القابضة للغازات: جار تنفيذ برنامج مسح سيزمى لـ5 آلاف كم غرب البحر المتوسط

الجمعة، 20 مايو 2016 07:00 ص
القابضة للغازات: جار تنفيذ برنامج مسح سيزمى لـ5 آلاف كم غرب البحر المتوسط المهندس طارق الملا وزير البترول
كتب رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مسئولة فى الشركة القابضة للغازات الطبيعية إيجاس التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية أن شركة بى جى اس تجرى حاليا تنفيذ برنامج مسح سيزمى ثنائى الأبعاد لـ5000 كيلومتر بمنطقة التزام غرب البحر المتوسط.

وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الشركة بدأت عمليات المسح السيزمى فى المنطقة المفتوحة فى نهاية شهر مارس الماضى مؤكدة أنها انتهت من المسح السيزمى لـ540 كيلومترا حتى الآن.

وكانت دراسة فنية قد حصلت عليها "اليوم السابع" فى 25 أبريل الماضى، تجريها مجموعة فنية متخصصة من الشركة القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، فى المنطقة الغربية فى البحر المتوسط قد اثبتت وجود فرص واعدة للنظام البترولى وللتراكيب الجيولوجية من العصر الجوراسى حتى عصر البليوسين، حيث تم التأكد من وجود احتياطيات قابلة للاستخراج تقدر بحوالى 315 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، مما يثبت أن المنطقة الغربية للبحر المتوسط هى مستقبل مصر فى الغاز الطبيعى والبترول.

وكشفت دراسة الفريق الفنى بمشاركة أيمن المرشدى مدير عام الدراسات الاستكشافية والعمليات بشركة إيجاس، وحصل "اليوم السابع" على نسخة من نتائجها"، أن مجموعة فنية متخصصة من شركة ايجاس قامت بدراسة تطبيق النموذج الفنى لمناطق حقل تمار وليفيثان وافروديت وسلامات واتول، والكشف الكبير ظهر باحتياطيات 30 ترليون قدم مكعب من الغاز، على المنطقة الغربية بالبحر المتوسط للأحواض الترسيبيةHerodotus, Mediterranean Ridge لمحاولة حساب الاحتياطيات القابلة للاستخراج من المنطقة الغربية، والتى تمثل حوالى 50% من مساحة البحر المتوسط.

وأوضحت، أن الفريق الفنى قام بالتعاون مع كبرى شركات الخدمات والدراسات الاستكشافية، وهما شركة بى جى اس وشركة استراتوكم، وذلك لعمل دراسة فنية لدراسة النظام البترولى للأحواض الترسيبية وصخور الخزان بالمنطقة وحساب الاحتياطيات الهيدروكربونية بها غير المكتشفة، علمًا بأن المنطقة الغربية يتم بها تنفيذ مشروع للمسح السيزمى الأحادى المخاطر من أكبر المشاريع التى يتم تنفيذها بالبحر المتوسط لعمل مسح سيزمى ثنائى وثلاثى الأبعاد بأحدث تكنولوجيا موجودة بالعالم Broad Band وأثبتت صحة الاحتياطيات.



موضوعات متعلقة..

- مفاجأة.. دراسات استكشافية تؤكد وجود 10حقول نفط وغاز بمنطقة غرب البحر المتوسط.. فريق"إيجاس" توصل لاحتياطيات 315ترليون قدم قابلة للاستخراج.. والدراسات تطابقت مع حقول"ظهر وتمار وليفيثان وافروديت وسلامات"
- مؤتمر "تداعيات الأزمة النفطية" يوصى بدعم مشروعات الطاقة فى الدول العربية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة