وكيل البرلمان يترأس لجنة "حقوق الإنسان" لأول مرة بعد أزمة تدريبات النواب.. سليمان وهدان لـ"أعضاء اللجنة": يجب إخطار الأمانة العامة بالدعوات.. ونائب "المصريين الأحرار" يطالب بقائمة للمراكز المرفوضة

الثلاثاء، 24 مايو 2016 07:57 م
وكيل البرلمان يترأس لجنة "حقوق الإنسان" لأول مرة بعد أزمة تدريبات النواب.. سليمان وهدان لـ"أعضاء اللجنة": يجب إخطار الأمانة العامة بالدعوات.. ونائب "المصريين الأحرار" يطالب بقائمة للمراكز المرفوضة لجنة حقوق الإنسان
كتب: نورا فخرى - تصوير حازم عبد الصمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نائبة: هناك 200 منظمة تعمل فى مصر حالياً و10 منهم فقط معروفين والباقى يحصلون على تمويلات ضخمة

عقدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب اجتماعا مغلقا برئاسة النائب سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، لأول مرة منذ بداية الدورة البرلمانية للفصل التشريعى، أثناء مناقشة وضع المراكز الحقوقية فى مصر والدعوات الشخصية، التى تلقاها عدد من أعضاء مجلس النواب مؤخراً للمشاركة فى دورات تدريبية وفعاليات حقوقية.

لجنة حقوق الإنسان (1)


وذكرت مصادر بلجنة حقوق الإنسان لـ"اليوم السابع" أن سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، تحدث عن ضرورة عرض الدعوات التى يتلقوها بشأن ورش التدريب التى تنظمها المراكز أو المنظمات الحقوقية المختلفة على الأمانة العامة، مؤكداً على أن الأمانة العامة وهيئة مكتب المجلس لا تتدخل فى القرار النهائى إلا أن كل نائب يتحمل نتيجة قراره إذا تحفظ رئيس المجلس لاعتبارات محددة.

وعلق عليه النائب أحمد على، عضو لجنة حقوق الإنسان، بمطالبة هيئة المكتب بإعداد قائمة تتضمن حصر بجميع المنظمات أو المراكز الحقوقية، التى عليها يتحفظ البرلمان على مشاركة أعضائه فيها الفعاليات التى تنظمها.

كما طالب على، بوضع معايير واضحة بشأن المنظمات الحقوقية والمراكز، التى يمكن لأعضاء مجلس النواب التعامل معها.

لجنة حقوق الإنسان (2)


ورفض سليمان وهدان فى تصريحات صحفية عقب انتهاء اجتماع لجنة حقوق الإنسان، الإفصاح عن مراكز التدريب والمنظمات، التى تحدث عنها الدكتور على عبد العال، خلال الجلسات العامة، لافتاً إلى أن هناك بعض المنظمات التى تسعى لاستقطاب أعضاء مجلس النواب لتدريبهم على بعض الأمور، فى حين أن لها أهداف أخرى.

من جانبها قالت النائبة منال ماهر، عضو لجنة حقوق الإنسان، أثناء اجتماع لجنة حقوق الإنسان، إن هناك ما يقرب من 120 منظمة ومركز حقوقى فى مصر حاليا، منهم 10 منظمات معروفة وتعمل وفقا لإطار محدد ومعروف وباقى المنظمات "غير معروفة" وللأسف تحصل على تمويلات ضخمه وتسىء للعمل الحقوقى فى مصر.

ووجه النائب شريف الوردانى، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، انتقادات للمجلس القومى لحقوق الإنسان فى مصر، لافتا إلى أنه رغم وجود ما يقرب من 22 محاميا يعملون بالمجلس القومى يوجد نحو 300 شكوى أمامهم لم يتم تفعيلها، قائلا: "النائب إلهامى عجينة عندما هاجم المجلس القومى لحقوق الإنسان كان محقاً".

لجنة حقوق الإنسان (3)


يذكر أن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أكد أن بعض النواب ذهبوا إلى مراكز التدريب بهدف تنمية مهاراتهم، لكن البعض اكتشف الفخ الذى أرادت هذه المراكز نصبه فعاد أدراجه، مشيرًا إلى أن هذه المراكز مدعومة بهدف زعزعة الدولة والمجلس.

وأوضح خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أنه رفض سفر بعض النواب إلى الخارج، موضحاً أن المجلس يتعامل مع كل حالة على حدة، وتابع: "أى سلوك يخالف قواعد ولوائح المجلس سيتم التعامل معه بحزم".



لجنة حقوق الإنسان (4)

لجنة حقوق الإنسان (5)

لجنة حقوق الإنسان (6)

لجنة حقوق الإنسان (7)

لجنة حقوق الإنسان (8)

لجنة حقوق الإنسان (9)

لجنة حقوق الإنسان (10)




موضوعات متعلقة..


خالد يوسف لـ"عبد العال": أوافق ياريس على قانون التقاعد ولا.. ورئيس النواب: وافق


لجنة الاقتراحات بالبرلمان توافق على "اقتراح برغبة" حول زيادة قطارات المترو


شكوى لعلى عبد العال ضد رئيس "الإعلام": لم يعرض علينا تقرير الصحفيين والداخلية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة