الصحف الإسرائيلية: نتانياهو يعزى فى ضحايا حادث الطائرة المصرية المنكوبة.. ضجة داخل إسرائيل بعد استقالة وزير الدفاع من الحكومة والكنيست.. ومحلل إسرائيلى: أردوغان يعمل لخدمة الإخوان

الجمعة، 20 مايو 2016 01:38 م
الصحف الإسرائيلية: نتانياهو يعزى فى ضحايا حادث الطائرة المصرية المنكوبة.. ضجة داخل إسرائيل بعد استقالة وزير الدفاع من الحكومة والكنيست.. ومحلل إسرائيلى: أردوغان يعمل لخدمة الإخوان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


الإذاعة العامة الإسرائيلية: نتانياهو يعزى فى ضحايا حادث الطائرة المصرية المنكوبة



ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، اتصل هاتفيًا مساء أمس الخميس، ليعبر عن تعازيه فى ضحايا الطائرة المصرية.

وأضافت الإذاعة العبرية، أن نتانياهو نقل تعازى الإسرائيليين له وللشعب المصرى فى مصرع ركاب وطاقم الطائرة المصرية التى تحطمت فى البحر الأبيض المتوسط صباح أمس.

ضجة فى إسرائيل بعد استقالة وزير الدفاع من الحكومة والكنيست


أحدث إعلان وزير الدفاع الإسرائيلى موشيه يعالون، استقالته من الحكومة الإسرائيلية والكنيست واعتزاله الحياة السياسية بعد الخلافات الحادة التى نشبت بينه وبين رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو، ضجة كبيرة فى الأوساط الأمنية والسياسية داخل إسرائيل.

وتوالت ردود الفعل على استقالة يعالون، حيث دعا القيادى البارز فى حزب "الليكود" زئيف الكين، الوزير يعالون إلى العدول عن قراره، قائلا إن رئيس الوزراء اضطر إلى إجراء تعديلات فى الائتلاف الحكومى وأنه بإمكان يعالون أن يستمر فى تقديم العطاء لليكود حتى من خلال مناصب أخرى.

فيما قالت الوزيرة الإسرائيلية جيلا جمليئيل، إن اعتزال يعالون يشكل خسارة عظيمة لليكود، معتبرة أن رئيس الوزراء الإسرائيلى أخطأ عندما لم يعرض على يعالون تولى حقيبة الخارجية فور الإعلان عن إسناد حقيبة الدفاع إلى شخصية أخرى .

وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية، إن حزب "البيت اليهودى" اليمينى المتشدد، وصف قرار يعالون بـ"قرار اتخذ بمقتضى الضمير ويرفع شأن السياسة الإسرائيلية".

فيما دعا النائب موشيه جافنى من كتلة حزب "يهدوت التوراة" المتشدد أيضًا، يعالون إلى العدول عن قراره.

من جهته قال رئيس كتلة "هناك مستقبل" بالكنيست، عوفير شيلح، إن يعالون شخص مستقيم اتخذ القرار الصائب.

وقالت النائبة بالكنيست ميراف ميخائيلى، من "المعسكر الصهيونى" إن إسرائيل فقدت صوتا يتسم بالتوازن والتعقل فى الحكومة اليمينية الخطيرة التى يقودها نتانياهو.

بينما اعتبرت رئيسة حزب "ميريتس" اليسارى المعارض، زهافا جالؤون، أن نتنياهو ألحق أضرارًا بالديمقراطية وبأمن الدولة عندما حمل الوزير يعالون على الاستقالة.

وكان قد قرر وزير الدفاع الإسرائيلى صباح اليوم الجمعة، حسابه الشخصى فى موقع "الفيسبوك" و"تويتر" الاستقالة من الحكومة والكنيست واعتزال الحياة السياسية لفترة ما من الوقت.

وقال يعالون إنه أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلى، صباح اليوم، إنه قرر اتخاذ هذه الخطوة فى أعقاب تصرفاته فى التطورات الأخيرة، والشعور بعدم الثقة به، مضيفًا أنه سيعقد مؤتمرًا صحفيًا فى مقر وزارة الدفاع بتل أبيب الساعة الثانية عشرة ظهرًا ليدلى ببيان بهذا الشأن.

وكانت قد أثيرت أنباء عن أن الناشط اليهودى اليمينى المتطرف "يهودا جليك" سيحتل مكان الوزير يعالون فى الكنيست.

وكان جليك الذى يعتبر من أبرز النشطاء اليمينيين المتطرفين الذين ينظمون زيارات اليهود لباحة الحرم القدسى الشريف قد نجا فى أواخر شهر أكتوبر من عام 2014 الماضى، من محاولة اغتيال من جانب عناصر المقاومة الفلسطينية فى وسط مدينة القدس المحتلة.

يسرائيل هايوم: محلل إسرائيلى:أردوغان يعمل فى خدمة "الإخوان" ويستغل أى مناسبة للدفاع عنهم




الصحف الإسرائيلية


أكد المحلل السياسى الإسرائيلى افرايم هرارا، فى مقال له بصحيفة "يسرائيل هايوم" الإسرائيلية، أن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، يعمل فى خدمة جماعة "الإخوان المسلمين" ويستغل أى مناسبة للدفاع عنهم دوليًا.

وأشار المحلل الإسرائيلى إلى الخطاب الذى ألقاه أردوغان، مؤخرًا، الذى تضمن اتهامات لأوروبا بانتهاج معايير مزدوجة، فى ضوء صمتها على إعدام بنجلاديش لمسئول "الإخوان المسلمين" مطيع الرحمن نظامى، البالغ 71 عاما، يوم 11 مايو الجارى.

ولفت هرارا، إلى أن نظامى، يعد أحد قادة "الإخوان" فى بنجلادش، واتهم بالإبادة الجماعية والاغتصاب والتعذيب حين دعم باكستان فى حربها ضد بنجلاديش فى عام 1971، وقد قتل خلال تلك الحرب 3 ملايين شخص وطرد 10 ملايين من بيوتهم، ووصف أردوغان نظامى الذى تم إعدامه شنقا، بأنه "شهيد".

وقال المحلل السياسى الإسرائيلى، إن هذه ليست المرة الأولى التى يخرج فيها أردوغان للدفاع عن مسئولى "الإخوان المسلمين"، فقبل عام شجب بشدة حكم الإعدام الذى صدر ضد الرئيس المصرى المعزول محمد مرسى، وزعم حينها أن مرسى هو الرئيس المصرى وليس الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأوضح المحلل الإسرائيلى أن جماعة الإخوان المسلمين يدينون بالشكر للرئيس التركى، حيث قال الزعيم الروحى للتنظيم، الشيخ يوسف القرضاوى، فى أغسطس 2014، "إن اتحاد حكماء الإسلام أعلن أن الخلافة يجب أن تقوم فى اسطنبول، عاصمة الخلفاء، تركيا الحديثة، التى تدمج بين الدين والدولة، بين الماضى والحاضر، بين العربى وغير العربى، وتوحد الأمة، وأن الإنسان الذى فعل ذلك هو رجب طيب أردوغان.. وعليكم الوقوف إلى جانبه".

وحدد القرضاوى فى وقت لاحق، أن أردوغان هو المرشح ليكون الخليفة القادم للإسلام، أى زعيم الأمة الإسلامية كلها، وقبل شهر عاد القرضاوى وحيا أردوغان على دعمه للمقاومة الفلسطينية، وعلى سفره فى العالم من أجل دعم موقف الفلسطينيين، وعلى مرمرة والشهداء الأتراك الذين قتلوا على متنها، وعلى إخلاصه للقرآن والسنة والشريعة.


موضوعات متعلقة..


الصحافة الإسرائيلية: إسرائيل تخفض قيمة تعويضات الغاز مع مصر لـ865 مليون دولار.. ليبرمان يقترب من تولى وزارة الدفاع الإسرائيلية.. بحرية تل أبيب تختبر "القبة الحديدية" فى البحر المتوسط

الصحف الأمريكية: طائرة مصر للطيران اختفت فى المرحلة الأكثر أمانا بالرحلة.. داعش يشيع الفوضى فى بغداد لعرقلة محاولات استعادة الفلوجة والموصل.. ترودو يعتذر بعد لكم نائبة بالصدر خلال مشادة فى البرلمان

الصحف البريطانية: الانتخابات الأمريكية تطغى على رسائل "نعى" الأمريكيين.. خبراء طيران: عدم إرسال استغاثة قد يعنى وجود "عبوة ناسفة" على متن الطائرة ويزيد احتمالية وقوع "هجوم" عليها








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة