رفض المحليات تركيب العدادات الكودية بالعشوائيات يكبد الدولة 6 مليارات جنيه خسائر.. مصدر بـ"الكهرباء": الوزارة تتلقى 3 ملايين طلب لتقنين الأوضاع.. ومحافظتا القاهرة والجيزة الأكثر تعرضا لسرقة التيار

السبت، 14 مايو 2016 08:00 ص
رفض المحليات تركيب العدادات الكودية بالعشوائيات يكبد الدولة 6 مليارات جنيه خسائر.. مصدر بـ"الكهرباء": الوزارة تتلقى 3 ملايين طلب لتقنين الأوضاع.. ومحافظتا القاهرة والجيزة الأكثر تعرضا لسرقة التيار الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن رفض الأجهزة المحلية تركيب عدادات الكهرباء الكودية فى المناطق العشوائية يكبد الدولة خسائر تصل إلى 6 مليارات جنيه سنويا، مشيرا إلى أن شركات توزيع الكهرباء تلقت 3 ملايين و200 ألف طلب على مستوى الجمهورية لتركيب العداد الكودى بالمناطق المخالفة، كمرحلة أولى للحد من سرقات التيار بالمناطق المخالفة.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مكاسب الدولة من تكلفة العدادات و المقايسات الخاصة بتوصيل التيار تصل لـ5 مليارات جنيه، لافتاً إلى أن تكلفة العدادات تصل لـ3 مليارات جنيه، فى حين من المتوقع أن تحصل الدولة ما يقرب من مليارى جنيه قيمة المقايسات.

توصيل العدادات يمكن شركات التوزيع من تحصيل 4 مليارات جنيه سنوياً


وتابع المصدر أن توصيل العدادات الكودية للمناطق العشوائية يمكن شركات توزيع الكهرباء من تحصيل ما يقرب من 4 مليارات جنيه سنوياً، نتيجة تقنين وضع الكهرباء بالمناطق المخالفة.

وأضاف أن تركيب العدادات الكودية للمناطق العشوائية يتم وفقا للشروط، التى وضتعها وزارة الكهرباء، بتكليف من المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء للحد من سرقة التيار، ولكى تتمكن وزارة الكهرباء من الحصول على مستحقاتها.

شروط الموافقة على توصيل العداد الكودى


وأوضح المصدر، أن شروط الموافقة على توصيل العداد الكودى، يجب ألا يكون المبنى على أراض أثرية، أو بحرم الطريق، أو أرض ملك للدولة، أو مخالف لشروط الطيران المدنى، أو للمسافات الآمنة.
وقال المصدر إن توصيل العداد الكودى للعشوائيات يتم بناء على إقرار يوقع عليه المستهلك بأن العداد لا يعتبر سندا قانونيا بعدم مخالفة العقار ولا يصدر باسم المستهلك، وإنما يكون له رقم مسلسل فقط، لافتا إلى أن الوزارة ستخاطب مجلس الوزراء بعدم تمكنها من تنفيذ قرار رئيس الوزراء بسبب رفض بعض المحافظين إعطائهم تصاريح الحفر لعدم موافقتهم على القرار.

وأوضح المصدر أن محافظتى القاهرة والجيزة من أكثر المحافظات التى يوجد بها مناطق عشوائية وسرقات كهرباء إلا أن معظم الأحياء ترفض تركيب العداد الكودى للمبانى المخالفة، خوفا من أن يكون سندا قانونيا لهم ولا يتمكنوا من هدم المبنى فيما بعد.

وأعرب المصدر عن استيائه من قرار اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة، برفضه تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء بتركيب العدادات الكودية للعشوائيات، رغم أن محافظته من أكثر المحافظات التى يوجد بها سرقات للتيار الكهربائى نتيجة كثرة المبانى العشوائية بها و التى تكبد الدولة خسائر بمليارات.


موضوعات متعلقة..


- بالصور.. تعرف على أسعار العدادات الكودية للمناطق العشوائية "منزلى وتجارى"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة