وكيل أوقاف الإسكندرية: 142 مسجدا للاعتكاف فى رمضان وجميع الأئمة تابعون للوزارة.. لن نغلق مسجدا أو زاوية خلال التراويح.. المخالف بينى وبينه القانون.. ويؤكد: عودة أجواء الشهر الكريم للقائد إبراهيم

الأحد، 22 مايو 2016 10:31 ص
وكيل أوقاف الإسكندرية: 142  مسجدا للاعتكاف فى رمضان وجميع الأئمة تابعون للوزارة.. لن نغلق مسجدا أو زاوية خلال التراويح.. المخالف بينى وبينه القانون.. ويؤكد: عودة أجواء الشهر الكريم للقائد إبراهيم الدكتور عبدالناصر نسيم عطيان وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية
الإسكندرية – أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- ضم 700 مسجد و2600 زاوية للأوقاف لمنع الأفكار المتشددة


- دروس دينية وحلقات قرآنية وابتهالات للمصلين فى شهر رمضان ونلتزم بشروط الوزارة فى الاعتكاف


- القضاء على ظاهرة المصليات العشوائية فى صلاة الجمعة بشوارع الإسكندرية


- وتدشين كتاتيب عصرية بالإسكندرية لتربية الأجيال الجديدة على القرآن والسنة ولاب توب هدية



281 ساحة مخصصة لصلاة عيد الفطر لتسع أعداد المصلين


أيام قليلة وتحتفل الأمة الإسلامية بشهر رمضان المبارك، وتعود الأجواء الدينية التى ينتظرها المواطنون من تلاوات للقرآن والاستمتاع بالعبادة وصلاة التراويح والاعتكاف فى المساجد، وبدأت وزارة الأوقاف فى تجهيز مساجدها قبل بدء شهر رمضان فى جميع المحافظات، وكان للإسكندرية نصيب الأسد فى الاستعدادات والتجهيزات للشهر الكريم.

حاور "اليوم السابع" الدكتور عبدالناصر نسيم عطيان، وكيل وزارة الأوقاف فى الإسكندرية لمعرفة المستجدات الخاصة بشهر رمضان، ومتابعة أحوال مساجد العاصمة الثانية وجهود المديرية فى استبعاد أصحاب الأفكار المتطرفة لمنع نشر أفكارهم خاصة فى شهر رمضان المبارك.

كيف استعدت مديرية الأوقاف بالإسكندرية لتجهيز مساجدها فى شهر رمضان المبارك؟


الاستعدادات لشهر رمضان ليس وليدة اللحظة إنما بدأ فريق العمل بالمديرية التجهيز لها بخطة شاملة منذ شهرين، ووضع برامج دسمة فى جميع المساجد لمواجهة الأفكار المتطرفة على أن يشمل البرنامج الآتى: تنظيم ملتقيات فكرية طوال شهر رمضان فى أكبر المساجد منها مسجد أبو العباس المرسى، سيدى جابر، سيدى بشر، العتيق ببرج العرب، الخلفاء الراشدين، أبو ناجى بالعجمى، ابيس 7/8، بالإضافة إلى مجالس الفتوى التى تنظمها الأوقاف فى جميع المساجد عقب صلاة العصر للإجابة على تساؤلات المواطنين، كما أن الأوقاف تحرص على إقامة الابتهالات والتلاوات القرآنية للاستمتاع بالأجواء الروحانية ولذلك فى 40 مسجدًا بالمحافظة، بالإضافة إلى الندوات الدينية التى يحاضر فيها كبار الدعاة والأزهريون والتى ستكون عقب صلاة العشاء.

كيف ستقضى أوقاف الإسكندرية على الفوضى الدعوية فى شهر رمضان الكريم؟


أوقاف الإسكندرية منذ 9 أشهر تعيش حالة من النضوج الدعوى غير المسبوق بتوجيهات ومتابعة من وزير الأوقاف، لأنها العاصمة الثانية ولها مكانة خاصة وما شهدته فى هذه المرحلة من ضم مساجد من القضاء على فوضى دعوية كانت موجودة فى فترات سابقة، استطعنا من إحكام السيطرة يشهد بها القاصى والدانى فى بعض الأماكن التى كانت خارج السيطرة مثل السيوف والفلكى وخورشيد والزوايدة وبعض الأماكن غرب الإسكندرية، وكانت تعانى من انتشار فكر متشدد استطعنا أن نستبدله بأفكار مستنيرة تعتمد على الحوار والإقناع على تصحيح مفاهيم الإسلام ومفهومه وحقيقته التى غابت لسنوات، ونشرت الفكر المتطرف فى الإسكندرية، وهو ما يعود بالاعتدال خلال شهر رمضان الكريم لبدئنا فى مواجهة هذه الفوضى مبكراً.

ما هى حصيلة نبذ العنف واستبداله بالفكر الوسطى بالإسكندرية التى تعتبر معقل السلفيين والأفكار المتطرفة؟



خلال 9 أشهر ضمينا خلالها ما يقرب من 700 مسجد طبقا لقرار وزارى 64 لسنة 2014 بضم جميع مساجد وزوايا جمهورية مصر العربية، بالإضافة إلى ملحقات المساجد التى تعمل باسم المساجد ولا تسيطر عليها الأوقاف، مثل مصلى السيدات دار الحضانة أو عيادات أو دار تحفيظ القرآن أو فصول تقوية ولن أسمح بأى نشاط فى مرافق المساجد سواء أن كان مضموما للأوقاف قديما أو حديثا بالعمل فى الخفاء ولابد من العودة للأوقاف والتصريح بذلك.

ووصلت مساجد الإسكندرية لما يقرب من 4 آلاف مسجد و2600 زاوية، خاصة أن هناك فوضى فى إنشاء الزاوية بالإسكندرية وسيطرنا عليها بموظفين والدعاة وكثفنا التواجد فى المساجد والزوايا حتى لا يتمكن منها من يؤثر على عقول الشباب، وأتابع إقامة الشعائر فى الزوايا فى أى وقت بنفسى متخفيا لأتابع ما يسير فى هذه الزوايا وهى لا تقل أهمية عن المساجد الكبرى لأننى أشعر بأننا خدام لهذه الرسالة الدعوية والمسئولية الكبرى التى أحملها فلابد من متابعتها فى أى وقت وبجميع السبل.
الدكتور عبدالناصر نسيم عطيان وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية (2)

ومن ضمن الحملات الأخيرة التى أقامتها مديرية الأوقاف هو القضاء على ظاهرة المصليات الخارجية وقت صلاة الجمعة فى الشوارع التى تعطل الحركة المرورية، والتى يستخدمها أصحابها بسبب إغلاق الزاوية وقت صلاة الجمعة واستغلال الشارع فى الصلاة والحشد لأتباعه وأصحاب فكره المتشدد، وهذه الصلاة غير صالحة لأن الهدف منها ليس أداء الفريضة وإنما الحشد وتجميع أتباعه.

وبمناسبة شهر رمضان تم تفعيل الكتاتيب القديمة التى كان يحفظ فيها الأطفال القرآن الكريم، وتسمى بالكتاب العصرى، واعتبارا من الشهر القادم، لإعادة فكرة بناء الأطفال بناءً حقيقيًا يبدأ من سن 4 سنوات لحفظ القرآن، فى مكاتب تحفيظ عصرية تتولى الوزارة الإشراف عليها وتمنح لاب توب وأجهزة إلكترونية حديثة للدارسين لتشجيعهم.
الدكتور عبدالناصر نسيم عطيان وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية (3)

كيف ستتعامل أوقاف الإسكندرية مع المعتكفين فى شهر رمضان القادم؟


أوقاف الإسكندرية استعدت لمساجد الاعتكاف بحصر وتجميع كل المساجد التى تصلح للاعتكاف ورفع عدد المساجد من 40 مسجدًا فى العام الماضى ليصل عدد المساجد التى سيعتكف فيها المصلون فى العشر الأواخر من شهر رمضام إلى 142 مسجدًا، وتجهيزه للإقامة وخدمة المصلين أثناء الاعتكاف وتوفير وسائد وسبل الراحة، وعن شروط الاعتكاف ستلتزم المديرية بالشروط كافة، التى أعلنتها وزارة الأوقاف قبل ذلك، كما تنشر بأوقاف الإسكندرية لجان تفتيش على جميع المساجد لرصد المخالفين ومعاقبتهم لمخالفة القوانين.

هل ستمنع أوقاف الإسكندرية صلاة التراويح ببعض المساجد والزوايا فى شهر رمضان؟


صلاة التراويح ستقام فى جميع المساجد والزوايا بالإسكندرية ولن نغلق مسجدا أو زاوية ولو أحد قال غير ذلك فهو يكذب على الأوقاف، لن نغلق بيوت الله أمام المصلين ولكن نضع أعيننا على الجميع .
الدكتور عبدالناصر نسيم عطيان وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية (1)

ما هى عقوبة من يخالف تعليمات الأوقاف فى شهر رمضان؟


بينى وبينه القانون ومن يخالف ليس أمامنا إلا القانون وفى بعض الأحيان تصل إلى الجنحة المباشرة، لخروجه عن سياق القانون والتحايل عليه بالطرق الأخرى غير القانونية.

مسجد القائد إبراهيم يثير أزمة كل عام بعد منع الشيخ السلفى حاتم فريد ما هو موقف الأوقاف من صلاته هذا العام؟



مسجد القائد إبراهيم هو من أكبر مساجد الإسكندرية، وله شأن خاص يديره الشيخ عبدالرحمن نصار ومعه فريق عمل مساعد لديه خبره دينية كبيرة وأصوات حسنة من أبناء الأوقاف، وهم من يقومون الشعائر وصلاة التراويح خلال رمضان القادم، وأنا أعد المواطن السكندرى أنه سيقبل على صلاة التراويح أكثر من الأعوام السابقة لاختيار أحد الأئمة الأفاضل، وصاحب صوت خاشع يفضله المواطنون لإمامة المصلين فى التراويح وسينال إعجابهم ويتهافتون للصلاة وراءه.

ولسنا فى خصومة مع أحد ولكننا لدينا مشكلة مع من يخالفون القانون ولذلك نتخذ الإجراءات القانونية كافة.

ماذا عن صراع ساحات صلاة العيد فى شوارع الإسكندرية كيف تواجه الأوقاف هذه الأزمة المتكررة كل عام؟


تم تجهيز ساحات صلاة العيد من الوقت الحالى، فكان لدينا العام الماضى 170 ساحة ولدينا العام الحالى 281 ساحة وتم رفع عدد الساحات فى شوارع الإسكندرية وفقًا لاحتياجات المواطنين ومنع إقامة ساحات مخالفة للأوقاف، وهو عدد كبير للغاية لأن صلاة العيد فى الخلاء سنة ونحن نريد إحياء السنة، ونغطى احتياجات المواطنين ولا توجد ساحة باسم أحد والساحات التى تم تخصيصها جميعها باسم الأوقاف ومن يحمل ساحة باسمه يخالف القانون ويتحول لجنحة مباشرة ومن يخالف القانون، ويعاقب على مخالفة لن ننظر إلى هويته أو اسمه ومكانته فهو خالف القانون فلابد أن يعاقب.



موضوعات متعلقة..


- "أوقاف الإسكندرية" تنتهى من تجهيز 142 مسجداً للاعتكاف فى رمضان










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة