بالصور.. 5 ورش فى مؤتمر الحلم لذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة كفر الشيخ

الأربعاء، 11 مايو 2016 06:43 م
بالصور.. 5 ورش فى مؤتمر الحلم لذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة كفر الشيخ جانب من المؤتمر
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الدكتور ماجد القمرى رئيس جامعة كفر الشيخ، واللواء السيد إبراهيم نصر محافظ كفر الشيخ، "مؤتمر الحلم لذوى الاحتياجات الخاصة"، اليوم الأربعاء، الذى تنظمه كلية التجارة بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة، وذلك بهدف مناقشة الاحتياجات الاجتماعية والمجتمعية لذوى الاحتياجات الخاصة، بحضور الدكتور على أبو شوشة نائب رئيس جامعة كفر الشيخ لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور رضا صالح عميد الكلية ووكيل وزارة الشباب والرياضة والقيادات التنفيذية.

تناول المؤتمر مناقشة المشكلات الخاصة بكل نوع إعاقة بشكل منفصل عن باقى الإعاقات، وتم تخصيص يوم مستقل لكل إعاقة تم فيه دعوة ممثلين عن هذه الإعاقة، وفى ضوء ذلك عقدت خمس ورش عمل لخمس أنواع من الإعاقات المختلفة؛ عقدت أربعة ورش داخل كلية التجارة بجامعة كفر الشيخ (الإعاقة البصرية والحركية والذهنية والسمعية)، وواحدة خارجها بمؤسسة متعددى الإعاقات بالخدمية، تسهيلاً عليهم لعدم قدرتهم على الحضور للجامعة.

أكد الدكتور ماجد القمرى رئيس جامعة كفر الشيخ، خلال مؤتمر الحلم لذوى القدرات الخاصة، أن الدولة تولى أهمية خاصة لحقوق ذوى القدرات الخاصة، حيث يؤكد الدستور ضمان الفرص التعليمية المتكافئة لجميع الأصحاء والمعاقين داخل المؤسسات التعليمية.

وأوضح الدكتور ماجد القمرى، أن الجامعة أنشأت قاعدة بيانات تضم الطلاب من ذوى القدرات الخاصة لسهولة التواصل معهم، وإشراكهم فى الأنشطة الرياضية والدورات التدريبية وتنفيذ رحلات علمية وترفيهية لرفع كفاءاتهم العلمية والمهنية والذهنية والترفيهية، والعمل على دمجهم مع الطلاب فى نوادى العلوم.

وأشار إلى أنه تم تصميم الطرق والشوارع والأرصفة والمنشآت فى جامعة كفر الشيخ لتسهيل حياة ذوى القدرات الخاصة واندماجهم فى المجتمع من خلال تقديم العديد من الخدمات والمزايا التى يحظى بها ذوو القدرات الخاصة.

وبالنسبة للأرصفة تم تصميم ممرات خاصة من البلاط الأصفر على الأرصفة منقوشة بنقش طولى بارز، وعند تقاطع الخطوط الصفراء دوائر بارزة لعبور الطريق من خلال انحدار الرصيف، وتساعد الكفيف على الاعتماد على النفس، بالإضافة إلى تأهيل الأرصفة لاستخدام ذوى الإعاقات من مستخدمى الكراسى المتحركة، أيضًا الأرصفة مؤهلة لكبار السن، وأيضًا مصاعد كليات ومنشآت الجامعة مجهزة لتلبية ذوى القدرات الخاصة من حيث إنذارات الاستدعاء الإرشادية بالمصعد مسموعة ومرئية، كما أن مفاتيح التحكم فى المصعد من النوع الذى يمكن استعماله والوصول إليه بواسطة الأشخاص الذين يستعملون الكراسى المتحركة، والحمامات أيضًا مجهزة لذوى القدرات الخاصة.

وتم تجهيز معمل كمبيوتر خاص بذوى القدرات الخاصة وخصوصًا ذوى الإعاقات البصرية وطابعة خاصة بهم، لتأهيل الطلاب من ذوى الاحتياجات البصرية على استخدام برامج الحاسب الآلى، لإعانتهم على استيعابهم للمناهج الدراسية، وكذلك تسهيل عملية الطباعة لإنتاج الأبحاث العلمية الخاصة بالطالب.

وأشار إلى أن هذا سيؤدى إلى وصول هؤلاء الطلاب إلى مرحلة الاعتماد على النفس والتدريب العملى على طريقة "Braille" فى الطباعة البارزة، واستخدام حاسة السمع لتنفيذ الأوامر وإعطاء الأمر للكمبيوتر لإنجاز المهمة، بالإضافة إلى ذلك فقد تم إعداد جناح خاص بهم فى مكتبة كلية الآداب.

وتابع رئيس جامعة كفر الشيخ، أنه تم تخصيص مكتب لرعاية ذوى القدرات الخاصة وتقديم دعم مادى لهم وتسكينهم فى المدن الجامعية مجانًا، مؤكدًا أن إدارة الجامعة حريصة على تمثيل ذوى القدرات الخاصة لتقلد المناصب القيادية فى الجامعة، فتم تكليف اثنين من أمناء الكليات بالجامعة من ذوى القدرات الخاصة.

وحرصًا من الجامعة على دعم قدرات ذوى الاحتياجات الخاصة وتأهيلهم لسوق العمل، فسيتم إعداد دورات تدريبية لهم من خلال وحدة ريادة الأعمال مجانًا، بالإضافة إلى تنظيم قوافل تدريبية لمراكز ذوى القدرات الخاصة بالمحافظة.

وأعرب اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، عن سعادته بهذا المؤتمر المقام بكلية التجارة جامعة كفر الشيخ، قائلاً: "أشعر بالسعادة لمشاركتى فى هذا المؤتمر الخاص بالمعوقين ولا أقول عليهم معاقين، حيث إن الإعاقة الحقيقية ليست إعاقة جسد، ولكنها إعاقة فكر وأخلاق وضمير لأنكم الأكثر إحساسًا وطموحًا.

ومن جانبه أكد تولى الدولة عناية كبيرة لذوى الاحتياجات الخاصة وتوفير العديد من فرص العمل ودمجهم فى المجتمع والاهتمام برعايتهم الصحية، ليكونوا مواطنين صالحين منتجين فى المجتمع، وإنى على علاقة جيدة بمتحدى الإعاقة ومتلقى جيد لشكواهم، وإيجاد الحلول المناسبة لها وداعم أساسى لهم جميعًا.


5 ورش فى مؤتمر الحلم لذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة كفر الشيخ (1)

5 ورش فى مؤتمر الحلم لذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة كفر الشيخ (2)

5 ورش فى مؤتمر الحلم لذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة كفر الشيخ (3)

5 ورش فى مؤتمر الحلم لذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة كفر الشيخ (4)

5 ورش فى مؤتمر الحلم لذوى الاحتياجات الخاصة بجامعة كفر الشيخ (5)




موضوعات متعلقة..


مؤتمر "الحلم لذوى الإعاقة" يدعو الفنان محمد صبحى لحضور حفل الختام بكفر الشيخ









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة