الصحافة الإسبانية: موجيرينى: السيطرة على المياه الإقليمية الليبية سيحكم تدفق المهاجرين.. ميركل: تركيا لا تلبى متطلبات الإعفاء من تأشيرات دخول أوروبا.. الصحة العالمية: زيكا يكشف عجز أمريكا اللاتينية

الثلاثاء، 24 مايو 2016 12:55 م
الصحافة الإسبانية: موجيرينى: السيطرة على المياه الإقليمية الليبية سيحكم تدفق المهاجرين.. ميركل: تركيا لا تلبى متطلبات الإعفاء من تأشيرات دخول أوروبا.. الصحة العالمية: زيكا يكشف عجز أمريكا اللاتينية أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لابانجورديا : موجيرينى: السيطرة على المياه الإقليمية الليبية سيحكم تدفق المهاجرين


قالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبى فيدريريكا موجيرينى إن "السيطرة على المياه الإقليمية الليبية، يعد سيطرة على تدفق المهاجرين أيضا".

الصحافة الإسبانية (1)

ووفقا لصحيفة لابانجورديا الإسبانية فإن اجتماع وزراء خارجية بروكسل ركز على وقف تدفق المهاجرين من ليبيا إلى أوروبا، وحث الاتحاد الأوروبى على أن تبقى يقظة فى بحر إيجة على الرغم من انخفاض عدد الوافدين من اللاجئين بعد الاتفاق مع تركيا، مشيرة إلى أن الاتحاد الأوروبى ينظر إلى ليبيا كمفتاح لمحاربة داعش، ذلك التنظيم الإرهابى الذى استغل الفراغ فى السلطة لزعزعة استقرار البلاد.

اعتمد مجلس الاتحاد الأوروبى استنتاجات بشأن قضايا الهجرة ذات الصلة بالسياسة الخارجية، ومنها اتفاقية تركيا التى بدأ العمل بها فى 18 مارس، كما شدد الوزراء على ضرورة استخدام مجموعة كبيرة من الأدوات المتاحة لإدارة التدفقات بالتعاون مع بلد ثالث، والعمل على إنشاء بعثة سياسة أمن مشترك فى ليبيا للتعامل مع المساعدات فى إدارة الحدود.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى اتفقوا على توسيع عمليات مكافحة التهريب من ليبيا إلى جانب المساعدة فى تدريب خفر السواحل الليبية وحظر السلاح ضد الدولة.

وقال وزير الدولة المختص بالشئون الأوروبية بالخارجية الألمانية ميشيل روت إن الهدف دعم الحكومة الليبية الجديدة فى مسارها "للاستقرار والدولة الجديدة".

وكانت بروكسل قد شكلت العام الماضى عملية بحرية تحمل اسم "العملية صوفيا" وتهدف إلى مراقبة المياه الدولية قبالة الساحل الليبى، واعتراض سفن المهاجرين واعتقال المهربين المشتبه بهم، حيث تستغل شبكات التهريب الاضطراب السياسى بالبلاد لتهريب المهاجرين واللاجئين

لابوث دى جاليثيا : ميركل: تركيا لا تلبى متطلبات الإعفاء من تأشيرات دخول أوروبا حتى الآن


قالت صحيفة لابوث دى جاليثيا إن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أعربت عن شكوكها فى أن يدخل اتفاق إعفاء المواطنين الأتراك من التأشيرة حيز التنفيذ فى يوليو، مؤكدة أن تركيا حتى الآن لا تلبى متطلبات الإعفاء من تأشيرة الدخول لأوروبا.

الصحافة الإسبانية (2)

وأشارت الصحيفة إلى أن ميركل التقت بالرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى إسطنبول، وبحثا الخروج من الخلاف القائم حول اتفاق اللجوء بين الاتحاد الأوروبى وتركيا.

وأوضحت إلى أن بعض شروط الإعفاء "لن تكون قد طبقت" بحلول يوليو المقبل، وكانت ميركل شددت على أن تركيا لابد أن تلبى كافة الشروط التى وضعها الاتحاد الأوروبى قبل إعفاء مواطنيها من تأشيرات السفر إلى الدول الأعضاء.

وانتقدت ميركل تعامل تركيا مع الحقوق المتعلقة بالحريات، وقالت إنها بينت للرئيس التركى "بكل وضوح" أن رفع الحصانة عن ربع نواب البرلمان التركى الجمعة الماضية "سبب للقلق البالغ" بالنسبة لها، وقال منتقدو قرار البرلمان إن رفع الحصانة خطوة تعنى تهميش الساسة المؤيدين للأكراد.

لا بوث دى جاليثيا :منظمة الصحة العالمية:زيكا يكشف "عجز"بعض البلدان المتضررة بأمريكا اللاتينية


قالت رئيسة منظمة الصحة العالمية مارجريت تشان إن ظاهرة انتشارة فيروس زيكا فى أمريكا اللاتنينة نابع من إهمال مكافحة البعوض فى السبعينات.

الصحافة الإسبانية (3)

وأكدت تشان خلال افتتاح المؤتمر العالمى للصحة فى جينيف أن زيكا كشف "عجز" بعض البلدان المتضررة عن "إتاحة وصول شامل إلى خدمات التخطيط العائلى"، مشيرة إلى أن "أمريكا اللاتينية ودول الكاريبى تضم أكبر نسبة من حالات الحمل غير المرغوب فيها فى العالم أجمع".

ووفقا لصحيفة لا بوث دى جاليثيا فقالت تشان "قبل أى شىء، فإن تفشى زيكا وعودة الضنك والتهديد المتنامى من شيكونغونيا هى نتيجة السياسة الكارثية التى اتبعت فى السبعينات وأدت إلى التخلى عن مكافحة البعوض".

وفى السياق نفسه قالت الصحيفة إن الصحة الإسبانية أكدت أن عدد حالات فيروس زيكا فى إسبانيا وصل إلى 124 ، 17 منهم من النساء الحوامل.


موضوعات متعلقة


الصحف المصرية: التليجراف تفجر مفاجأة عن حادث طائرة مصر للطيران.. ورئيس الوزراء يفتتح معرض "أهلا رمضان".. النائب العام يطالب فرنسا واليونان بتسجيلات الطائرة المنكوبة.. و نهاية قطيعة الأزهر و الفاتيكان









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة