"الإسكان" تبدأ تنفيذ تكليفات الرئيس بالقضاء على العشوائيات خلال عامين..الوزير يجتمع بصندوق تطوير العشوائيات لوضع خطة التنفيذ..عددها 350 منطقة..ونقل السكان التحدى الأكبر.. والتكلفة 14 مليار جنيه

السبت، 14 مايو 2016 07:00 ص
"الإسكان" تبدأ تنفيذ تكليفات الرئيس بالقضاء على العشوائيات خلال عامين..الوزير يجتمع بصندوق تطوير العشوائيات لوضع خطة التنفيذ..عددها 350 منطقة..ونقل السكان التحدى الأكبر.. والتكلفة 14 مليار جنيه الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور أحمد عادل درويش، نائب وزير الإسكان للتطوير الحضرى، عن عقد اجتماع ،اليوم السبت، لصندوق تطوير العشوائيات، بحضور الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، وذلك للبدء فى تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتطوير المناطق العشوائية فى مختلف المحافظات خلال عامين فقط بدلا من 3 أعوام.

وأكد الدكتور أحمد عادل درويش، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن التحدى الأكبر الذى يواجه صندوق تطوير العشوائيات لتطوير هذه المناطق، يتمثل فى نقل السكان، فهناك الكثير من المواطنين يرفضون ترك المنطقة ويفضلون البقاء بها، نظرا لارتباطهم بها معيشيا وتعليما ، مشيرا إلى أن هذا هو التحدى الأكبر أمام التنفيذ.

نقل السكان التحدى الأكبر

وقال نائب وزير الإسكان للتطوير الحضرى "لو الأرض كانت فاضية كنا انتهينا من تطويرها وإنشاء الوحدات اللازمة فى أقل من سنتين"، لافتا إلى أن تعداد سكان هذه المناطق يصل لنحو 850 ألف مواطن.

وكشف "درويش" أن هناك 351 منطقة عشوائية غير آمنة، تحتاج لأكثر من 14 مليار جنيه لتطويرها، وهذا الرقم قابل للزيادة، لافتا إلى أن ثلث المناطق غير الآمنة يتركز فى إقليم القاهرة الكبرى ،"القاهرة والجيزة والقليوبية" .

وأشار نائب وزير الإسكان للتطوير الحضرى إلى أنه من المقرر أن يتم نقل سكان عشوائيات القاهرة فى منطقة "الأسمرات" اعتبارا من الشهر المقبل، موضحا أن القضاء على ظاهرة العشوائيات بمحافظة القاهرة يتطلب توفير أكثر من 20 ألف وحدة سكنية، بتكلفة 3 مليارات جنيه، يتم حاليا الانتهاء من 16 ألف وحدة فى منطقة الأسمرات، والباقى سيتم ايجاد آلية لتوفيرها إما من خلال تطوير مناطق فى أماكنها، أو إعادة تطوير مناطق عشوائية قديمة بحيث يتم إنشاء عدد وحدات جديد بها.

تطوير العشوائيات فى باقى المحافظات


وحول العشوائيات فى باقى المحافظات، أكد أحمد عادل درويش، أنه تم البدء فى تطوير عدد كبير من المناطق العشوائية فى أكثر من محافظة من بينها :"سوهاج وقنا وبورسعيد والبحر الأحمر والإسكندرية والسويس"، مشيرا إلى أن كل منطقة عشوائية تحتاج لخطة منفصلة، فهناك مناطق يتم تطويرها فى نفس المكان دون لحاجة لنقل السكان، وهناك مناطق لا تصلح لبقاء السكان بها أكثر من ذلك.

وذكر "درويش" أن هناك 22 منطقة عشوائية بمحافظة شمال سيناء، منها 10 مناطق بمدينة العريش، موضحا أنه سيتم البدء فى دراسة حالات السكان الذين تضرروا من الظروف الراهنة بمدينة رفح والشيخ زويد، وانتقلوا بعدها للعيش بالعريش وبئر العبد.

وشدد نائب الوزير للتطوير الحضرى على ضرورة توفير المسكن المؤقت للمتضررين، على أن يكون ملائمًا لطبيعة البيئة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، كلف وزارة الإسكان والقوات المسلحة، خلال افتتاحه 32 مشروعا بمدينة بدر ،الخميس ،بضرورة إنهاء تطوير المناطق العشوائية خلال عامين فقط وليس ثلاثة أعوام، قائلا: "الإسكان والقوات المسلحة مسئولين عن إنهاء ظاهرة العشوائيات خلال عامين ..معرفش ازاى".


موضوعات متعلقة :

- السيسي يكلف الإسكان والقوات المسلحة بإنهاء العشوائيات خلال سنتين











مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

baiomisalam41@yahoo.com

نواحى العامرية بالإسكندرية أغلبها عشوائيات

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة