العموم البريطانى"..والجمهورى والديمقراطى يتناوبون عليه بالكونجرس مجلس النواب
كتب نورا فخرى – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رسميا.. خصص البرلمان مقاعد الجانب الايمن لنواب ائتلاف دعم مصر باعتباره ائتلاف الأغلبية بمجلس النواب، مراعاة للتقاليد البرلمانية، التى تراعى دائما جلوس نواب الأغلبية على الجانب الأيمن و تخصيص الجانب الأيسر لما عدا ذلك.

وتزامن تخصيص مقاعد الجانب الأيمن لنواب ائتلاف الأغلبية مع إعلان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، عن تدشين الائتلاف بشكل رسمى أمس الاثنين وموافقة مجلس النواب عليه، ليصبح الائتلاف الأول الذى يتم تشكيله فى البرلمان كما أصبح ائتلاف الأغلبية بعدما استطاع أن يضم 315 أى ما يزيد عن 50% من أعضاء البرلمان.

وجرت العادة فى برلمانات دول العالم أن يكون أصحاب الأغلبية أو من يطلق عليهم "الأغلبية الحاكمة" فى البرلمان يجلسون فى مقعد اليمين، حيث تكون هذه العادة متغيرة فكلما استطاع حزب بعينه أن يحصد الأغلبية أن يجلس أعضاءه على الجانب اليمين من البرلمان.

فى مجلس العموم البريطانى، يجلس أعضاء حزب المحافظين على الجانب الأيمن من البرلمان، باعتبارهم الحزب الحاكم الذى يشكل أغلبية المجلس النيابى، كما أنه شكل الحكومة البريطانية، بينما يجلس أعضاء حزب العمال البريطانى وباقى الأحزاب فى الجانب الأيسر.

أما الكونجرس الأمريكى، فيتناوب كل من أعضاء الحزب الجمهورى والديمقراطى، الجلوس على الجانب الأيمن من البرلمان، فعندما حصد الحزب الديمقراطى الأغلبية فى الكونجرس جلس أعضاؤه على الجانب الأيمن، بينما يحدث العكس إذا حصل الحزب الجمهورى على الأغلبية.


الدكتور يسرى العزباوى، الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، قال إن جلوس أعضاء ائتلاف دعم مصر فى الجانب الأيمن من البرلمان هى عادة برلمانية يتم اتباعها فى معظم دول العالم خاصة المتقدمة، ولا يعنى هذا أى ميزة وإنما الحرص على تواجد أعضاء ائتلاف الأغلبية بجانب بعضهم.

وأضاف الباحث بالنظم الانتخابية بمركز الأهرام للدراسات، أن باقى الاحزاب التى لم تستطع تشكيل الأغلبية تجلس فى يسار المجلس ويكون لكل حزب أو ائتلاف مقاعد مخصصة له.

كان د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أكد خلال الجلسة العامة المسائية المنعقدة أمس الاثنين، أنه لا يمكن لأغلبية المجلس أن تكون قوية إلا بمعارضة قوية، مشدداً على ضرورة وجود الرأى والرأى الأخر.

جاء ذلك تعقيباً على النائب عبد الحميد كمال، عضو الهيئة البرلمانيه لحزب التجمع، الذى أكد على ما ذكره "عبد العال"، فى بدايه تقلده رئاسة البرلمان، باحترامه الأقلية وقيادة المجلس بعين عادلة ديمقراطية، مهنأ ائتلاف دعم مصر كأول ائتلاف ينشأ داخل البرلمان، قائلاً "يجب أن يكون هناك مجالاً للرأى والرأى الآخر، وإعلاء المصلحة العامة، نرحب بالائتلاف، نختلف لصالح الوطن، وعلينا أن نضع كلمة الرئيس السيسى بإعلاء مصلحة الوطن نصب أعيننا".

من جانبه، هنأ علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانيه لحزب المصريين الأحرار، ائتلاف دعم مصر بمناسبة إعلان تشكيله، لافتاً إلى أن النائب الراحل اللواء سامح سيف اليزل،سن سنة حسنة ببدء الفكرة، قائلاً "إذا اختلفنا فاختلافنا لصالح الوطن، وسوف نتفق على إعلاء كلمة الوطن والدولة المدنية الحديثة ودولة القانون".


موضوعات متعلقة..



- رئيس البرلمان: تخصيص مقاعد الجانب الأيمن لدعم مصر وفقا للسوابق البرلمانية











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة