بعد فقدان الطائرة المصرية.. 5 كتب تقدم محاولات تجنب حوادث الطائرات والحد منها.. كتاب beyond the black box نصائح للطيارين لتجنب الكوارث.. وcause and circumstance عن الأخطاء البشرية المتوقعة

الخميس، 19 مايو 2016 01:34 م
بعد فقدان الطائرة المصرية.. 5 كتب تقدم محاولات تجنب حوادث الطائرات والحد منها.. كتاب beyond the black box نصائح للطيارين لتجنب الكوارث.. وcause and circumstance عن الأخطاء البشرية المتوقعة حوادث الطائرات - أرشيفية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتشرت حوادث الطائرات خلال الفترة الأخيرة على الساحة الدولية، وعلى الرغم من كون الطائرات مجهزة بأحدث وسائل التقنيات التكنولوجية إلا مازالت غير مؤمّنة، وكان آخر حوادث الطائرات التى لفتت أنظار العالم، وأصبحت حديث الساعة، هى اختفاء الطائرة المصرية التى تتضمن 59 راكبا و10 من طاقم القيادة.

يقدم "اليوم السابع" بعضا من الكتب المعرفية والثقافية لتفادى حوادث الطائرات، وكتب عن التحقيق فى ملبسات الحوادث، هذا بالإضافة إلى كتب توضح الأخطاء البشرية التى من الممكن تسقط الطائرات الجوية.

كتاب aircraft accident analysis


كتاب الطب الشرعى فى حوادث الطائرات من ضمن الكتب المهمة، التى توضح كيفية استغلال الطب الشرعى بعد حوادث سقوط الطائرات، وتعد هذه الخطوة من الخطوات السليمة التى لابد أن تتخذ بدقة لمعرفة هوية الضحايا، من خلال رحلة المعاينة والاحتراق، والدروس المستفادة من كافة الحوادث التى أدت إلى سقوط الطائرات.


كتب حوادث الطائرات  (1)


كتاب a human error approach to aviation accideny analysis
يصف كتاب "التقرير النهائى لتجنب حوادث الطائرات" التحقيقات الحكومية والعسكرية والخارجية التى تحدث بعد سقوط الطائرات، ويتضمن الكتاب خلفيات التجريبية وتاريخ الرحلة والتسلسل الزمنى للأحداث التى توصل لمعرفة سقوط الطائرة، فالكتاب يعطى نظرة ثاقبة قومية لسلامة النقل.


كتب حوادث الطائرات  (2)

كتاب cause and circumstance


كما قدم كتاب يتحدث عن "الظروف والأسباب لحوادث الطائرات" ليعطى تحليل كاملا عن تورط الخطأ البشرى فى حوادث الطيران، كما يبرز التحليل النظرى للأخطاء البشرية المسببة فى حوادث الطائرات مع أعطاء كافة التحقيقات التى تبرز تورط العنصر البشرى فى حوادث الطائرات، كما يعرض الكتاب بعض من الاستعدادات الكاملة لتفادى الحوادث.


كتب حوادث الطائرات  (3)

كتاب aircradt accident investigation


يحاول كتاب "كيفية التحقيق بحوادث الطائرات" معلومات جديدة عن الإجراءات المتبعة لكيفية التحقيق من خلال الكشف عن الدوائر الكهربائية، أو معرفة أى فشل فى هيكل المركبة، لذلك فيحاول الكتاب تقديم العديد من تقنيات التحقيق الأساسية التى ترصد تحليل وكتابة التقارير الكاملة عن سقوط الطائرة.


كتب حوادث الطائرات  (4)

كتاب beyond the black box


وبالنسبة لكتاب ما وراء الصندوق الأسود، يعطى تحليلا كاملا عن كيفية تجنب حوادث الطائرات، حيث على أنه من أهم الكتب التى تفيد مختلف الطيارين، فى معرفة العوامل والأخطاء التى تسبب فى وقوع حوادث الطائرات، ويحتوى الكتاب على بعض من الإرشادات لتلافى تجنبها باستخدام الطرق الصحيحة.

كتب حوادث الطائرات  (5)



موضوعات متعلقة


- أبرز 6 حوادث لطائرات مصر للطيران.. آخرها اختفاء الرحلةMS804 بعد دخولها المجال الجوى المصرى.. واختطاف الرحلة رقم MS181 وإجبارها على الهبوط فى قبرص.. وتحطم الرحلة رقم 990 عام 1999 ومصرع 217 راكبا









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة