الكاف يشرح أسباب حدوث تغييرات مفاجئة فى نظام البطولات الأفريقية

الخميس، 12 مايو 2016 12:12 ص
الكاف يشرح أسباب حدوث تغييرات مفاجئة فى نظام البطولات الأفريقية عمرو شاهين المدير التسويقى للاتحاد الإفريقى لكرة القدم
كتب هشام البلك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نظام جديد سيتم اتباعه فى دورى أبطال إفريقيا بدءاً من الموسم الجديد، غير ما هو متعارف عليه دائماً، حيث سيتم بدء دورى المجموعات من ثمن نهائى البطولة الذى يضم 16 فريقاً، بدلاً من بدءه فى ربع النهائى الذى يضم 8 فرق.

ووفقاً للنظام الجديد سيتم تقسيم الأندية الـ 16 فى ثمن النهائى على 4 مجموعات تضم كل منها 4 أندية، ليتأهل أول وثانى كل مجموعة للعب فى ربع النهائى، بدلاً من النظام القديم الذى كان دورى المجموعات فيه من مجموعتين فقط، ويتأهل أول وثانى كل منهما لنصف النهائى.

ولكن لماذا حدث هذا التغيير، وكيف تم الوصول لهذه الفكرة، ومن كان صاحبها؟، أسئلة كثيرة تدور فى أذهان الجميع، إلا أن "اليوم السابع" أجرى حواراً هاتفياً مع عمرو شاهين المدير التسويقى للاتحاد الإفريقى لكرة القدم "كاف"، والذى أجاب خلاله على كل هذه الأسئلة..

أولاً كيف جاءت فكرة التغيير ومن كان صاحبها؟


الفكرة تم طرحها منذ ثلاث سنوات وتحديداً منذ 2011، وقمت بطرحها بنفسى على الكاف، لكى يتم منح فرصة أكبر للأندية من أجل البقاء والمنافسة فى دورى الأبطال.



ولماذا تم التفكير فى تغيير نظام البطولة؟


على مدار الأعوام الثلاث الماضية، رأينا أن العديد من الفرق تقدم مستويات جيدة جداً فى بطولة الكونفدرالية بعد إقصائها من دور الـ 16 لدورى الأبطال، وأنها تستحق البقاء فى البطولة، لذلك جاءت الفكرة، للإبقاء على الفرق القوية فى الـ"تشامبيونزليج".

ما الهدف من تحديث نظام دورى المجموعات؟


هناك هدفين أساسيين لذلك، الأول هو هدف تسويقى، حيث أن ذلك سيزيد من تسويق البطولة بشكل جيد، ويعمل على زيادة نسبة المشاهدة، وكذلك زيادة العوائد المادية للأندية، كما أنه سيزيد من حدة المنافسة، أما الهدف الثانى هو منح الأندية الجيدة فرصة أكبر للبقاء فى البطولة وعدم الذهاب للكونفدرالية بعد الهزيمة فى ثمن النهائى كما كان فى السابق.

هل النظام الجديد سيضع أعباءً مالية زائدة على الأندية الصغيرة؟


إطلاقاً لأن عدد مباريات دور المجموعات الجديد هو نفس عدد مباريات النظام القديم، حيث سيلعب كل فريق 6 مباريات، ولكن ما سيزيد هو عدد المجموعات فقط وليس عدد المباريات، وفى المقابل ستزيد عوائد الأندية المشاركة على المستوى المادى، وبالتبعية سترتفع عوائد الكاف.

كيف سيكون النظام الجديد للبطولة؟


الفرق الخاسرة من دور الـ 32 ستذهب للعب فى دور الـ 32 الملحق للكونفدرالية، على أن تتأهل الفرق الفائزة من هذا الدور للعب فى دور مجموعات من 16 فريق بنفس نظام دورى الأبطال.
وبعد تأهل 16 فريقاً من دور الـ 32 فى دورى الأبطال سيتم توزيعهم على 4 مجموعات، يصعد أول وثانى كل مجموعة منهم لربع النهائى للعب ذهاباً وإياباً، لتتأهل بعد ذلك 4 أندية للعب فى نصف النهائى، ثم يتأهل الفائزان من هذه المرحلة للعب فى نهائى البطولة.


موضوعات متعلقة..


- تعرف على أهم التعديلات التى دخلت على البطولات الأفريقية طوال تاريخها بعد هيكلة الكاف..عام 97 يشهد إعلان دورى الأبطال وتطبيق نظام المجموعات..و2003 ظهرت الكونفدرالية بدمج كأس الكؤوس والاتحاد الأفريقى

- زلزال فى دورى الابطال الأفريقى من الموسم المقبل .. دورى المجموعات من دور الـ 16

- الكاف يعلن عن تغييرات جوهرية فى دورى الأبطال والكونفدرالية الموسم الجديد








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة