لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة تكشف: مليار و820 مليون جنيه تكاليف علاج المرض بالأدوية الجديدة.. المثائل المصرية للعقاقير بالأسواق خلال شهرين.. خفض معدلات الإصابة لـ14 ألف مريض سنوياً 2025

الخميس، 12 مايو 2016 12:10 ص
لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة تكشف: مليار و820 مليون جنيه تكاليف علاج المرض بالأدوية الجديدة.. المثائل المصرية للعقاقير بالأسواق خلال شهرين.. خفض معدلات الإصابة لـ14 ألف مريض سنوياً 2025 وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان عن نفقات الوزارة فيما يخص علاج فيروس سى، وأكدت اللجنة أن الوزارة أنفقت مليارا و820 مليونا و450 ألف جنيه على برامج علاج فيروس سى بمراكز الكبد فى الفترة من أكتوبر 2014 وحتى مايو 2016.

وقالت اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة والسكان، إن الوزارة سددت إلى الشركات الموردة لأدوية فيروس سى لمراكز الكبد 613 مليونا و870 ألف جنيه فى الفترة من يوليو 2014 وحتى يونيو 2015، كما سددت 672 مليونا و752 ألف جنيه للشركات فى الفترة من يوليو 2015 وحتى مارس 2016 .

وأوضح الدكتور قدرى سعيد، المدير التنفيذى للجنة القومية للفيروسات الكبدية فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن برامج مكافحة فيروس سى تستهدف خفض عدد الحالات الجديدة المصابة بفيروس سى من 100 إلى 14 ألف حالة سنوياً بحلول 2025 من خلال تطبيق إجراءات مكافحة العدوى والعلاج بالأدوية الجديدة .

وأوضح الدكتور قدرى سعيد، المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية أن السوق المصرى به منافسة عالية جداً بين الشركات، وخاصة أدوية فيروس سى، وهو ما يعود بالنفع على المريض من خلال توفير منتجات ذات جودة عالية وبأسعار منخفضة، مشيراً إلى أن السوق المصرى يتمتع ولأول مرة بوجود شراكة مصرية أمريكية لإنتاج أدوية فيروس سى بنفس جودة المنتجات الأجنبية ووفقاً للمعايير الأوروبية.

وتابع الدكتور قدرى سعيد، المدير التنفيذى للجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أنه تم خلال الفترة البسيطة الماضية إصدار 160 ألف قرار علاج على نفقة الدولة لعلاج فيرس سى، مشيراً إلى أن 95 ألف مريض يتلقون العلاج حالياً بنسبة 60% والقرارات المتبقية سيتم صرفها حلال الفترة المقبلة.

ومن جانبه قال الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن الفترة المقبلة ستشهد ضخ كميات كبيرة من المثيل المصرى للهارفونى ماجيكبوفير بلس، والذى يتمتع بجودة أوروبية وبأسعار مخفضة، مشيراً إلى أنه سيتم توفير المثائل المصرية بمراكز الكبد فى غضون شهرين على الأقل، لافتاً إلى أن الوزارة ستطرح مناقصة قريباً للتوريد.

وأوضح الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أن الوزير وجه بضرورة إنهاء قوائم الانتظار لعلاج مرضى فيرس سى بالمراكز، مشيراً إلى أنه سيتم علاج أكثر من 500 ألف مريض العام المقبل بالأدوية الحديثة، لافتاً إلى أن المنافسة والمضاربة بين الشركات ستسهم بشكل كبير لخفض أسعار أدوية فيرس سى.


موضوعات متعلقة :


"الصحة": نتلافى مساوئ منظومة العلاج على نفقة الدولة التى استغلها نواب 2010















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة