التظاهر والقبض العشوائى وإحالة "عجينة" لـ"القيم" أبرز ملفات لقاء رئيس البرلمان ووفد"القومى لحقوق الإنسان".. الوفد يطالب"عبد العال" بالاستماع لنواب سيناء بدلا من مقاطعتهم..والغول:"عاوزين السجون 5 نجوم"

الثلاثاء، 17 مايو 2016 12:04 ص
التظاهر والقبض العشوائى وإحالة "عجينة" لـ"القيم" أبرز ملفات لقاء رئيس البرلمان ووفد"القومى لحقوق الإنسان".. الوفد يطالب"عبد العال" بالاستماع لنواب سيناء بدلا من مقاطعتهم..والغول:"عاوزين السجون 5 نجوم" د. على عبد العال رئيس مجلس النواب
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، أمس الاثنين، وفد المجلس القومى لحقوق الإنسان برئاسة المستشار منصف نجيب سليمان عضو المجلس، وأعضاء لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان.

من جانبه قال النائب محمد الغول عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن اللقاء كان للتعارف، لافتا إلى أن الكاتب الصحفى جمال فهمى مقرر لجنة الحقوق الثقافية بالمجلس القومى لحقوق الإنسان انصب حديثه على أزمة نقابة الصحفيين.


"جمال فهمى" يتقدم بمبادرة لعبد العال لحل أزمة الصحفيين


وأوضح الغول لـ"اليوم السابع" أن فهمى أكد على أهمية تدخل مجلس النواب لحل المشكلة، لافتا إلى أن الدكتور على عبد العال أطلع جمال فهمى على جهود المجلس فى حل الأزمة، وأن هناك نوابا تواصلوا مع طرفى الأزمة ويحاولون تقريب وجهات النظر، مضيفا أن فهمى تقدم بمبادرة لرئيس مجلس النواب بأن يتدخل القومى لحقوق الإنسان لدى مجلس نقابة الصحفيين وأن يتدخل مجلس النواب لدى وزارة الداخلية.

"عاطف مخاليف" يقترح إحالة إلهامى عجينة للجنة القيم


وعن واقعة النائب إلهامى عجينة وهجومه على وفد المجلس القومى لحقوق الإنسان قال النائب محمد الغول إن النائب عاطف مخاليف وكيل لجنة حقوق الإنسان قال إن هذا الأمر تكرر من عجينة، واقترح إحالته للجنة القيم بمجلس النواب.

محمد الغول: المجلس القومى يتناول الحقوق السياسية والمدنية فقط


وأشار الغول فى الوقت ذاته إلى أن هناك بعض السلبيات بأداء المجلس القومى لحقوق الإنسان، حيث إنه يتناول فقط الحقوق المدنية والسياسية، لافتا إلى أنه يجب أن يتوسع فى مجال عمله خاصة أن هناك حقوقا اقتصادية واجتماعية وشكاوى للفلاحين والمزارعين وحق المواطن فى الرعاية الصحية السليمة والكاملة وحقه السكن الملائم.

الغول: المجلس القومى لحقوق إنسان يريد السجون 5 نجوم


وأوضح الغول أنه حتى الحقوق السياسية فى إطار عمل المجلس القومى لحقوق الإنسان لا يتم تناولها بشكل كامل، قائلا "كان المفترض أن يكون هناك إيجابيات وسلبيات، وإن كنت تريد السجون 5 نجوم فيجب النظر أيضا إلى الظروف الاقتصادية والمستوى المادى، بالإضافة إلى أن عملهم محصور فى القاهرة والجيزة والإسكندرية".

صلاح سلام لرئيس البرلمان: اسمعوا للنائب حسام الرفاعى.. أهلنا بيموتوا فى سيناء


ومن ناحيته قال الدكتور صلاح سلام عضو المجلس القومى لحقوق الإنسان أنه طرح خلال لقاء وفد المجلس بالدكتور على عبد العال الوضع فى سيناء، لافتا إلى أنه طالب عبد العال بضرورة الاستماع للدكتور حسام الرفاعى عضو البرلمان عن دائرة العريش بمحافظة شمال سيناء بدلا من مقاطعته.

وتابع سلام فى حديثه لرئيس البرلمان قائلا: "لازم تسمعوا حسام أهالينا بيموتوا، وبتقولوا سيناء فى قلبنا فيجب أن تسمعونا"، لافتا إلى أن رئيس البرلمان رد بشكل ودود ووعد باستضافة النائب حسام الرفاعى وجميع نواب شمال سيناء للتعرف على مطالب أهالى المحافظة وإبلاغ المسئولين بها للعمل على تنفيذها.

وفى السياق ذاته وصف جورج إسحق مقرر لجنة الحقوق السياسية والمدنية بالمجلس القومى لحقوق الإنسان اجتماع وفد المجلس بأعضاء لجنة حقوق الإنسان ورئيس مجلس النواب بأنه اجتماعا إيجابيا وبداية تعارف جيدة، لافتا إلى أنه تم الاتفاق مع اللجنة على عقد جلسة لمدة يومان فى بداية الشهر المقبل.

وأضاف جورج لـ"اليوم السابع" أن الدكتور على عبد العال رحب بوفد المجلس القومى لحقوق الإنسان وبما طرحه أعضاء الوفد خلال اجتماعهم بلجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، لافتا إلى أنه تم الاتفاق على لجنة مشتركة بين القومى لحقوق الإنسان ولجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب لاستمرار التعاون المشترك.

وأشار إسحق إلى أنه طرح على رئيس مجلس النواب ضرورة تعديل قانون التظاهر، مضيفا أن النائب عاطف مخاليف وكيل لجنة حقوق الإنسان وعد بتقديم مشروع قانون للتظاهر سيتم إرساله للمجلس القومى لإبداء ملاحظاته عليه وإرساله لمجلس النواب باعتباره الجهة المنوطة بإصدار التشريعات.

وأضاف مقرر لجنة الحقوق السياسية والمدنية بالمجلس القومى لحقوق الإنسان أنه طرح أيضا خلال الاجتماع مسألة القبض خارج القانون والحبس الاحتياطى والحق فى التقاضى، قائلا "فى الحقيقة لم أكن أتوقع أن تسير الجلسة بهذا الشكل الجيد، بخلاف ما بدر عن النائب إلهامى عجينة"، لافتا إلى أن علاقة المجلس القومى بالبرلمان ستقوى وتعزز وتنشر ثقافة حقوق الإنسان باعتبار البرلمان هو المسئول عم التشريع، موضحا أنه سيتم عرض كافة التقارير الصادرة عن المجلس القومى على البرلمان وسكون بدايتهم التقرير السنوى للمجلس القومى لحقوق الإنسان.




موضوعات متعلقة:


- رغم هجوم إلهامى عجينة.. أعضاء "القومى لحقوق الإنسان" يؤكدون نجاح زيارتهم لمجلس النواب.. جورج إسحاق: زيارتنا أتت بنتائجها.. وكمال عباس: ننظم ورشة عمل مشتركة مطلع الشهر القادم لمناقشة تدهور حقوق الإنسان










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة